الحقيقة وراء الطبخ بالميكروويف ولم لا يجب عليك القلق !

 معظم الناس يعتقدون أن الطهى فى الميكروويف يستنزف العناصر الغذائية فى الطعام، ولكن الحقيقة هى أنه سواء كنت تطبخين على الغاز أو تستخدمين موقد الفحم أو الميكروويف فإن ما يهم هو مقدار الوقت والحرارة التى تحتاجينها من أجل الطهى وليس طريقة الطهى؛ فالطريقة الأمثل للطهى والتى تحتفظ بالمغذيات هى تعريض الطعام للحرارة لأقصر فترة من الزمن حيث يطهى الطعام بسرعة باستخدام كمية ضئيلة من السائل، فالطبخ فى الميكروويف هو فى الواقع رهان آمن حيث إنه يتطلب وقتا أقل لذلك يمكن أن يساعد فى الإبقاء على المزيد من المواد المغذية بدون الذوبان فى الماء والتى يفقدها الطعام عند طهية لفترة طويلة جدا.
 
ونظرا إلى الوقت الأسرع فى الطبخ فإن الطهى بالميكروييف يساعد على احتفاظ الطعام بالمواد الغذائية الحساسة للحرارة مثل فيتامين C .
 
القيام بشي اللحم أو السمك فى فرن الميكروويف بدلا من استخدام المقلاة يمنع أيضا تكون بعض المواد الكيميائية المسببة للسرطان مثل الأمينات الحلقية غير المتجانسة والهيدروكربونات العطرية متعددة الحلقات التى ترتبط بسرطان البروستاتا وسرطان البنكرياس.
 
ومع ذلك يمكنك التعامل بصورة خاطئة مع الميكروويف إذا كنت لا تتبعين هذه النصائح:
- تجنب تغطية الأطعمة الخاصة بك باللفائف البلاستيكية؛ حيث إن الحرارة الناتجة من الفرن يمكن أن تحول البلاستيك إلى مواد مسرطنة.
 
- أيضا تأكدى من عدم الإفراط فى طهي الأكل فى الميكروويف، وضعى بعين الاعتبار الوقت اللازم لطهو الطعام؛ حيث يستمر الميكروويف فى طهو الطعام حتى بعد إغلاقه بسبب الحرارة المتولدة من الفرن.
 
- أيضا تأكدى من عدم استخدام الأوانى المعدنية التقليدية حيث لا يمكن لحرارة الميكروويف أن تمر عبر المعدن.