الشوكولاتة والقهوة تحمى الانسان من سرطان الامعاء

أشارت دراسة طبية حديثة الى ان تناول كميات صغيرة من الكاكاو أو حبوب القهوة يوميا قد يقلل من خطر الاصابة بسرطان الامعاء.
فقد اختبر الباحثون تأثيرمادة الكاكاو على الفئران لمعرفة مدى فعاليتها إذا ما تم دمجها في نظام الفئران الغذائي في منعها من الاصابة بسرطان الامعاء عند التعرض للمواد الكيميائية المسرطنة.
وقد تم إخضاع مجموعة من الفئران يوميا لنظام غذائي يتكون من 12 وجبة من مادة الكاكاو لمدة ثمانية أسابيع في حين تم إطعام مجموعة اخرى وجبات خالية من مادة الكاكاو, وتعرضت كل الفئران لمادة أزوكسيميتان وهي مادة كيمائية مسببة للسرطان لحث سرطان القولون.
وقالت الدكتورة ماريا أريباس ممثلة معهد العلوم والتكنولوجيا للغذاء والتغذية في اسبانيا الذي قاد الدراسة إن الأطعمة مثل الكاكاو الغنية بمادة البوليفينول تؤدي دورا مهما فى الوقاية ضد سرطان الإمعاء.
وعندما بدأت المجموعتان التعرض لسرطان الامعاء فإن نسبة إصابة الفئران التي أطعمت الكاكاو بسرطان الإمعاء أقل من نسبة إصابة الفئران الأخرى.
كما اكتشف الباحثون في ألمانيا مركبا طبيعيا عالي النشاط في القهوة قد يمنع نمو الأورام في القولون, موضحين أن هذا المركب يعرف باسم "ميثلبيريدينيوم", وهو عبارة عن مادة قوية مضادة للأكسدة, تعطل نشاط أنزيمات المرحلة الثانية, الأمر الذي يمنح القهوة ميزتها الوقائية ضد سرطان الأمعاء.
وأضافت الدراسة بأن شرب أربع فناجين من القهوة يقلل من خطر الإصابة بالسكري لدى الرجال بنسبة 30 % في حين أن النسبة لدى النساء كانت أقل.