كيف تؤثر المشروبات الغازية على جسمك ؟

من منا لا يحب المشروبات الغازية؟ هذه المشروبات تسبب الكثير من الضرر إلى جانب إرواء عطشك، وهنا يخبرنا الأخصائيون بالآثار الضارة للمشروبات الغازية على الجسم:
1- الجفاف:
تحتوي المشرروبات الغازية على الكافيين وهو مدر طبيعي للبول، وعند تناوله بكثرة فإنه يجعلك أكثر عطشا ويمكن أن يؤدي أيضا إلى الجفاف.


2- مرض السكر:
الأشخاص الذين يتناولون المياه الغازية أكثر من المياه العاية لديهم خطر أكبر للإصابة بمرض السكر، وذلك بسبب الكمية الزائدة من السكر الموجودة في الصودا.

3- البدانة:
المشروبات الغازية هي تلك المشروبات التي يتم تشبيعها بثاني أكسيد الكربون وهو ما يعني سعرات حرارية فارغة وغاز لا طعم له، وعادة ما يعاني الأشخاص الذين يتناولون الصودا بشكل متكرر من زيادة الوزن.

4- هشاشة العظام:
المواد الكيميائية مثل حمض الكربونيك والفسفوريك وحمض الستريك يمكن أن تسبب تآكل الأسنان وتسوسها، فائض حمض الفسفوريك في الصودا يتداخل مع قدرة الجسم على معالجة الكالسيوم وهو معدن مهم لتطوير العظام والصحة مما يزيد من خطر الإصابة بهشاشة العظام.

5- الحموضة:
يمكن أن تتسبب المشروبات الغازية في زياة إنتاج حمض المعدة والذي يمكنه أن يهيج بطانة المعدة ويتسبب في القرحة، المياه الكربونية يمكن أن تسبب تراكم الهواء الذي يمكنه التحرك إلى أسفل الجهاز الهضمي والقولون مما يتسبب في انتفاخ البطن.