العلكة لا تُهضَم أبدًا.. هل هذا حقيقي وما أضرارها؟

المفترض أن العلكات صُنّعت خصيصًا للمضغ فقط وليس الابتلاع، ولكن لا يمكن لأحد منع الحوادث من أن تقع! .. السؤال الذي يسأله الكثيرون أو نسأله جميعًا ماذا يحدث حال إبتلاع العلكات؟


من المؤكد أن معظنا، إن لم يكن جميعنا، قد سمع من أهله عن الأسطورة التي تقول "لا يمكن للمعدة هضم العلكة إلا بعد أن يمر عليها سبعة أشهر، وهناك من بالغ في أسطورته وذكرها سبع سنين!، ولا يمكن لأحد معرفة السر وراء العدد (سبعة) تحديدًا إلا أنها كانت تروى هكذا"!،

 وقد لا تدري أن هناك من إعتقد فعلا أنها لا تُهضم مطلقًا وتظل قابعة في المعدة طوال العمر وكأنها جزء أصيل من الأمعاء!

إذن ما حقيقة كل ما سبق من روايات؟ وهل هناك ضرر حقيقي على الصحة من ابتلاعها؟

ستعرف الإجابات والتفاصيل فيما يلي.. فطالعه،،
هل تستقر العلكة في المعدة أم لا؟
عما يحدث لدى إبتلاع الشخص العلكة ..تقول الدكتورة  Lisa Ganjhu ليزا جانيهو أستاذ وطبيب مساعد بالمركز الطبي لانجون  Langoneبجامعة نيويورك في مدينة نيويورك الأمريكية:

"في الأساس تمر العلكة بمراحل الهضم التي يمر بها أي طعام لكنها لا تهضم بشكل كامل. أما عن عدم هضمها مطلٌقًا وبقاءها في المعدة على حالها تمامًا فهي مجرد أكذوبة ومعلومة عارية عن الصحة وذلك لأن الجهاز الهضمي قوي جدا إذ يمكنه هضم اللحوم الصعبة القاسية الأنسجة، فمن البديهي تمكنه من هضم العلكات"

وتضيف  د/ ليزا "عملية الهضم تتم بواسطة حركات قوية تقوم بها المعدة وبواسطة إفراز الأحماض والإنزيمات لتفتيت الطعام أو العلكات على حد سواء، ولكن الفارق الوحيد هو أن العلكات لا تتفتت بشكل تام بسبب خواصها الكيميائية، كما أن الأمعاء الدقيقة لا يمكن أن تمتصها مثل معظم الأطعمة في عملية الهضم.
 

كم تستغرق من الوقت لتخرج من الجسم؟
 تقول د/ ليزا: "العلكات يطردها الجسم خارجه بواسطة عملية الإخراج (التبرز) مع باقي الفضلات، ولكن ليس هناك زمن محدد ومعلوم  لتلك العملية حيث أن حركة الجهاز الهضمي تختلف بالطبع من شخص لآخر، فعلى الرغم من أنها لا تذوب تماما إلا أنها تخرج بواسطة تغليف البراز لها".

 

العلكات مثل الأسنان!
 تضيف د/ليزا قائلة " إبتلاع العلكة يماثل أو يشبه إلى حد كبير إبتلاع السن حيث مرورها بشكل طبيعي من خلال الأمعاء ولكنها تظل سليمة ولا تهضم وتخرج أيضًا مع الفضلات.
 

هل يشكل إبتلاع العلكات خطرًا على الصحة؟
الشيء الوحيد الذي يدعوا  للقلق فيما يتعلق بإبتلاع العلكات هو الخوف من ألا تصل العلكة للمعدة فتعلق بالمريء مؤدية للإختناق بسبب انسداد الممرات الهوائية في التنفس.
 

نصيحة: خُذ بالحيطة وابتعد عن مضع العلكات كبيرة الحجم، ولا سيما للأطفال تجنبًا لوقوع ما لايحمد عقباه.