بهذه الطرق .. تغلبي على مشكلات الرضاعة الطبيعية

 بهذه الطرق .. تغلبي على مشكلات الرضاعة الطبيعية
بهذه الطرق .. تغلبي على مشكلات الرضاعة الطبيعية

أوضح البروفيسور الألماني ميشيل أبو داكن أن الأمهات الشابات قد يواجهن بعض المشكلات في الرضاعة الطبيعية، مثل تأخر نزول اللبن بعد الولادة أو الشعور بآلام أو شد في الثدي، وأوضح الخبير أبو داكن، عضو شبكة "الصحة سبيلك للحياة" الألمانية، أن تحضير الثدي من خلال الكريمات الخاصة أو الضغط على حلمات الثدي ليس ضرورياً لعلاج مشكلة تأخر نزول اللبن، وإنما من المهم تكثيف الاتصال بين بشرة الأم ورضيعها.
 
وينبغي على الأم مثلاً وضع الطفل على البطن بعد الولادة مباشرة مع مراعاة عدم الضغط على الصدر، بالإضافة إلى ضرورة اتباع الأم لوضع الرضاعة الصحيح، الذي يوضحه العاملين بالمستشفى لها بعد الولادة، والذي يتبعه الرضيع من تلقاء نفسه بمرور الوقت.
 
تخفيف شعور الألم
أما شعور الأم بآلام في الثدي أو شعور معظم السيدات - دون سبب واضح - بقلة تكوين اللبن في الثدي، فأوضح البروفيسور الألماني أنه قد يرجع إلى الضغط العصبي.
 
وبالإضافة إلى ذلك، أوصى الخبراء الأم بتفريغ الثدي باليدين برفق بدلاً من استعمال مضخة الثدي، في حال شعورها بآلام ضاغطة في الثدي.
 
وتجدر الإشارة إلى أنه من الأفضل عدم إعطاء الطفل اللهاية في الأيام الأولى بعد الولادة؛ وإلا فإنها قد تتسبب في مشاكل عند الرضاعة الطبيعية.