هل فكرتي في استخدام البوتكس لشعرك؟

أكبر سبب لشيخوخة الشعر واستنفاد الكيرياتين، هو تصفيف الشعر بشكل دائم باستخدام الحرارة
أكبر سبب لشيخوخة الشعر واستنفاد الكيرياتين، هو تصفيف الشعر بشكل دائم باستخدام الحرارة

كما تشيخ بشرتنا مع التقدم في العمر، فشعرنا يشيخ أيضا بنفس الطريقة ويصبح أكثر نحولة وضعفا وغير قابل للسيطرة عليه،وقد وجدنا الآن حلاً فعالاً للغاية لإرجاع حيوية الشباب ثانية إلي شعرك.

مكافحة التقدم في العمر (Anti aging):
من الأفكار الثابتة في عقولنا أننا كلما أسرعنا في علاج التدهور الذي سيصيب بشرتنا في النهاية مستخدمين الكريمات، السيرم، منتجات الحماية من أشعة الشمس الضارة (SPFs)، كلما أصبحت بشرتنا أفضل لعدة سنوات بعد ذلك، ولكن الحقيقة المُرّة أن شعرك وفروة رأسك تحتاج مثل ذلك الاهتمام أيضا.

يقول أخصائيو العناية بالشعر: "إننا كلما تقدمنا في العمر وتقدم شعرنا في العمر أيضا، كلما أنتج كمية أقل من الكيرياتين –وهو البروتين اللازم لقوة وصحة شعرنا- حيث تعجز أجسامنا علي امتصاص المعادن والفيتامينات بشكل مؤثر، وبدون كيرياتين كاف لتغذية الشعر تصبح خصال الشعر أكثر مسامية، وأكثر عرضة للكسر، وأكثر نحولة بشكل مخيف".

بناء قوة الشعر:
أكبر سبب لشيخوخة الشعر واستنفاد الكيرياتين، هو تصفيف الشعر بشكل دائم باستخدام الحرارة، خاصة بعد انتشار الأدوات التي تستخدمها المرأة الآن لتصفيف شعرها بشكل محترف، حيث تقوم تلك الأدوات الحرارية بالمساعدة علي تطاير الرطوبة من الشعر، ولكن الرطوبة مفتاح أساسي للحفاظ علي الشعر لأنها تسمح بتنمية المعادن في الشعر بشكل أسهل وتساعد علي إبعاد الجذور المتطرفة بعيدا.

وبعيدا عن استخدام منتجات البلسم التقليدية، فقد تم تطوير ابتكارات جديدة تهدف إلي محاكاة كيرياتين الشعر المفقود – باستخدام الـ Kervais، Keralink، والكيرياتين النباتي-  وبالتالي تقوم بملأ تلك الثغرات التي وجدت بسبب العمر والبيئة نفسها.

تقليص التوتر والإجهاد:
كما يؤثر الإجهاد علي نضارة البشرة ويؤدي إلي حدوث مشاكل بها، فهو أيضا يشجع الشعر علي التمرد ويؤدي إلي حدوث مشاكل كثيرة به، فالإجهاد يعتبر ثاني أكبر الأسباب المضرة التي تسبب تقليص كثافة الشعر وإعطائه شكلاً غير حيوي علي الإطلاق.


فكل جزء من الشعر له نظام خاص به للدورة الدموية، وله غدد خاصة بالعرق وغدد دهنية، أي لكل جزء عالم صغير خاص به، ومع الإجهاد والتوتر فإن كل مجموعة من الخلايا التي بها تجويفات أو المسام تصبح جامدة وضيقة، ويقوم التوتر بتحوير إنتاج الأدرينالين، مما قد يحوله إلي  الأندروجينات (هرمونات الذكورة التي تتضمن هرمون التستوستيرون) ويتسبب في تساقط مزيد من الشعر.

وأفضل حل هو الاسترخاء، وإذا لم تجدي وقتاً لليوجا أو التأمل، فيمكنك سؤال الطبيب عن دواء مضاد للأندروجينات، وإذا كنت تتناولين حبوب منع الحمل، فيمكنك تغييرها إلي دواء أخر يحتوي علي نسبة أندروجين منخفضة مثل Desogen أو Ortho-Cyclen.

