لديك رشح في الأنف؟ إليك ما يقوله لون المخاط عن صحتك

لديك رشح في الأنف؟ إليك ما يقوله لون المخاط عن صحتك
لديك رشح في الأنف؟ إليك ما يقوله لون المخاط عن صحتك

يمكنك استخدام الكثير من المناديل يوميا للتعامل مع رشح الأنف الخاص بك، ولكن في المرة المقبلة قبل أن تقوم برمي المنديل يمكنك إلقاء نظرة لمعرفة لون الإفرازات لأنها يمكن أن تشير إلى حالتك الصحية.. إليك ما يمكن أن يعنيه هذا:
1- سائل نقي: 
السائل النقي هو خليط من البروتين والأجسام المضادة والمياه وغيرها من المواد لمكافحة العدوى، الممر الأنفي ينتج هذه السوائل يوميا وهي تهدف لكونها فخ واضح للملوثات والمواد المسببة للحساسية والغبار.


2- الأبيض: 
المخاط الذي يبقى في الممرات الأنفية يمكنه أن يصبح أثقل ويصبح غائما ويفقد الرطوبة، هذه الإفرازات البيضاء من الأنف غالبا ما تكون علامة على الجفاف. 

3- الإفرازات الصفراء: 
يمكن أن تشير إلى التهاب فيروسي، فالعدوى تمنح لون المخاط اللون الأصفر أو البني الفاتح، يستمر هذا لحوالي سبعة إلى عشرة أيام، ولكن إذا استمر لفترة أطول عليك استشارة الطبيب.

4- الأخضر: 
إذا بقى المخاط في الممرات الأنفية لأكثر من أسبوعين يمكن أن يتحول إلى اللون الأخضر، أعراض مثل الازدحام والضغط في الوجه يمكن أن تزداد سوءا إذا بقي المخاط لفترة طويلة جدا.

5- الأحمر: 
إذا قمت بالنفخ في أنفك بشدة بسبب سوء الأحوال الجوية يمكن أن تتمزق الأوعية الدموية في سطح الأنف وبالتالي تخرج الدماء، وهذا يجعل لون المخاط أحمر، ومن الأفضل وضع منديل حول الأنف واستخدام مرطب للأنف ليلا لمنع الجفاف والنزيف.

6-اللون البني: 
المخاط البني يشير إما إلى الدم الجاف أو بعض الأوساخ التي تم استنشاقها عن طريق الخطأ.