كيف يمكن أن يؤثر عليك الحديد سلبا ؟

نعلم جميعا أن نقص الحديد يمكن أن يعرضك لخطر فقدان الشعر وفقر الدم، ولكن لا يدرك الكثير منا أن تناول كمية زائدة من الحديد يمكن أن تزيد من خطر تلف الكبد والإصابة بالسرطان أيضا، وبالتالى من المهم التأكد من تلبية الحاجة اليومية الموصى بها من الحديد والتى تبلغ 21 ملغ للبقاء بصحة جيدة.

وهنا بعض الحالات الصحية الشائعة التى تنتج من زياة الحديد عن حاجة الجسم:
1- أمراض القلب: 

أحد الأسباب الهامة لعدم الإفراط فى تناول الحديد والحرص أن لا يتجاوز الحد الأقصى هو أن الحديد الزائد يمكن أن يؤدى إلى الضرر التأكسدى للأنسجة والذى إذا ترك دون معالجة يمكن أن يؤثر على القلب وزيادة خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتة الدماغية.


2- تلف الكبد: 
وفقا للأطباء فإن الحديد الزائد فى الجسم يضع المزيد من الضغط على الكبد ويسبب أيضا أكسدة أنسجة الكبد وإلحاق الضرر بالأعضاء، وعلاوة على ذلك يزيد من خطر الإصابة بسرطان الكبد فى حالات نادرة.

3- مقاومة الأنسولين: 
الفائض من الحديد وارتفاع نسبة الدهون واحدة من الأسباب الرئيسية لمتلازمة الأيض كما أنه يعيق الجلوكوز ويغير ليس فقط الإنزيمات المسئولة عن تخليق الجلوكوز ولكن يزيد من ضعف الميتوكندريا والأكسدة.

4- هشاشة العظام: 
فى دراسة نشرت العام الماضى فى مجلة التغذية والكيمياء الحيوية كشفت أن الحديد الزائد يمكن أن يسبب خللا فى آلية الأكسدة ومضادات الأكسدة ذات الصلة بتشكيل العظام وامتصاص العظام للكالسيوم، وهذا على المدى الطويل يمكن أن يؤدى إلى فقدان العظام وانخفاض كثافة المعادن فى العظام وهشاشتها.

5- مرض الشلل الرعاش (باركينسون): 
هل تعلم أن الحديد الزائد فى الدماغ يشير إلى مرض باركينسون؟ كما يلعب دورا أساسيا فى نمو الدماغ؛ حيث إن استهلاك الحديد بنسبة زائدة يمكن أن يلحق الضرر بالخلايا العصبية والتى يمكن أن تؤدى إلى تلف الأعصاب الغير قابل للشفاء مما يؤثر على الوظائف الحركية وهى أحد أعراض مرض الشلل الرعاش.