دراسة : تجاهل وجبة الإفطار يزيد فرص الإصابة بالسمنة

 تناول وجبة الإفطار هام وضرورى جدا، وخصوصا أنه يمد الإنسان بـ١٧% من السعرات الحرارية التى يحتاجها طوال اليوم
تناول وجبة الإفطار هام وضرورى جدا، وخصوصا أنه يمد الإنسان بـ١٧% من السعرات الحرارية التى يحتاجها طوال اليوم

كشفت دراسة أمريكية حديثة أجراها باحثون من معهد أبحاث الألبان وجامعة ميسورى عن أن الأشخاص الذين يتجاهلون وجبة الإفطار معرضين بشكل كبيرة لزيادة الوزن والإصابة بالسمنة وممارسة العادات الغذائية الخاطئة مثل تناول كميات كبيرة من المشروبات السكرية وتناول الوجبات الإضافية عالية السعرات الحرارية.
 
وأشارت الدراسة إلى أن تناول وجبة الإفطار هام وضرورى جدا، وخصوصا أنه يمد الإنسان بـ١٧% من السعرات الحرارية التى يحتاجها طوال اليوم وكما يوفر له الحصول على نسبة كبيرة من الاحتياج اليومى للعناصر الغذائية الموصى بها مثل فيتامين "د" ٥٨% وفيتامين "ب ١٢ " ٤٢% وفيتامين "أ" ٤١%.
 
 لافتة إلى أن استهداف ذلك السلوك الخاطئ ومحاولة إقناع الناس بأهمية تناول وجبة الإفطار قد يؤدى إلى تقليل فرص الإصابة بالسمنة والتحسين من صحة الإنسان.
 
وأذيعت هذه النتائج فى الندوة العلمية التى أجراها المعهد الأمريكى لتكنولوجيا الأغذية، وذلك فى التاسع والعشرين من شهر يونيو الماضى من خلال اللقاء العلمى الذى يجريه سنويا.
 
وأضافت الدراسة أن الشباب الذين قاموا بتجاهل وجبة الإفطار زاد معدل استهلاكهم للحلويات والأطعمة التى تحتوى على الكثير من السكر بزيادة قدرها ٤٠%، وزاد استهلاكهم للمشروبات الغازية بمقدار ٥٥%، وكما قل معدل تناولهم للخضراوات بنسبة ٤٥% وقل استهلاكهم للفواكه بنسبة ٣٠% مقارنة بالأشخاص الذين يحرصون على تناول وجبة الإفطار.
 
وكما ركزت الدراسة على أهمية تناول البروتينات فى وجبة الإفطار، حيث أشارت إلى أن وجبات الإفطار الغنية بالبروتينات تزيد من الإحساس بالشبع والامتلاء على مدار اليوم، حيث تقلل من كميات الطعام الإضافية التى يتناولها هؤلاء الأشخاص على مدار اليوم وتقل عدد السعرات التى يحصلون عليها على مدار اليوم بمقدار ٢٠٠ سعر حرارى.