أفضل الطرق لزيادة معدل الخصوبة والإنجاب بعد الأربعين

تفكر العديد من النساء في الوقت الراهن في زيادة معدلات الخصوبة بعد سن الأربعين، ما لم ينقطع لديها الطمث وذلك نظرا للعديد من الأسباب التي سنأتي على ذكرها فيما بعد؛ حيث تصبح الرغبة في الحمل في هذه المرحلة العمرية أمرا غاية في الصعوبة؛ حيث تكون فرص الحمل في هذه المرحلة العمرية أمرا ليس بالسهل لكنه في الوقت نفسه ليس أمراً مستحيلاً.
 
أسباب تأخر الإنجاب لدى المرأة:
أسباب طبيعية
هناك العديد من الأسباب الطبيعة لتأخر الإنجاب لدى المرأة ومنها وجود تكيسات المبايض وبعض المشاكل الأخرى في الرحم أو غير ذلك، بالإضافة إلى مشاكل أخرى تتعلق بالرجل مثل نقص عدد الحيوانات ونشاطها والدوالي ومشاكل أخرى لدى الطرفين.
 
تأخر الإنجاب بسبب العمل
كما أن هناك مشاكل لتعطل الإنجاب بسبب الانهماك في العمل، حيث تُلهى الرغبة الملحة في العمل النساء عن الإنجاب وتعطلهن عنه.
 
تأخر سن الزواج
ولتأخر سن الزواج خاصة في هذه الأيام دواع تحرم المرأة من الإنجاب لفترة متأخرة من العمر؛ فالسيدة التي تتزوج في منتصف أو نهاية الثلاثينات تبحث عن الإنجاب بكل طريقة؛ خاصة وأنها ستكون قريبة من سن اليأس أو انقطاع الطمث.
 
أسباب أخرى كثيرة
وهناك الكثير من الأسباب الأخرى التي تؤدي إلى تأخير الإنجاب لدى المرأة مثل السفر من جانب الزوج أو الزوجة لفترات طويلة وغيرها من الأسباب الأخرى مثل غضب الزوجين وبعدهما عن بعضهما لفترة طويلة أو اللجوء لوسائل تنظيم الحمل لفترات طويلة.
 
والآن إليك الطرق البسيطة لزيادة معدلات الخصوبة:
راقبي جيدا ما يجب أن تأكليه
عندما تكونين على مشارف الأربعين وترغبين في الإنجاب.. في هذه الحالة عليك أن تراقبي جيداً ما يجب أن تأكليه في هذه الفترة وعليك أن تنسقي جيدا مع خبيرالتغذية الذي سيحدد لك الأطعمة التي يجب أن تتناوليها والأطعمة الأخرى التي يجب أن تبتعدي عنها.
 
راقبي وزنك
مع التقدم في العمر قد تصبح زيادة الوزن إحدى المشاكل التي تتسبب في تأخر الإنجاب، لذا عندما تقررين الإنجاب في هذه الفترة عليك باستشارة طبيبك الذي سيحدد لك الوزن، ولكن يجب أن تنتبهي إلى الإجراءات الآمنة التي سوف تنقصين بها وزنك باستمرار.
 
ابتعدي عن الضغوط
اعلمي جيدا عزيزتي المقبلة على الحمل أن التعرض للضغط خطر جدا على أية سيدة مقبلة على الحمل أو حتى أثناء الحمل، وأنت في خلال هذه السن عليك الابتعاد تماما عن كل ما يؤدي بك إلى الضغوط.
 
مارسي العلاقة الحميمة في أوقات منتظمة
عليك أيضا استشارة طبيبك في الأوقات المنتظمة التي يجب أن تمارسي فيها العلاقة الحميمة مع زوجك لأن ممارسة العلاقة الحميمة في أوقات منتظمة قد تكون إحدى العوامل الرئيسية في التعجيل بالإنجاب.
 
تخلصي من جميع عوامل الإدمان
اعلمي جيدا أنه يجب عليك الإقلاع عن جميع عوامل الإنجاب مثل الإدمان على التدخين والكحوليات وغيرها من أنواع الإدمان التي تكون سبباً في تأخر الحمل.