أخطاء وخرافات تجميلية تقعين فيها كل يوم

فرك الوجه حتى يصبح نظيفاً:

لعل من أكبر الأخطاء التي نرتكبها بحق بشرتنا هي تلك الخدعة التي علمتنا إياها أمهاتنا أو ربما أصدقاؤنا، وهي فرك الوجه بقوة حتى يصبح نظيفاً. والحقيقة أن هذه الطريقة تسبب إزالة الطبقة المرطبة الطبيعية العازلة والواقية عن بشرتنا، ويفضل استبدال هذه الطريقة القاسية باستخدام قطن لإزالة المكياج بواسطة كريم مرطب، ثم وضع القليل من ماء التنظيف على الوجه، أو غسل الوجه بماء دافئ وصابون أساسه كريم لحماية البشرة من الجفاف.

التسريحة المملة:

غالباً ما نعلق في نمط واحد، ممل من تسريحات الشعر، ونبدو يوماً بعد يوم، وسنة بعد سنة مملين، إذا كنت لا تملكين الوقت لتسريح شعرك في الصباح قومي بعمله في المساء قبل أن تنامي، أو قومي بتغيير تسريحتك عند مصفف الشعر، فيمكنك الحصول على شعر مستقيم دائم، أو مجعد حسب رغبتك، وكذلك يمكنك قص شعرك أو إدخال الخصل الملونة.. اختاري ما يلائمك.

إهمال الأظافر:

لأن أظافرك تعبر عن شخصيتك، يجب أن تحافظي عليها، قصيرة أو طويلة، قومي بوضع كريم مرطب على يديك وافركي أظافرك أيضاً، ضعي طبقة واقية شفافة أو لون فاتح كلما رغبت بذلك، وتجنبي وضع الألوان الداكنة لفترات طويلة لأنها تسبب اصفرار الأظافر وتمنعها من التنفس، وعندما ينكسر ظفر قومي بقص كل الأظافر لتصبح متساوية معه، أو ضعي ظفراً بلاستيكياً لحين نمو الظفر المكسور.

وضع ألوان المكياج البراقة:

القرنفلي الواضح يعتبر هو الموضة في ألوان هذا الفصل، والأورجنز والملمعات يمكن أن تبدو جميلة، ولكن لابد أن تكوني على دراية بكيفية ومتى يمكن وضعهم على مدار اليوم، لأن استخدامهم الخاطئ يجعل ماكياجك يبدو مزعجا ويجعلك أكبر سناً.

ملحوظة:

اختاري مكياجاً طبيعياً يعتمد على البنيات والروزات والبيج، فإن هذه الألوان تتماشى مع كل درجات البشرة وتجعل الوجه يبدو متوردا ولا يعطي مظهراً صارخاً أو مزعجاً.

جفاف البشرة:

يؤدي جفاف البشرة إلى زيادة عمرك الحقيقي، لذا احرصي على وضع كريم مرطب جيد قبل وضع المكياج.

الإكثار من البودرة:

يؤدي الإكثار من البودرة إلى تحديد الخطوط الرفيعة خاصة حول العينين، مما يؤدي إلى جعلك تبدين أكبر سناً.

أحمر الخدود الداكن:

تجنبي وضع اللون الداكن واختاري الألوان الفاتحة كاللون القرنفلي الفاتح أو الوردي.

أحمر الخدود وسط الخد:

هذه الطريقة تليق بالمراهقات لأنها تظهرهن كالدمى، ولكن كلما اقترب أحمر الخدود من الأنف زاد من عمرك وأظهرك في محاولة بائسة للتجمل. ابتسمي ابتسامة عريضة وأنت تضعين أحمر الخدود وطبقيه بفرشاة عريضة على أعلى نقطة وباتجاه الأعلى.. استخدمي اللون المشمشي لأنه طبيعي.

أحمر شفاه من دون تحديد:

كلما كبرنا في العمر تبهت الحدود الطبيعية للشفتين، لذلك فإن تحديد الشفتين يمنحك المزيد من مظهر الصبا، قومي بتحديدهما بنفس لون أحمر الشفاه تماماً حتى لا يظهر لون التحديد.

ألوان أحمر الشفاة الغامقة:

إذا كانت شفتاك رفيعتين فتجنبي الألوان الغامقة لأنها تفاقم هذا العيب، خاصة إذا كان لديك خطوط رفيعة فوق الشفتين، استخدمي الألوان الفاتحة لأنها تزيد الشفتين امتلاءً.

نسيان اليدين:

حافظي على نظافة أظافرك وعلى نعومة يديك باستخدام اللوشن المرطّب عدة مرّات في اليوم.. قومي بجلسة مانيكير على الأقل مرّة في الشهر، واختاري ألواناً جميلة لطلاء أظافرك.
لا تنجرفي حين تنزعين شعر الحاجبين.. خذي وقتك وانزعي الشعر الزائد من أسفل الحاجب فقط، أما إذا ارتكبت أي خطأ فاستخدمي قلماً للحواجب أو الآي لاينر بنفس لون حاجبيك لملء المناطق الفارغة.

الإكثار من الماكياج:

إن وضع الكثير من كريم الأساس أو الماكياج، سيجعلك تبدين أكبر سناً ويسدّ مساماتك ويبرز الخطوط الرقيقة والتجاعيد. في حياتك اليومية، حافظي على طلّة طبيعية تضفين عليها لمسة من الإشراق باستعمال القليل من الماكياج واتركي الماكياج الثقيل للمناسبات المهمة فقط.