تغذية الشعر:
يعتبر الشعر من الأنسجة غير الضرورية، لذلك فهو أخر من يحصل علي أي تغذية من الطعام الذي يهضمه الجسم، فنظام الجسم يرعي من له الأولوية من حيث الأهمية في الجسم مثل الرئة والقلب، وليس الشعر؛ فالشعر دائما في ذيل القائمة، لذلك فإن نوع الطعام الذي تأكلينه وكميته له أهمية كبيرة للغاية، لذلك يجب الحفاظ علي نظام غذائي متوازن مليء بالزنك، البروتين، الحديد، والأطعمة الغنية المضادة للأكسدة مثل التوت والخضروات الورقية الخضراء.

ومن المهم أيضا تناول الطعام بشكل منتظم للحصول علي تأثير جيد علي الشعر.. وهناك العديد من المكملات المفيدة مثل: فيتامين K ومساعدات السيستين cysteine aid في إنتاج الكيرياتين والميلانين (لتأخير ظهور الشعر الأبيض)، بينما تستطيع مكملات الحديد، الزنك، البروتين، والسيلكا أن تحارب ترقق الشعر.

معالجة ورعاية فروة الرأس:
 فكري في طريقة عنايتك بوجهك وعاملي فروة رأسك بنفس الطريقة؛ لأن حالة فروة الرأس لها تأثير كبير علي صحة الشعر، لذلك يمكنك استخدام Philpe Kingsley's Scalp Tonic وNioxin's latest three-part system (منظف، وعلاج لفروة الرأس) حيث يركزان بشكل خاص علي إحياء الشعر عن طريق إعادة التوازن الهيدروجيني وإعادة بناء فروة الرأس.

وهناك مجموعة كبيرة من أمصال (سيرم) العناية بالبشرة والجلد من شركة "دوف" تم صنعها وتركيبها بالعديد من المغذيات مثل زيت الأرغن، ومستخلصات بذور العنب، وفيتامين C وE، وتقوم تلك الأمصال بمعالجة فروة الرأس وكأنها جزء ممتد من البشرة.

شكل وكثافة الشعر:
كما توجد منتجات مثل Restylane أو juevederm  والتي لها تأثير جيد حيث تساعد علي ملء ونفخ وتنعيم الخطوط الموجودة بالوجه، يوجد أيضا منتج L'Oreal Professional's Fiberceutic  والذي له نفس التأثير علي الشعر حيث يحتوي علي مكون رائع يسمي Intra-Cylane  يقوم بملء خصال الشعر، مثلما يفعل البوتكس لخطوط البشرة، بألياف مرنة لينة لزيادة كثافته.

وهناك حل أخر وهو الذهاب لمصففي الشعر للمساعدة علي إعطاء شعرك شكلاً أكثر كثافة عن طريق تصفيفه بشكل معين أو تلوينه بشكل يساعد علي إعطاء هذه النتيجة.

والمفتاح الأساسي لكل ذلك هو الحصول علي شعر ملون بنعومة حول الوجه، فأنت تريدين الحصول علي شعر به أبعاد متناسقة وليست متنافرة، وبتغير شكل وجهك مع التقدم في العمر، فيجب أن تتغير شكل تصفيفة الشعر للتوافق معه، فقص شعر مقدمة الرأس بشكل قصير وتصفيفه علي جانب الجبهة، ووجود طبقات ناعمة من الشعر علي جانبي الوجه وخلف الرأس، يجعل شكل المرأة أكثر أنوثة ويساعد علي تقوية شكل الوجه، كما أن الشعر المقصوص جيدا توجد به حركة تساعد علي تنعيم الخطوط الموجودة بالبشرة.

الشعر المتساقط:
إذا وجدتِ كمية كبيرة من شعرك يتساقط علي وسادتك وفي حوض الاستحمام، فعليك الذهاب إلي الطبيب فورا.. فمع التقدم في العمر، ينخفض مستوي الإستروجين والبروجستيرون، وقد يحدث ما يسمي بالتصغير، ويمكن علاج ذلك الانكماش الشديد الذي يحدث للمسام من خلال العديد من الطرق؛ فهناك علاج يسمي minoxidyl ويتم تناوله يوميا، وهناك أيضا حبوب منع الحمل خفيفة مدرة للبول تسمي  spironolactone  وقد تم الموافقة مؤخرا علي مشط يسمي HairMax LaserComb، حيث يتم تمشيط الشعر بواسطته لتحفيز نمو الشعر وتجدد المسام.