5 طرق للتعامل مع آلام الظهر أثناء الحمل

5 طرق للتعامل مع آلام الظهر أثناء الحمل
5 طرق للتعامل مع آلام الظهر أثناء الحمل

آلام الظهر خلال فترة الحمل أمر شائع، ولكن لن يكون عليك تحمل ذلك إذا اعتنيتِ بنفسك قليلا، وتذكرى أنه مع التقدم فى الحمل ومع بروز بطنك ينحرف مركز جاذبيتك والهرمونات تخفف الأربطة، وهذا يجعلك تنحدرين للأمام للحفاظ على التوازن مما يخلق ضغطا على ظهرك، وهذا لا يعنى أنه لا يمكنك منع هذا من الحدوث.. فيما يلى نصائح حول كيفية التعامل مع مختلف الأوجاع والآلام أثناء فترة الحمل.


إليك بعض الأشياء التى يمكنك القيام بها لمنع آلام الظهر:
1- تصحيح الوقفة أو وضع الجسد: 

وقفتك ووضع جسدك هى أكبر مسبب لآلام الظهر أثناء الحمل، ومع ذلك هنا كيف يمكنك الحفاظ على ذلك:

عند الجلوس: 
لا تنحنى للأمام أثناء الجلوس.. وبمعنى آخر لا تجلسى بوضع مترهل، وبدلا من ذلك حافظى على انتصاب ظهرك وكتفيك مع ارتكاز قدميك بقوة على الأرض، وتأكدى من أن الوركين وأسفل الظهر يلمس الجزء الخلفى من مقعدك مع وضع ركبتيك بزاوية 90 درجة، وإذا كان ذلك ممكنا يمكنك وضع وسادة قطنية بين ظهرك ومقعدك للحفاظ على مزيد من الدعم والراحة للظهر. 

تذكرى أنها ليست فكرة جيدة الجلوس لفترة طويلة فى مكان واحد؛ لأن ذلك يرهق أسفل الظهر والعمود الفقرى، وبدلا من ذلك غيرى مكانك أو اذهبى فى نزهة كل ساعة أو نحو ذلك.

حين الوقوف: 
حافظى مرة أخرى على انتصاب ظهرك وكتفيك، وتجنبى الوقوف لفترات طويلة وخذى قسطا من الراحة كل 30 أو 40 دقيقة لإعطاء ظهرك قسطا من الراحة، وحافظى على نفس الوقفة أثناء المشى واتخذى خطوات صغيرة لتجنب السقوط أو الانزلاق لأنه يمكن أن يكون قاتلا فى هذه المرحلة.

أثناء النوم: 
إذا كنتِ تعتقدين أن الاستلقاء يمكن أن يخفف من آلام الظهر، فيجب أن تعرفى أن الوضعية الخاطئة يمكن فقط أن تجعل الأمور أسوأ، فعندما تبرز البطن نامى على جانبك الأيسر بحيث لا يضع الرحم مزيدا من الضغط على الوريد الأجوف وهو الوريد الرئيسى الموجود على الجانب الأيمن من البطن والذى يحافظ على الدورة الدموية، وللحصول على دعم أفضل يمكنك استخدام وسادة تحت بطنك.

2- التمارين الرياضية: 
لظهر أقوى خلال الحمل من المهم البقاء نشطة مع ممارسة الرياضة؛ فممارسة الرياضة هى إحدى الطرق التى يمكنها تصحيح وقفتك وبقائك قوية، كما يمكن أيضا للتمارين الرياضية التى تقوى القلب والأوعية الدموية مثل السباحة والمشى واليوغا قبل الولادة وتمارين المقاومة أن تقوى العضلات التى تدعم الظهر وتجعلها أقوى.

3- التدليك والضواغط الساخنة: 
بدون أخصائية العلاج الطبيعى لا تجربى ذلك؛ حيث يمكن أن يتسبب الضغط على نقاط خاطئة فى مضاعفات بما فى ذلك الولادة فى وقت مبكر، ومع ذلك لتخفيف الألم فورا يمكن للتدليك الخفيف بدون ممارسة أى ضغط أن يساعد، وإذا كان التدليك غير ممكن يمكنك تجربة حقيبة الماء الساخن لتحسين الدورة الدموية فى العضلات التى تؤلمك ومساعدتك على الاسترخاء، حيث يخفف هذا من الضغط ويجعلك تشعرين بالحيوية، وتاكدى من أن الماء دافئ وليس ساخنا.

4- ارتداء الأحذية المناسبة: 
الأحذية المناسبة يمكن أن تخلصك من آلام الظهر، لذا تجنبى ارتداء الكعب العالى، وبدلا من ذلك ارتدى الأحذية التى تقدم دعما أقوى لظهرك. أيضا اختارى الأحذية التى تعطى قدميك مساحة كافية للتنفس وهذا سوف يساعد على تجنب احتباس الماء الذى هو شائع أثناء الحمل.

5- رفع أوزان خفيفة: 
رفع الكثير من الأوزان خلال فترة الحمل يؤثر سلبا على ظهرك لذلك تجنبى هذا، ومع ذلك فإنه ليس من الممكن التوقف عن حمل الأوزان نهائيا، لذا احتفظى بحمل الأوزان الخفيفة إلى معتدلة الوزن، وأثناء التقاط الأشياء من الأرض اجلسى فى وضع القرفصاء ولا تنحنى أبدا من الوسط.

تحذير:
الحفاظ على الوقفة السليمة أثناء الحمل يحتاج إلى جهد واعٍ بحيث يكون عليك فحص ظهرك كل دقيقة، وكلما وجدتِ أنك تنحنين للأمام عليك تصويب وضع عمودك الفقرى على الفور، وسوف يمنحك هذا تخفيفا فوريا من عدم الارتياح الذى تشعرين به فى ظهرك وعضلاتك.