علامات تدل على أنك لا تتناولين القدر الكافي من الخضروات

من المعروف أن الخضروات ضرورية جدا لصحة الإنسان ويجب دائما تناول المزيد منها، لكن لا ينتبه لذلك بعض الناس ولا يتناولون القدر الكافي منها، مما يظهر عليهم بعض الأعراض الغير صحية والتي سوف نتعرف عليها فيما يلي:


1- كم عدد الخضروات التي تحتاجين لتناولها على أي حال؟
ربما تعتقدين أنك تتناولين القدر الكافي من الخضروات، لكن قد تكونين مخطئة في ذلك، حيث يوصي خبراء التغذية البالغين بتناول ما يتراوح من 5 إلى 13 وجبة من الفواكه والخضروات في اليوم، وهذا طبقا للعمر والنوع والنشاط البدني والصحة العامة، ولو فوت الإنسان هذه الوجبات الهامة يؤثر ذلك على صحته بشكل خطير.

2- طبقك ينقصه اللون
مهما كانت وجبة المعكرونة أو الأرز أو اللحم شهية، لكنها بدون خضروات لا تضيف لك العناصر الغذائية التي يحتاجها جسمك.

3- تصابين بالكدمات بسهولة
يسبب نقص فيتامين  Cإصابتك بسهولة بالكدمات، كما يزيد من النزيف حول اللثة ويبطيء عملية الشفاء، لذا عليك الحصول على فيتامين C في الفلفل الأحمر واللفت والفلفل الحار والأوراق الداكنة والبروكلي والطماطم والخس.

4- الشعور بالإرهاق طوال الوقت
يسبب نقص حمض الفوليك بالجسم التعب والأنيميا، ويوجد فيتامين B في الخضروات الورقية الخضراء والخضروات النشوية مثل اللوبيا والفاصوليا والفاصوليا البحرية والهليون والعدس.

5- البرد لا يذهب عنك
لو كان نظامك الغذائي ينقصه الخضروات والفيتامينات الهامة تقل قدرة الجسم على مقاومة الجذور الحرة والفيروسات، لذا عليك تناول الخضروات الغنية بفيتامين C دائما لتقوية جهازك المناعي ليسرع من فترة الشفاء من الأمراض.

6- ذاكرتك مشوشة
رغم أن النسيان من وقت لآخر يصيب الجميع، لكن لو لاحظت أن سرعة التذكر لديك تقل مع التقدم في العمر فاعلمي أن السبب يمكن أن يكون نقص الخضروات التي تتناولينها، حيث تحتوي الخضروات على اللوتين وهو مكون ضروري جدا لعمل الذاكرة، ويوجد في العديد من الخضروات مثل الخضروات الورقية والجزر والبروكلي والذرة والطماطم، لذا أضيفي هذه الخضروات لوجباتك الأسبوعية لتعزيز صحة المخ.

7- يصعب عليك تحمل مسببات التوتر اليومية أو التعامل معها
رغم أن التوتر جزء لا يتجزأ من الحياة اليومية، لكن الطريقة التي نتناول بها طعامنا والطريقة التي نعالج بها أنفسنا منه تؤثر على ردة فعلنا نحو التوتر، ويعتبر الالتهاب الذي يصيب الجسم هو ردة الفعل المباشرة للتوتر، ولها تأثيرات مدمرة قد تحدث.. لذا عليك تناول الأطعمة المضادة للالتهاب، مثل الأحماض الدهنية غير المشبعة الموجودة في السالمون والتونة، ومضادات الأكسدة والبوليفينول مثل الخضروات الورقية والفلفل الملون، ولها تأثير مقاوم للالتهابات في الجسم وتزيد من قدراتك الذهنية التي تساعدك على مقاومة مشكلات الحياة اليومية.

8- أنت عرضة لتشنجات العضلات
تحتوي الفواكه والخضروات على البوتاسيوم الذي يقي من تشنجات العضلات خاصة لو كنت تمارسين التمرينات الرياضية أو في شهور الصيف الحارة، وينصح بتناول ثمرة موز متوسطة يوميا لاحتوائها على 422 ملليجرام من البوتاسيوم.

9- وزنك لا يقل
تحتوي الفواكه والخضروات على الألياف التي تشعرك بالشبع مما يجعلك تتناولين طعامًا أقل، كما أن معظمها منخفض السعرات الحرارية، كما أن الفواكه تساعد في التخلص من نوبات الرغبة في تناول الحلويات، لذا يمكنك تناول بولة من الفراولة بدلا من الآيس كريم، وتوفري على جسمك 200 سعر حراري.

10- تناولي المزيد من الخضروات واجعليها دائما في متناول يدك
حضري مقدارًا وفيرًا من الخضروات كل أسبوع لتسهلي على نفسك تناولها بدون جهد.

11- تناولي وجبة خضروات في كل وجبة أساسية
أضيفي اللون والتنوع لوجباتك اليومية مستخدمة مقدار من الفاكهة أو الخضروات على الأقل، مثل تقطيع تفاحة أو إضافة طبق من العنبيات لوجباتك.