لم لا يمكنك التوقف عن حكة رأسك؟!

هل غالبا ما تشعرين برغبتك فى حك فروة رأسك؟ هل يسبب لك هذا الشعور الحرج؟ من أجل التخلص من هذه المشكلة المزعجة تحتاجين فى البداية إلى معرفة السبب الحقيقى الذى يسبب حكة فروة الرأس، وهنا بعض الأسباب:
قمل الرأس:
القمل هو واحد من أول الأشياء التى نشك بها عندما نبدأ فى حك رؤوسنا، هذه الطفيليات تعيش وتنمو على فروة الرأس ويمكن أن تسبب الحكة الشديدة ويمكنها أن تنتقل بسهولة من رأس مصاب إلى شخص آخر، ومعظم الذين يصابون بالقمل هم الأطفال، ولكن بعض الكبار يعانون أيضا من هذه المشكلة، إذا كنت واحدا ممن يعانون من هذه المشكلة يمكنك التخلص من القمل بواسطة شامبو للتخلص من القمل أو العلاجات المنزلية، ومن المهم أيضا الحفاظ على نظافة الشعر لتجنب الإصابة بالقمل.
 
قشرة الرأس:
قشرة الرأس يمكن أن تؤدى أيضا إلى حكة فروة الرأس؛ حيث إن تراكم تلك الرقائق على الرأس تعمل على تراكم الأوساخ والدهون الزائدة التى تنتجها فروة الرأس مما يزيد من شعورك بالحكة، وفروة الرأس هى عادة إما جافة جدا أو دهنية عندما يعانى الشخص من القشرة، مما يساهم أيضا فى الشعور بالحكة. 
 
منتجات الشعر: 
كلما زاد نظام العناية بالشعر الخاص بك ترتفع احتمالات وجود مشاكل مثل حكة الرأس، وهذا لأنك ربما تستخدمين الكثير من مستحضرات العناية بالشعر، وهنا يمكن أن يكون هذا رد فعل لهذه المستحضرات التى قد لا تكون مناسبة لشعرك، وفى بعض الأحيان يمكن أن يؤدى تراكم هذه المنتجات إلى حكة الرأس، وإذا لم تقومى بغسل شعرك جيدا بعد استخدام الشامبو ربما يتراكم الشامبو على فروة الرأس ويسبب تهيجه، واستخدام منتجات تصفيف الشعر مثل الكريمات والهلام وبخاخ تثبيت الشعر يمكن أن يسبب رد فعل عند استخدامها على نطاق واسع.
 
فروة الرأس الجافة:
هل فروة رأسك جافة جدا؟ إذن من المحتم أن تشعرى بالحكة أيضا؛ ففروة الرأس الجافة تفتقر إلى أى رطوبة مما يجعلها متقشرة، والحكة المستمرة يمكن أن تزيد الوضع سوءا، وللتخلص من هذه المشكلة عليك أولا معالجة فروة رأسك الجافة، والتدليك بالزيوت أو شطف رأسك بواسطة خل التفاح يساعد على التقليل من الجفاف وكذك الحكة.
 
فروة الرأس الدهنية:
إذا كنت تعتقدين أن فروة الرأس الجافة يمكن أن تكون مثيرة للحكة فقط فأنت على خطأ، ففروة الرأس الدهنية يمكن أن تكون مثيرة للحكة هى الأخرى بسبب مزيج من العرق والأوساخ والدهون، وعندما تتراكم هذه على فروة الرأس فإنها تحاول التصدى لها عن طريق الحكة، وإذا كانت لديك فروة رأس دهنية تأكدى من غسل شعرك بالشامبو الخفيف وذلك لمنع الحكة.