نباتات معروفة تعالج الحكة والطفح والأمراض الجلدية

بعض من أفضل مكونات علاجات البشرة والاهتمام بها متوفرة في جميع المنازل بل وتقبع تحديدا في المطبخ، وتستخدم في إعداد السلاطات، أنواع الشاي وإعداد أنواع حبوب الطعام بشكل يومي.


جميع العلاجات الطبيعية التي تعمل على تهدئة وتلطيف البشرة المتهيجة، الملتهبة والمصابة بالحكة والإصابات الخطيرة منها كتضميد الجروح، الحروق والأمراض الجلدية مثل الإكزيما، حب الشباب والأمراض الجلدية الأخرى اكتشفها سكان أمريكا  )الهنود الحمر) قبل عقود طويلة مضت.

وفيما يلي سنقدم لكم أفضل ثمان عناصر عشبية علاجية تلطف وتهدئ البشرة وتعالج العديد من مشاكلها.. فتعرفوا عليها:
١- الكاموميل/ البابونج:

 الكاموميل أو البابونج زهرة متعددة الاستخدامات بداية من رائحتها العطرة والاستعانة بها لتعطير أنواع كثيرة من كريمات الترطيب وعلاج البشرة وغيرها.. وأيضاً تناولها مشروباً في صورة شاي ساخن، إلى جانب فضلها في تضميد الجروح، الحروق وعلاج الإكزيما وحب الشباب.. وغيرها من مشاكل البشرة.

طريقة علاج البشرة بالكاموميل: لاهناك طريقتان للعلاج بالكاموميل أو البابونج: 
الأولى:
صنع شاي الكاموميل أو مشروب الكاموميل بالماء الساخن السابق غليه، والغير محلى ثم تركه يخمر وبعدها وضعه بعد تشرب الضمادة به على مناطق الإصابة الجلدية لمدة ١٠ أو ١٥ دقيقة، ولابد للضمادة أن تكون دافئة وليست باردة.

الثانية: يمكنك استخدام زيت البابونج العطري بوضع البعض منه في حمام مائي ساخن والاسترخاء فيه.

٢-  عشبة الطير /النجمية:
نبتة النجمية أو عشبة الطير تدخل في تحضير الطعام وصنع الدواء أيضاً، فالنجمية تعالج التهابات الجلد، الحكة، الإكزيما، الصدفية، القروح الجلدية والطفح أيضاً.
ويُعالَج بالنجمية بعد إعداد الشاي الدافئ منها بعمل كمادات على المناطق الجلدية المتضررة، أو بوضعها في حمام مائي ساخن.

كما يمكن لعشب الطير التخفيف من آلام المفاصل وتهدئة لدغات الحشرات ولسعات البعوض وما تسببه من تهيج جلدي وأحياناً طفح، وذلك لخصائص العشب المضادة للالتهاب.

٣-عشب الهندباء/ الطرخشقون:
الهندباء معروفة بفوائدها في الطعام فهي تدخل كعنصر محبب إلى أنواع السلاطات، إلى جانب الاستخدام الأكبر لها من الناحية الطبية، الهندباء لها تاريخ عظيم منذ بدأ اكتشافها على يد الهنود الأوائل وقد استخدمت الأوراق والجذور والزهور أيضاً.

فوائد الهندباء الطبية :
الهندباء مطهر للأمعاء لذا فهو جيد لعمليات الهضم، وهو مدر أيضا للبول ومنشط جيد الكبد، أما عن فوائده العلاجية الجلدية، فالهندباء علاج رائع للإكزيما وحب الشباب والحدبات التي تظهر على سطح الجلد والأقرب في شكلها لخلايا النحل.

طرق العلاج بالهندباء:
صب مقدارا جيدا من الهندباء في حمام الماء الساخن الخاص بك واسترخ به حتى يبرد الماء، وفي حال كان الهندباء معبأ في أكياس جاهزة فمن المناسب وضع كيسين اثنين في ماء المغطس الساخن.

٤ - نبتة القنفذية / اخناسيا:
 القنفذية نبتة جيدة في علاج نزلات البرد وتقوية جهاز المناعة وكان سكان أمريكا الأصليون كثيرا ما يستعينون بها في صناعة الأدوية التقليدية، الأوراق والجذور ذات خصائص مضادة للبكتيريا والفيروسات لتساعد على الشفاء والتئام الجروح.