عدم تمويه الماكياج جيداً:

امزجي دائماً الماكياج جيداً لتنعيم الخطوط الرقيقة، يجب أن يمتزج كريم الأساس وظلال العينين والبلاشر جيداً للحصول على طلّة طبيعية.. تذكّري أن بشرتك أشبه بلوحة، عليك مدّ الألوان عليها جيداً وتمويهها لتحصلي على أفضل النتائج.

عدم تنظيف فرشاة الماكياج:

يجب تنظيف أدوات وفراشي الماكياج مرّتين في الأسبوع؛ فإفرازات البشرة وبقايا مستحضرات التجميل والبكتيريا تتراكم عليها و تلوّثها مما يفسد بشرتك، وإذا كنت عرضة لظهور البثور، ستندهشين من مدى فعالية هذه الاستراتيجية.

ترك الماكياج دون إزالته طوال الليل:

كلّنا نرتكب هذا الخطأ، ولكن ما هو الثمن؟

ترك الماكياج على الوجه لفترات طويلة يسدّ المسامات ويجعلك أكثر عرضة للبثور.. لا تفعلي هذا وسيتحسّن شعورك جداً إذا أزلت الماكياج.

تحديد الشفاه باللون الأسود:

استخدام اللون الأسود كتحديد يمكن فقط عندما تستخدمين أحمر شفاه غامق اللون، فهو يجعلك كأن هناك دائرة حول شفاهك وأيضاً يبرز أي خطوط موجودة حول الفم.
وبدلا من ذلك استخدمي ألوان التحديد الطبيعية التي تتماشى مع جميع أنواع أحمر الشفاه.

وضع كونسيلر فاتح جداً:

إن وظيفة الكونسيلر هي إخفاء البقع السوداء في الوجه، فلو استخدمت نوعاً أفتح من لون بشرتك فستجعلي هذا المكان أفتح من العادي مما سيلفت الانتباه إليه أكثر وهو ما تريدين عكسه.
وبدلا من ذلك اشتري كونسيلر يشابه لون بشرتك تماماً أو أفتح درجة واحدة.

إخفاء عيوب الوجه بتخطيطه:

لو حاولت إخفاء عظم وجنتيك بوضع بودرة بنية اللون فإن هذا سيجعل ما تريدين إخفاءه أشد ظهوراً ووضوحاً، بالإضافة إلى أن اللون البني يجعل وجهك يبدو وكأنه عليه أتربة.
وبدلا من ذك ضعي أحمر الخدود على تفاحتي خديك واجعليه يبدو وكأنه طبيعي؛ فإن اللون الذي يوضع سيبرز الجزء المستدير من خديك.. وليبدو ذلك طبيعياً أكثر استخدمي اللون القرنفلي الجريء.

كريم الأساس الثقيل:

تلجأ معظم النساء لوضع كريم الأساس بكثرة لإخفاء الحبوب والبقع والتجاعيد، فيضعن طبقة كثيفة وربما يضفن عليها طبقة أخرى ثم يضمخنها بالبودرة. ولا يعرفن أن ما يخفي البقع ليس كريم الأساس وأن الكثير منه يتراكم بين التجاعيد والخطوط الصغيرة ويبرزها.
لذا ضعي طبقة خفيفة من كريم الأساس بعد أن تضعي المؤسس الشفاف ومخفي العيوب، ثم بللي إسفنجة واعصريها جيداً واضغطيها على وجهك للتخلص من كل زوائد المكياج.

الكثير من مخفي الهالات السوداء حول العينين:

لا تضعي الكثير من مخفي السواد تحت العيون لأن طبقة البشرة تحت العيون رقيقة والمكياج الكثيف تحتها يظهرك وكأنك ترتدين قناعاً.

البودرة في المناطق التي تحتوي التجاعيد:

تجنبي وضع البودرة تحت العينين، وإذا كان لديك خطوط رفيعة في الجبهة أو فوق الفم فلا تضعي البودرة هناك أبداً، لأنها تتراكم بين الخطوط وتوضح تجاعيد وجهك كلها.

المسكارا على الرموش السفلية:

من الأفضل تقويس الرموش السفلية وتمشيطها بفرشاة الرموش، تجنبي المسكارا لأنها ستتناثر أسفل العين وتبدو كسواد تحتها.

الآيلاينر أسفل العين:

ذلك يزيد من مظهر السواد تحت العيون أيضاً ويظهر العيون دائرية وليست لوزية، وكلما كبرنا تميل العيون للانحناء للأسفل، لذلك ننصحك بالاكتفاء بالآيلاينر على الجفن العلوي مع إبراز الخط عند الزوايا للأعلى قليلاً ليمنحك إطلالة متيقظة.

ظل العيون المعدني على الزاوية الخارجية للجفن:

تجنبي الظل المعدني على الزاوية الخارجية للجفن لأنه يبرز التجاعيد والخطوط الدقيقة، اكتفي به في الزاوية الداخلية للعين لأنه يبرزها أكبر، في هذه الحالة تحتاجين إلى عيون الآخرين وليس عينيك فقط لتتأكدي من أن مكياجك يخلو من العيوب.