أفضل الأطعمة التي عليك تناولها خلال الدورة الشهرية

الدورة الشهرية، شيء لا بد منه وأمر واقع يحدث لكل النساء، ودائما ما تأتي الدورة الشهرية بمشتملاتها من مغص، تقلصات، انتفاخ وإجهاد، وربما أول شيء تفعله الكثير من النساء هو تناول المثلجات ورقائق البطاطس في غرفة مغلقة عليهن للخمس أيام التالية، ولكن من خلال تناول الأطعمة التالية يمكنك قضاء تلك الفترة بشكل أفضل وأكثر راحة:
 
1- المياه:
ربما يبدو هذا الأمر بديهياً، ولكن العديد من النساء ينسين أن أجسامهن مازالت تفقد نفس كمية السوائل، لذا عندما ترغبين في تناول الكوكا كولا قومي بتناول المياه فهي أفضل لك.
وعلي عكس الكولا، القهوة، أو الشاي، الذين يحتوون علي الكافيين (والذي يمكن أن يزيد من تقلصات العضلات) فإن الماء نقي وجيد لصحة الجسم بالكامل.
 
2-الخضر الورقية الخضراء:
الخضر الورقية الخضراء مليئة بالمواد الغذائية الغنية بالحديد والتي يحتاجها الجسم أثناء الطمث. تناولي طبقاً صغيراً من السلطة مع العشاء أو الغذاء وستتأكدين من أنك تطعمين جسدك ما يحتاج إليه، ولكن احرصي علي عدم تناول كمية مبالغاً فيها من الخضر الورقية لأنها يمكن أن تؤدي إلي الانتفاخ.
 
3- السمك:
يعتبر السلمون والتونا من الأسماك الغنية بالأوميجا 3 وغيرها من الأحماض الدهنية التي تعتبر جيدة جدا لإراحة عضلات الجسم مما قد يقلل من حدة التقلصات.
 
4- الموز:
أحد أهم مصادر البوتاسيوم، فالموز غني بالـB6 وغيره من الفيتامينات التي تؤثر علي السكر في الدم وعلي تحسين الحالة المزاجية، ويساعد أيضا علي تنظيم الأمعاء وهو أمر جيد لأن العديد من النساء تعانين من الإسهال خلال الدورة الشهرية.
 
5- البقوليات:
الفاصوليا تعتبر مصدراً رائعاً للحديد كما تعتبر أسرع وأسهل طريقة لاستعادة توازن الجسم. ولكن ينبغي تناولها باعتدال لأن تناولها بشكل زائد سيجعلك تعانين من الغازات مما يؤدي إلي الانتفاخ.
 
6- اللحم الأحمر:
يمكن لقطعة لطيفة من اللحم الأحمر أن تزيد من مستوي الحديد في الجسم، وإذا كنت تعتادين تناوله مع السلطة والفاصوليا منذ وقت طويل، فينبغي أن يعود مستوي الحديد إلي المعدل الطبيعي في وقت قصير.
 
7-الشوكولاتة:
هناك بعض الجدل حول الشوكولاته لأنها تحتوي علي الكافيين ومليئه بالسكر، وتحتوي الشوكولاتة علي الماغنيسيوم، وهو من المواد الغذائية التي تستنفذ خلال الدورة الشهرية. لذا تناولي قطعة صغيرة من الشوكولاته الداكنة، حيث تم الإثبات بشكل علمي أن الشوكولاتة تطلق السيروتونين، وهي مادة كيميائية تشعرك بشعور جيد، لذا الاعتدال هو المفتاح هنا لأن تناول الشوكولاتة بشكل زائد يمكن أن يؤدي إلي زيادة غير مرغوب فيها في الوزن والانتفاخ.
 
وهناك أطعمة اخري مهمة مثل الفاكهة، المكسرات والحبوب، والحبوب الكاملة.