ماكينة ألمانية الصنع .. تغير مفهوم تحضير القهوة في المنزل

تقوم بتحميص وطحن الحبوب بكبسة واحدة، وفي الصورة مصمم ماكينة القهوة يشرح إنجازه - ماكينة «بونافيرده» الجديدة
تقوم بتحميص وطحن الحبوب بكبسة واحدة، وفي الصورة مصمم ماكينة القهوة يشرح إنجازه - ماكينة «بونافيرده» الجديدة

يسعى هانز شتير، صاحب إحدى الشركات الناشئة في برلين، إلى إحداث ثورة في عالم بيع وتحضير وتناول القهوة المفلترة، ويرجع الفضل في هذا جزئيا إلى جهاز آلي بالكامل يمكن استخدامه في المنازل، ولكن الطريق لم يكن سهلا منذ بدأ المشروع التجاري في عام 2013، فكانت هناك بعض العراقيل التي كادت تطيح بالفكرة.


وتطمح شركة شتير إلى قلب تجارة القهوة رأس على عقب، والأمر الجوهري في الفكرة هو نوع جديد من ماكينة ذكية لصنع القهوة تقوم بتحميص وطحن الحبوب وتخمير القهوة بدفعة واحدة تحمل اسم «بونافيرده» Bonaverde، وهو ما أثبت أنه بمثابة تحد تقني كبير.

تعطلت المطحنة الأولى بعد بضع مئات فقط من الدورات خلال التجارب، وتحتم تبديلها، ولكن الأمور تحسنت.

شعر شتير بالثقة الكافية لعرض ماكينته في لاس فيغاس في معرض الإلكترونيات الاستهلاكية «سي إيه إس» في يناير (كانون الثاني) الماضي.

ولا يزال يجب أن تجيز منظمات الاختبار مطابقة الماكينة للمعايير الدولية للسلامة والإنتاج، لكن هذا سوف يحدث خلال أسابيع قليلة.

تباع حبوب البن الخام الخاصة بشتير مباشرة إلى المستهلك من مزارع البن دون تخزينها من قبل وسطاء.

ويقول شتير: «تمر القهوة التقليدية بـ17 خطوة قبل أن تصل إلى المستهلك في النهاية. ويريد كل شخص عبر هذه السلسلة أن يجني مالا. أما نحن فنقوم بإخراج كثير من هؤلاء الوسطاء من العملية».

ومن المنتظر شحن أول ماكينة قهوة من صنع «بونافيرده» في سلسلة الإنتاج في أغسطس (آب) المقبل، لتكون بذلك الماكينة المنزلية الأولى من نوعها التي تقوم بجميع خطوات تحضير وتصنيع القهوة بكبسة زر واحدة.