سهى عرفات .. أرملة المناضل ياسر عرفات

سهى عرفات
سهى عرفات

سيدة .. قوية .. جميلة .. من عائلة فلسطينية .. مسيحية برجوازية ...اشهرت اسلامها احتراما .. وحبا لزوجها ولدت في القدس وترعرعت في نابلس ورام الله .. لم تكن نمطية بل هي مؤمنة بالقضية الفلسطينية .. وهموم شعبها الثائر، تزوجت من أبو عمار(سرا ) .. كان يكبرها بـ 34 عاما .. انجب منها بنتا واحدة اسمها ( زهوة ) كانت تقرا لحسنين هيكل .. شاعرها المحبب محمود درويش .. تهوي الموسيقي والغناء تطرب بالفنان (عمرو دياب).
اسمها الحقيقي سهي الطويل ولدت في 27 يوليو عام 1963في مدينة القدس.. ترعرعت في نابلس ورام الله ..تلقت علومها الابتدائية والثانوية بمدارس الراهبات.. ثم التحقت بجامعة السربون بباريس لاتمام علومها الجامعية العليا.. والدها داود الطويل.. الحاصل علي الشهادة العليا في الاقتصاد من جامعة اكسفورد.. المؤسس للبنك العثماني في ( اربدة ) ونابلس.. والدتها ريموند الطويل الشاعرة والصحفية الثائرة ولدت بعكا.. سجنتها قوات الاحتلال مرات عديدة لمواقفها المعادية .
تعرفت علي الرئيس الراحل ياسر عرفات عام 1985 وذلك بمخطط من والدتها لانها كانت تعرف جيدا مكانه ووضع.. ( ابو عمار) أرسلت سهي الي باريس حيث يكثر عرفات من زياراته لفرنسا.. وهناك تم تقديمها له كمترجمة.. وبالفعل عملت معه مترجمة صحفية تقوم بمرافقته في جولاته وتغطية نشاطاته..عينها بعد ذلك سكرتيرة خاصة به.. ثم مديرة للشئون الاقتصادية والمالية (وبذلك اصبحت كل الشئون المالية للمنظمة تحت تصرف سهي الطويل ).. ااعجب بها وجمالها الآحاذ.. وانوثتها المتفجرة.. كان يتمني لو رجع به الزمن حيث كان يكبرها ب34 عاما وتردد في عرض الزواج مرات عديدة. 
وفي 27 يوليو عام 1990 الموافق يوم ميلادها.. فاتحها في الزواج كان عمرها 27 عاما..وهو 61 عاما لم تتردد لحظة واحدة فكانت مغرمة مولعة به وكانت تطلق عليه دائما (الاسطورة ).. وفي منفاه في (تونس ) تمت مراسم عقد القران.. حيث احضر (ابو عمار) اثنين من الحرس الخاص به كشهود وشيخا ليتم زواجهما ( سرا ).. علل عرفات تلك السرية ب ( احداث المنطقة كانت مشتعلة واندلاع حرب الكويت والناس جرحي والبيوت حزينة ) لم تشعر لحظة واحدة بمسالة فارق السن كان متجددا دائما افكاره متدفقة احاسيسه نجاحاته كلها نبض وحياة..
لم يروق لوالتها (ريموند الطويل) هذه المبررات فعملت علي تسريب الخبر من خلال مؤسستها الاعلامية التي تمتلكها بواشنطن الي احدي الصحف الاسرائيلية التي قامت بدورها بنشره.. مما اضطر عرفات باعلان زواجهما كان ذلك عام 92 والسماح لمصوري الصحف بالتقاط صور ملونة لهما سويا.. وبذلك وضع حد للاشاعات التي طالت علاقتهما والتي وصفوا فيها (سهي ) بالعشيقة الساحرة.. وفي عام 95وفي احدي مستشفيات فرنسا ولدت (سهي ) مولدتها الوحيده (زهوة ) ..سميت بذلك الاسم تيمنا باسم والده عرفات
سهي عرفات المفعمة بالنشاط والحيوية ذات الجمال الآخاذ لم تكن نمطية سلبية معتمدة على جمالها وعودها الممشوق اللافت للنظر.. بل هي امراة مهمومة بالمشهد الفلسطيني وقضيته.. مناصرة للشعب الثائر.. مدافعة عن حقة المشروع في الحصول علي أرضه.. (ارثوزكسية) المذهب اشهرت اسلامهاعام 2000 احتراما وحبا لزوجها الذي يحفظ الانجيل عن ظهر قلب.. مثقفة مولعة بالقراة تقرا للكاتب حسنين هيكل.....محبه لشعر محمود درويش.. تهوي الموسيقي والغناء وتطرب للمطرب (عمرو دياب )..  بعد رحيل عرفات عام 2004
لجات الي دولة تونس الا انه نشبت خلافات بينها وبين (ليلي الطرابلسي ) زوجة الرئيس التونسي السابق وتم سحب الجنسية التونسية منها وطردها من تونس وكان ذلك عام 2007 ومنذ ذلك التاريخ وهي مقيمة مع ابنتها في جزيرة (مالطا )، تتقاضى معاشا قدره (10 الآف يورو) ..شهريا خصصتها لها منظمة التحرير الفلسطينية.
ياسر عرفات صاحب (الكارزما) القوية سياسي فلسطيني درس الهندسة المدنية..هو أول رئيس منتخب للسلطة الفلسطينية ولد عام 1934 ..أصبح رمزا للنضال الفلسطيني منذ أكثر من أربع عقود مقولته الشهيرة (ياجبل مايهزك ريح) ..كان يعلنها مدوية ليسمعها القاصي قبل الداني احد ابرز القادة العظام في العالم خلال القرن العشرين ..قائد الشعب الفلسطيني..ومفجر ثورته الحديثة..خاض نضالا وجهادا لايلين طوال اكثر من نصف قرن..توفي في نوفمبر 2004 بمستشفي (بيرس العسكري) بفرنسا بمرض غامض لم يحدد بعد .