«ماجنوليا».. عنوان حلوى المشاهير في نيويورك

عندما تصل الى مدينة نيويورك يبهرك منظر أبنيتها الشاهقة، ويستوقفك عدد المخابز فيها، فتقضي وقتك تنظر الى السماء وتتأمل في منظر تلك الابنية العملاقة، وفي الوقت نفسه تجد نفسك اسير رائحة الخبز والكعك والشوكولاته، فلن تقاوم الرائحة المنبعثة من المخابز المنتشرة في مختلف أنحاء المدينة النابضة.


توصف نيويورك على أنها عاصمة الكعك في الولايات المتحدة الاميركية ويعتبر مخبز «ماجنوليا» Magnolia Bakery من أشهر المخابز في المدينة لما يقدمه من حلوى لذيذة، ومن أهم ما يقدمه المحل، الكيك بأحجام صغيرة تعرف بـ Cupcakes، ويقع المخبز في شارع بليكر ستريت على زاوية الشارع 11 (غربي) في القرية الغربية West Village القريبة من مانهاتن.

عندما تصل الى بليكر ستريت لن تحتاج الى مساعدة أحد ليدلك الى المكان، ستجد طابورا طويلا يدور حول المحل ويلتف حوله كالأفعى، ويقف على الباب شاب من اصول افريقية يسمي نفسه «لويجي» مع أنه لا يمت لايطاليا بصلة، ومهمته هي إدخال مدمني الحلوى الى المخبز الصغير الذي لا يتسع الا لخمسة أشخاص في الوقت الذاته، ويفسر لويجي للزبائن بأنه من المسموح فقط شراء 12 قطعة كابكيك للشخص الواحد حتى يتسنى للجميع تذوق تلك الحلوى المميزة، وهناك مدة معينة يسمح للزبون بقضائها داخل المحل، فأثناء الوقوف في الطابور يمكنك ان تتأمل ألوان الكيك الموضوعة في الواجهة وعندما تشعر بأنك لا تستطيع مقاومة هذا المنظر انظر الى يمينك فستجد محل «مارك باي مارك جايكوب» فقد ينسيك منظر حقائب اليد جميلة التصميم، منظر ورائحة الكيك المنبعثة بقوة من داخل المخبز.

عند دخولك الى المكان ستجد صحونا من الورق وعلباً من الكرتون ايضا، وبعدها تبدأ باختيار ما طاب ولذ من حلوى ملونة شهية، وتتذكر الممثلة سارة جيسيكا باركر في دورها في فيلم «سيكس اند ذو سيتي»، فهي من الزبائن الدائمين لهذا المخبز أثناء التمثيل وعلى الصعيد الشخصي أيضا.

لاقى المخبز شهرته الى جانب حلواه اللذيذة، بسبب ظهوره في عدد من المسلسلات والافلام والبرامج مثل، لايزي سانداي، ساترداي نايت لايف، و«ذو ديفل ويرز برادا».

قطع الكابكيك موضوعة على صوان بسيطة مغلفة بورق منقط بألوان مختلفة يغلب عليها اللون الزهري، ويعمل في المخبز حوالي 3 اشخاص، من بينهم فتاة تدعى كاثرين ماكان تتولى عملية خلط المزيج المستعمل لتحضير الكابكيك، ويمكنك مشاهدتها من خارج المحل وهي تقوم بخلط السكر والدقيق بكل مهارة، ويبدو الامر سهلا جدا، وستحاول جاهدا بأن تسرق فكرة أو اثنتين لكي تحاول ان تصنع الكيك في المنزل إنما سوف تخفق بذلك حتما، ووليام يتولى عملية ترتيب المخبز وآفي يعمل على الصندوق.

افتتح ماغنوليا في يوليو (تموز) عام 1996 وهو مملوك من قبل أليسا توري وحينها كانت جنيفر أبل الشريكة الوحيدة، يتميز بديكور بسيط جدا، ويقع مقابل حديقة عامة، غالبا ما ترى فيها اناسا يأكلون الكيك بعد مشوار مخصص للتسوق في شارع بليكر ستريت الذي يشتهر بوجود عدد من محلات اشهر المصممين العالميين في اجواء ريفية مستوحاة من القرية.

