تبييض الأسنان !! هل يعمل حقا ؟!

 تبييض الأسنان !! هل يعمل حقا ؟!
تبييض الأسنان !! هل يعمل حقا ؟!

هل تبدو البقع على أسنانك غير جذابة ومحرجة فى نفس الوقت؟ هى فقط لا تجعل ابتسامتك أقل جاذبية ولكنها أيضا تهدد صحة الفم الخاصة بك، وبالتالى من المهم جدا أن تحافظى على نظافة أسنانك وإشراقتها. 
 
أسنان الإنسان صفراء بشكل طبيعى ولكن استهلاكك لبعض المواد الغذائية والمشروبات الملونة لديها القدرة على تغيير لون الأسنان بشكل حاد، علاوة على ذلك هناك الجير الذى يوجد على الأسنان والذى يخلق طبقة رقيقة لزجة تساعد على نمو البكتيريا التى تعمل كصبغة تغير لون الأسنان، وعندما تصبح كل هذه الرواسب على سطح الأسنان صلبة فإنها تحتاج إلى كشطها بعيدا بمساعدة علاجات التبييض والتنظيف العادى.
 
هناك عدد من أطقم تبييض الأسنان المتوفرة دون وصفة طبية لمساعدتك للحصول على ابتسامة بيضاء لؤلؤية مثالية، ولكن من الأفضل التحدث مع طبيب الأسنان الخاص بك؛ أولا لمعرفة ما إذا كانت هذه الطرق ستعمل معك بشكل جيد..

وإليك بعض الإجراءات التى يمكنك اختيارها بعد التشاور مع الطبيب:
1- عيادة الطبيب:
تتم هذه الطريقة بصورة مهنية ومحترفة حيث يقوم بها طبيب الأسنان الخاص بك، وينتج عنها نتائج ممتازة ومرضية فى نفس الوقت؛ حيث من الممكن أن تستمر لسنتين. 
 
وفى هذه الطريقة يتم وضع نسبة عالية من هلام البيروكسيد على الأسنان وتبقى لمدة 15-20 دقيقة تقريبا، ويتكرر الإجراء بأكمله لعدة مرات فى العيادة حسب احتياجات ومتطلبات الشخص، ولكن بشكل عام لا يدوم الإجراء أكثر من ساعة، ولكن فى حالة البقع العنيدة قد تكون هناك حاجة إلى بضع جلسات متتابعة إضافية، وفى بعض الأحيان يطلب الطبيب مواصلة بعض طرق التبييض المنزلية بعد العلاج الطبى لمثل هذه البقع العنيدة.
 
2- التبييض بالليزر:
يعتقد البعض أن التبييض باستخدام الليزر أكثر فعالية ويعطى نتائج بسرعة أكبر ووقت أقل، يشمل هذا الإجراء الحد الأدنى من الوقت والحد الأقصى من النتائج الفعلية، وللقيام بهذا الإجراء يقوم طبيب الأسنان بوضع طبقة من هلام التبييض بيروكسيد الهيدروجين على أسنانك ثم يتم توجيه ضوء الليزر على الأسنان؛ حيث يعمل كمصدر للحرارة مما يساعد على ربط عناصر تبييض الأسنان على سطحها. 
 
هذا الأسلوب من شأنه أن يعزز آثار عناصر التبييض لجعل أسنانك تبدو بيضاء ونظيفة، وبالمقارنة مع الأساليب التقليدية لتبييض الأسنان العلاج بالليزر هو المنقذ لمعظم الناس كما أنه مريح وغير مؤلم تقريبا.
 
3- هلام تبييض الأسنان:
هذه طرق محترفة وأكثر مهنية وكذلك يمكن أخذها للمنزل حيث يقدمها طبيب الأسنان لمساعدتك على التخلص من تغير لون الأسنان للحصول على ابتسامة صحية ومشرقة. هذه الأدوات حسب الطلب وهى ممتلئة بهلام التبييض ويمكن ارتداؤها خلال الليل أو لبضع ساعات خلال النهار، ولكن هذا النوع من العلاج ليس فعالاً مثل تبييض الليزر أو علاجات عيادة الطبيب وتتطلب وقتا طويلا لظهور نتائج مرضية على الرغم من الإزعاج الذى قد تشعر به خلال استخدام هذه الطريقة.
 
4- شرائط تبييض الأسنان:
هذه الشرائط سهلة الاستخدام كما أنها مريحة وغير مكلفة، ولكن تكاد لا تكون فعالة حيث إنها لا تحتوى على أى عوامل تبييض، هذه الطريقة هى عملية تستغرق وقتا طويلا والنتائج ليست فعالة كتلك التى تحصل عليها من عيادة الطبيب.
 
5- معجون الأسنان المبيض:
يمكن استخدام المعجون المبيض كطريقة أخرى لتبييض الأسنان لأنها تحتوى على بعض المواد الكاشطة الخفيفة التى يمكنها محاربة البقع على أساس منتظم، لكن تذكرى أن معاجين الأسنان المبيضة وحدها لن تكون فعالة إذا كانت لديك بقع عنيدة على الأسنان.
 
ما يمكنك اختياره لتبيض الأسنان:
فى حين أن كل من يريد أسناناً بيضاء لؤلؤية يمكنه اختيار تبييض الأسنان فى عيادة الطبيب، ولكن هناك عدداً من القيود عليه؛ فإجراء تبييض الأسنان له آثار جانبية خاصة ويرجع ذلك أساسا إلى استخدام مختلف عوامل التبييض والكشط أثناء استخدام هذه الطريقة؛ ولذلك من المهم أن نلاحظ أنه ليس من الممكن أن تذهب لإجراء تبييض الأسنان إذا كانت لديك حساسية الأسنان واللثة أو المينا البالية وتسوس الأسنان والجذور المكشوفة وشذوذ الأسنان.
 
كما لا ينصح للأمهات الحوامل أو المرضعات لأنه ثبت ضرر هذا الإجراء على صحتهن وصحة الطفل كذلك، علاوة على ذلك إذا كانت لديك حساسية للمواد الكيميائية أو عوامل تبييض الأسنان عليك إبلاغ الطبيب الخاص بك لتجنب حدوث أى مضاعفات.