هل التين يحتوي كالسيوم يفوق الحليب ولماذا يسمى بالثمار المقدسة

هل بالفعل ثمار فاكهة التين المجفف تحتوي نسبة كالسيوم تفوق ما يحتويه حليب الأبقار! بالفعل نعم إضافة إلى أن التين المجفف يساعدك في التخلص من المزاج السيئ والعصبية ويساعد على النوم بسهولة، وعلاوة على ذلك فهو يحسن التركيز ويقوي الذاكرة لأنه ينشط وظائف خلايا الدماغ.
ومن المعروف أن التين  كأن منشأه تركيا وجنوب غرب آسيا، أما اليوم فهو يزرع في جميع المناطق والبلاد (الأكثر دفئاً) ، وقد عرفت ثمار التين منذ قديم الأزل منذ ما يقرب من ٤٠٠٠ عام بأنها فواكه الغذاء والشفاء وذلك في بلاد ما بين النهرين.
 
وعلاوة على ذلك فقد انتشر من كريت إلى اليونان القديمة حيث أصبح أساس التغذية التقليدية هناك، والأكثر من ذلك أنه قد صدر في روما القديمة قانوناً يمنع تصدير التين خارج البلاد باعتبارها فاكهة مقدسة، وللعلم أن التين كان له ما يقرب من ٢٩ نوعا والآن صار هناك أكثر من ذلك بكثير.
 
التين وما يحتويه من عناصر وفيتامينات
من الصحي جدا بل والضروري تناول ثمار التين، ولكن ما قد يمنع مرضى السكري من تناوله هو أن تلك الثمار تحتوي عددا هائلا من السعرات الحرارية، فالتين المجفف يحتوي من ٥٠- ٧٠٪ من محتواه سكر، ولذلك فهو فاكهة محرمة على مرضى السكري. 
 
من فوائد التين احتوائه على مجموعة من فيتامينات B و C وبيتا كاروتين، بالإضافة لاحتوائه عناصر الكالسيوم، والبوتاسيوم، والماغنيسيوم، والفوسفور، والحديد والنحاس.
 
وللعلم فإن كمية الماغنيسيوم في الفواكه المجففة دائما ما تفوق ما تحتويه الثمار الطازجة بثلاث مرات أكثر، ولذلك يعد التين مصدرا مهما وضروريا لبناء عضلات الجسم لأنه بالطبع يحتاج لهذا العنصر من أجل بناء العضلات، وصحة الأوعية الدموية والخلايا العصبية.
 
الخصائص الشفائية للتين
- هناك استخدام واسع للتين كوسيلة وقاية تقليدية من الإصابة بالسرطان في العالم كله.
 
- التين وعصارته (حليب التين) لديه خصائص قوية مطهرة للأمعاء من الطفيليات والديدان والفطريات أيضاً، مع عدم التسبب في إحداث إسهال أو توتر وتشنج معوي.
 
- يساعد التين في الشفاء من الحبوب، الثآليل.
 
- تناول التين يساعد في خفض ضغط الدم المرتفع، لأنه كما ذكرنا مصدر جيد للبوتاسيوم والذي هو معدن ضروري لمكافحة ضغط الدم.
 
- كما تعد هذه الفاكهة وسيلة جيدة لإنقاص الوزن وذلك مع إتباع نظام غذائى معين لدى طبيب، حيث إن التين مصدر غني بالألياف التي تجعل متناولها يشعر بالشبع غير أنها تمنحه الطاقة، فالتين لا يسبب زيادة الوزن مطلقاً بل أنه يغذي جيداً ويمد الجسم بالطاقة كما ذكرنا.
 
- تناول ثمار التين تحافظ على العظام قوية فهي نتيجة طبيعية لفاكهة تحتوي عنصر الكالسيوم بكم هائل والذي هو من وظائفه الأساسية الحفاظ على العظام والأسنان قوية، بالإضافة للأظافر وصحة الشعر والبشرة.
 
إذن فثمار التين لا غنى عنها على الإطلاق ويكفي أنها كانت تسمى بالثمار المقدسة، ولازالت.