وصف بانه من اهم التجارب العلاجية في العالم .. عقار مركب يساهم بالسيطرة على فيروس الايدز

قال فريق دولي من الباحثين ان تركيبة من عقارين تجريبيين للايدز قد تسهم في السيطرة على الفيروس القاتل في أناس مصابين بسلالات شديدة المقاومة.والعقاران هما اترافيرين etravirine أو (تي.ام.سي 125) ودارونافير daruvanir أو ( تي.ام.سي 114) ينتجهما فرع تيبوتك للمستحضرات الدوائية المحدودة التابع لشركة جونسون اند جونسون.


وقال الباحثون في دورية لانست الطبية ان تجربة العقار على مرضى في 18 دولة تقدم سلاحا آخر للمصابين بسلالات لفيروس الايدز مقاومة للعقاقير.. وحوالي 10 في المئة من هؤلاء لم يتلقوا علاجا حتى الآن.وقال الدكتور وليام تاونر من كاليفورنيا الذي عمل في الدراسة "هذه الدراسة واحدة من أهم التجارب العلاجية في العالم لعلاج فيروس اتش.اي.في HIV المسبب للايدز. أظهرت انه حين استخدم العقاران معا توفرت فرصة جيدة للسيطرة بشكل فعال للغاية على الفيروس لدى المرضى المصابين بسلالة متقدمة ومقاومة لأنواع متعددة من العقاقير."

والعقاران لا يشفيان من المرض لكن بوسعهما السيطرة على ما يعرف بالحمولة الفيروسية..أي كمية الفيروسات التي تدور في جسم المريض. وزيادة الحمولة الفيروسية تعني عادة المزيد من الأعراض.ويقدر عدد المصابين بالفيروس المسبب لمرض الايدز في العالم بحوالي 40 مليون شخص.