نبتة القنفذية في علاج أمراض الجلد:
تستخدم القنفذية في علاج الحروق، الالتهابات الجلدية والجروح أيضاً وما الي ذلك من اصابات سطحية ويعالج الاكزيما وذلك بواسطة عصارة الجذور.

٥- الجولدنسيل:
استخدم الهنود الجولدنسال لأغراض طبية بسبب خصائصها العلاجية المضادة للالتهابات، والمضادة للميكروبات والعفونة والجروح، كما كانت تستخدم كغسول لتهدئة البشرة وتخفيف الأمراض الجلدية والحكة والالتهابات، ويمكن استخدام الجذور كغسول ومسحوقها للاستخدام في الكمادات.

6- زهرة اللافندر / الخزامى:
الخزامى هي واحدة من الزهور المفضلة تقريباً لدى الجميع، تمتلك الخزامى خصائص قوية مضادة للالتهابات، مضادة للجراثيم، مضادة للفطريات وخصائص أخرى مطهرة، مما يمنح مستخدمها مجموعة متنوعة من الفوائد، ىالخزامى/ اللافندر تخفف التوتر لدى استخدامها في حمام دافئ لتهدئة الجسم والحد من توتر وقلق العقل الناجم عن التعرض للمشاكل والضغوط الحياتية.

اللافندر لشفاء الأمراض الجلدية:
الخزامى تعالج الأكزيما والصدفية ومشاكل الجلد الأخرى.

طريقة العلاج باللافندر:

إضافة بضع قطرات من زيت اللافندرالعطري إلى حمامك الدافئ.

7- الشوفان:
بالإضافة إلى كونه عنصر غذائي رائع وواسع الانتشار، إلا أن له وظائف علاجية وبالأخص في علاج الأمراض الجلدية، الشوفان يخفف حكة الجلد، واستخدمت الشوفان ككمادة وللاستحمام.

يحتوي الشوفان على مركب يسمى avenanthramides له خصائص مضادة للالتهابات تساعد في الحد من جفاف وحرشفية الجلد، كما تهتم به النساء في استعادة نضارة بشرتهن من خلال استغلاله في عمل أقنعة مرطبة ومنقية لبشرة الوجه، إلى جانب استخدامه في الحمامات.

طريقة استخدام الشوفان:
ضعي حفنة من الشوفان في كيس من الشاش وأسقطي الكيس داخل مياه المغطس الساخنة في الحمام، يمكنك إعادة استخدام ما بداخل الكيس بفركه على تشققات الجلد والإكزيما وللتخفيف من الطفح الجلدي، لدغات البعوض وحروق الشمس الخفيفة، وللتخلص من التوتر والقلق النفسي .

 يمكنك أيضا طهي الشوفان، وذلك باستخدام مياه أكثر من المعتاد في الطهي، حتى يكون هناك المزيد من مياه الشوفان، على أن يطهى لمدة 5 دقائق ثم يصفى ويصب السائل في مياه المغطس لحمام ساخن، ثم يوضع دقيق الشوفان الموجود في كيس من الشاش أو جورب نظيف تم الاستغناء عنه ويربط ليوضع داخل المغطس.

8- زهرة الجرجير:
الجرجير هو عشب معروف جداً وكثيرا ما يستخدم في السلاطات ويضاف للساندويشات، الجرجير موطن زراعته الأصلي كان في أوروبا، ولكنه جلب إلى أمريكا الشمالية وانتشر في جميع أنحاء العالم كمحصول زراعي بسيط وبالنسبة للمستهلك فهو شعبي ورخيص الثمن.

الجرجير كان يستخدمه الهنود الحمر لتضميد الجراح، واستخدم عصارة أوراق النبات لعلاج الأمراض الجلدية.

شاي الجرجير (مشروب الجرجير) يمكن أن يحضر من ملعقة صغيرة من العشب المجفف أو الطازج بوضعها في كوب من الماء المغلي، ثم تركها لمدة 10 دقائق، كما يستخدم الجرجير بوصفه غسول للجلد المصاب بالطفح الجلدي والأكزيما وحب الشباب.