جاءت فكرة الكابكيك بعد ان ابتكر المخبز قالب حلوى بقيام 6 انشات بدلا من القياس المتعارف عليه 9 انشات، فكان لا بد ان تتم الاستفادة من الخليط الباقي من القالب، فجاءت فكرة الكابكيك التي كانت تعرف في البداية باسم «باربي كيك» لانها تشبه حلوى العرائس والاطفال وكانت في البداية بنكهة الفانيلا تغلفها طبقة من السكر باللون الزهري.

عندما بدأت أليسا العمل في المحل كانت تخبز الكيك في النهار وتقوم بتغطيته بطبقة من السكر Icing خلال الليل بعد ان يقفل المحل ابوابه، وكان هناك شباب يمرون في ذلك الوقت وهم في طريقهم الى الملاهي القريبة ويترجونها لبيعهم قطعة واحدة من الحلوى، وهكذا انتشر الخبر في ارجاء نيويورك واصبح هذا المتجر الصغير من اهم وأشهر المخابز في نيويورك يزوره المشاهير وسكان المنطقة والسياح من كل بقاع العالم بمن فيهم أنا. وبعد نجاح المخبز اصدرت صاحبة المحل اليزا توري كتابا للطبخ تحت عنوان The Magnolia Bakery Cookbook يقدم وصفات قديمة وتقليدية مستوحاة من مخابز نيويورك.

من أشهر ما يقدمه «ماغنوليا» كيك بالشوكولاته والفانيليا والجزر وبيكان باي وبراونيز. وتبدأ الاسعار من دولار الى 20 دولارا اميركيا.

ويوجد في نيويورك أيضاً محل كرمبس وكبكيك كافيه (الذي يرجع تاريخ إنشائه إلى عام 1899) وبيرجرز آند كبكيكس. ويبدو أن هناك بعض المحلات في لوس أنجليس حاولت اقتحام مجال صنع الكعك، ومع ذلك تبقى نيويورك منشأ صناعة الكعك ومعقلها. وقد شرعت الكثير من محال الكعك في استنساخ نفسها، فعلى سبيل المثال، افتتح ماغنوليا فرعاً ثانياً له داخل منطقة أبر ويست سايد، علاوة على فرعه في قرية غرينيتش. وينوي المحل افتتاح فرع ثالث له في روكفيلر سنتر خلال هذا الشهر. أما بتيركب بيك شوب فأصبح لديه الآن فرعان على الجانبين الشرقي والغربي من مانهاتن.

وخلال السنوات القليلة السابقة، تمكن كبكيك كافيه من افتتاح فرعين له. أما كرمبس الذي بدأ نشاطه عام 2003 كفرع وحيد في أبر ويست سايد، فيشهد في الوقت الحاضر عملية توسع كبرى، حيث يخطط لافتتاح 40 فرعاً له على مدار العام المقبل و150 أخرى خلال السنوات الخمس المقبلة.

ويثير مثل هذا التوسع في الأذهان ذكريات قصة كريسبي كريم، وهو محل حلوى شكل ظاهرة وبات له صيتاً على الصعيد الوطني بسرعة كبيرة. وعرض هذا المحل منتجاته من الحلوى بأسعار مغرية. وذاع صيت كريسبي كريم عام 2000 وأصبح المحللون المعنيون بالصناعة في حيرة من أمرهم بشأن كيفية تفسير مستوى الرواج الذي حققه المحل. إلا أنه سرعان ما انهار كريسبي كريم جراء سوء الإدارة. جدير بالذكر أنه في الوقت الحالي توجد العديد من فروع محل كرمبس داخل نيويورك، إضافة إلى اثنين في لوس أنجليس.

عنوان ماغنوليا: 401 Bleeker Street New York , NY 10014