هل الحليب الدافئ يساعدك على النوم بشكل أفضل؟

قلة النوم هو سبب مستمر للتوتر بالنسبة للكثيرين، وعدم القدرة على النوم لا يفسد مزاجك فقط ولكنه يشعرك بأن طاقتك قد استنفدت، وربما تعتقد أن شرب كوب من الحليب الدافئ قبل الذهاب إلى الفراش يمكن أن يساعدك على النوم، ولكن هل يساعد ذلك حقا؟


يحتوى الحليب على بروتين التربتوفان والذى فور إطلاقه فى الدماغ ينتج المواد الكيميائية المسببة للنوم وهى السيروتونين والميلاتونين والتى تشجع على النوم بشكل أفضل، ومع ذلك تحتاج لتناول ما يكفى من التريبتوفان للتأثير على مستويات السيروتونين. 

لا يحتوى كوب الحليب على ما يكفى من التريبتوفان للحث على النعاس، ولكن للحصول على الأثر المطلوب سيكون عليك شرب ما يقرب من لتر ونصف اللتر من الحليب، أيضا مثل التريبتوفان هناك الأحماض الأمينية الأخرى الموجودة فى الحليب والتى قد تنافس التريبتوفان للوصول إلى الدماغ، وهذا قد يتداخل مع أنماط نومك.

لذلك، كوب دافئ من الحليب قد يساعدك على الاسترخاء ولكنه لا يساعدك على النوم، وإذا كنت تعتقد هذا دائما فهناك احتمال بأن ذلك بسبب الاعتقاد وليس بسبب الحليب نفسه، ويمكن أن يكون فى الغالب تأثير الوهم الذى يرسل إلى الدماغ الخاص بك مما ينتج عنه النوم.