عشرة أمور وممارسات خطيرة عقب انتهاء الأكل مباشرة

العلاقة الجنسية:

يحذر الأطباء من أضرار العلاقة الحميمة عقب الأكل مباشرة؛ لأن لذلك أضراراً صحية خطيرة، وينصح الأطباء بعدم  ممارسة الجماع إلا بعد ساعتين من الأكل، حيث يتجه الدم لإتمام عملية الهضم فى المعدة والأمعاء ويقل الدم الواصل إلى الدماغ والأطراف وبقية الأعضاء، فيجد الإنسان مشقة بالغة فى إتمام العملية الجنسية فى ظل هذه الظروف وكثيرا ما يفشل فى إتمامها .. وعليه فينبغى أن تكون هناك فترة زمنية تكفى لكى يعود الدم إلى بقية الأعضاء حتى يتمكن العضو من الانتصاب انتصابا مناسبا يساعد على إتمام عملية الجماع بصورة سليمة.

خطر النوم عقب الأكل مباشرة:

قال باحثون يابانيون إن تناول وجبة العشاء والنوم مباشرة قد يشكل ذلك مخاطر صحية لدى بعض الأفراد، وأوضحوا أن الفترة الزمنية الفاصلة بين تناول وجبة العشاء وموعد النوم لها علاقة مباشرة بحدوث ارتداد أحماض المعدة إلى المرئ وهو ما يعرف بظاهرة الاسترجاع .
هذا الخبر الطبي نشرة فريق من الأطباء في جامعة أوسكا اليابانية بقيادة الدكتور شيوارو بوج يورا وذلك في المجلة الأمريكية لطب المعدة والأمعاء، وجاء في تفاصيل هذا التحذير الطبي إنه ينصح بشدة بضرورة عدم تناول الطعام قبل موعد النوم على الأقل بثلاث ساعات وخصوصا لدى الأفراد الذين يعانون من ظاهرة الاسترجاع.

لا ينصح بالتمارين الرياضية بعد الأكل مباشرة:

يحذر متخصصو التغذية من إجراء التمارين الرياضية بعد الأكل مباشرة والتي يصفونها بالكارثة وعدم الخلط بين المثل «اتعشى واتمشى» والمجهود الرياضي، مشيرين إلى وجود الكثير من الناس الذين يخطئون بإجراء التمارين الرياضية بعد الوجبات الغذائية مباشرة.

تناول القهوة بعد الوجبات يرفع مستوى السكر:

أثبتت دراسة حديثة مخاطر تناول القهوة بعد تناول الوجبات الدسمة، حيث نشرت مجلة التغذية (وهي مجلة علمية متخصصة) بحثا يفيد بأن تناول الأغذية الغنية بالدهون قد يعوق قدرة الجسم على إنتاج الأنسولين (الذي يوازن نسبة السكر في الدم)، وحذرت الباحثة ماري سوليل بودوان من جامعة غيلف الكندية، حيث أُجريت الدراسة، بأنه يرتفع عادة مستوى السكر في الدم بعد تناول وجبة دسمة، إلا أن تناول الكافيين الموجود في القهوة يساهم في زيادته إلى مستوى يقرب من مستواه عند المرضى المهددين بالسكري، وقد اعتمدت التجربة على تناول خليط من الدهون، وبعد ست ساعات يتم تناول مشروب سكري، فكانت النتيجة ارتفاع نسبة السكر بنسبة 32% مقارنة مع آخرين لم يتناولوا أكلات دسمة، بينما تناول مجموعة أخرى ما يعادل كوبين من القهوة بعد خمس ساعات من تناولهم خليط الدهون، فكانت النتيجة ارتفاع مستوى السكر بنسبة 65% مقارنة مع المجموعة السابقة الذين تناولوا مشروبًا سكريًا في التجربة نفسها.

تناول الشاي:

لأن أوراق الشاي تحتوي على نسبة عالية من الحمض، وهذه المادة ستؤثر على البروتين المتواجد في الأطعمة التي نستهلكها وتجعلها جافة وعسيرة الهضم.
لا تأكل الفواكه بعد الأكل مباشرة:
إن أكل الفواكه مباشرة بعد الأكل يتسبب في انتـفاخ البطن بالهواء؛ لذا يجب الحذر وأخذ الحيطة في عدم تناول الفواكه قبل مضي ساعة إلى ساعتين من الأكل أو قبل ساعة من الوجبة الغذائية.

لا ترخي حزام السروال:

لا ترخي حزام (مشد) السروال بعد الأكل لأن ذلك يتسبب في التواء الأمعاء وتسكيرها.

لا تسبح بعد الأكل:

إن السباحة بعد الأكل تسبب ارتفاع تدفق الدم لليدين والأرجل وبالتالي سيقلل تدفق الدم في مناطق كثيرة من الجسم وبالأخص حول منطقة البطن وعليه سيضعف ذلك الجهاز الهضمي.

لا تمشي:

الكثير من الناس يعتقدون بجدوى المشي بعد الأكل مائة خطوة ستجعلك تعمر تسعة وتسعين عاماً.. في الحقيقة هذا غير صحيح؛ لأن المشي سيعطل الجهاز الهضمي من استخلاص الغذاء من الأطعمة التي أكلناها للتو.

لا تدخن:

تدخين سيجارة واحدة بعد الأكل تعادل تدخين عشر سجائر في الأوقات الأخرى ( لذلك نسبة الإصابة بالسرطان أكثر في حالة التدخين بعد الأكل مباشرة).