كيف يمكنك إبطاء ظهور التجاعيد؟

تعتمد الخطوط التي ستحفر وجهك في النهاية على عدة عوامل، بما في ذلك الجينات وأسلوب الحياة.


لا يمكننا تغيير جيناتنا أو تأثيرات الجاذبية بمرور الوقت، ولكن يمكننا أن نبذل قصارى جهدنا لإحباط تلف الجلد الذي قد يؤدي إلى تجاعيد سابقة أو أكثر وضوحا.

هناك أربع قواعد لإبطاء ظهور التجاعيد وتشمل:
حماية وإصلاح.

اتخاذ خيارات نمط حياة صحي.

اختيار المنتجات حسب حالة الجلد.

ضبط العادات المسببة للتجعد.

1-    الحماية والإصلاح:
إن هذا الجرم السماوي المشرق الذي يرتفع في السماء يوميا هو واحد من أبرز أسباب تلف الجلد، لكن لا يمكننا قضاء حياتنا في العيش تحت صخرة. احمي نفسك دوما باستخدام واقٍ من أشعة الشمس بمعامل حماية لا يقل عن 35 أو أعلى واجعلي القبعات جزءا من ملابسك اليومية وأدوات الرياضة.

النظارات الشمسية تحمي من الأشعة فوق البنفسجية، فأشعة الشمس ضرورية لصحة الجلد أيضا ولكن كوني حريصة منها أثناء المشي لفترات طويلة أو الجلوس بجوار حمام السباحة. الأشعة فوق البنفسجية وغيرها من الجذور الحرة مثل تلوث الهواء تسبب الإجهاد التأكسدي لأجسامنا والتي بدورها يمكن أن تسبب التجاعيد.

يمكننا المساعدة في مكافحة وإصلاح الأضرار اليومية للبشرة عن طريق استخدام سيروم مضاد للأكسدة مثل فيتامين C.

2- حددي خيارات نمط حياة صحي عندما يكون ذلك ممكنا:
ليس عليك أن تحصلي على 12 ساعة من النوم كل ليلة مع خيار على جفنيك لتحسين بشرتك، ولكن قد تجدي أن الناس يقولون إنك تبدين أصغر من سنواتك إذا أدرجت خيارات جيدة لك بشكل طبيعي في يومك. اتركي مجالا للمرونة والمتعة والاحتياجات الشخصية والذوق بالطبع.

نمط الحياة المضاد للتجاعيد يشمل:
اتباع نظام غذائي صحي.

تقليل تناول السكر.

حافظي على رطوبتك.

لا تدخني.

ممارسة الرياضة.

الراحة.

الحد من التوتر.

يمكن أن تستفيد بشرتنا مما ندخله لأجسامنا ولكن هذا لا يعني جدول الممنوعات الذي نعرفه جميعا. يمكن أن تساعد التغييرات الصغيرة مثل إضافة هذه الأطعمة المضادة للشيخوخة إلى الوجبات الخفيفة والوجبات الخاصة بك.
يمكن أن يؤدي استهلاك السكر إلى تسريع شيخوخة الجلد لذلك تناوليه باعتدال، وتخطي التدخين الذي يمثل خطرًا كبيرًا على الصحة ويمكن أن يجعلك تبدين أكبر سنا منك سواء من الآثار الكيميائية أو الحركة المستمرة التي تفعلينها لسحب نفس من السيجارة.

من ناحية أخرى يمكن أن تقلل التمارين والراحة والحد من الإجهاد علامات مرئية وغير مرئية خلال سنوات.

3- اختاري المنتجات حسب حالة بشرتك:
أصبحت الحياة مزدحمة مما يجعل الحصول على قسط كاف من النوم والراحة أحد الأحلام.

والأمراض المزمنة وغيرها من الحالات يمكن أن تمنع أو تقلل القدرة على ممارسة الرياضة، بالإضافة إلى ذلك فإن اتباع نظام غذائي معبأ بالمواد الغذائية الفائقة ليس دائما أبسط ما يمكن الحصول عليه، لهذا السبب يمكن أن يساعدك استخدام عدد قليل من المنتجات القوية.

يمكن أن يكون زيت ثمر الورد عاملا متعدد الأغراض في روتين العناية بالبشرة؛ حيث يعمل كمرطب ومفتح ومضاد للأكسدة ومعزز للكولاجين.

إذا بدأت بالشعور ببعض جفاف الجلد مع تقدم العمر يمكنك الاستفادة من تعزيز ومرونة حمض الهيالورونيك. سوف يكون هذا الحمض صديقك المفضل وسيحافظ على بشرتك مدللة وممتلئة.

تشعرين ببعض الترهل؟ الرتينويدات وسيروم فيتامين C ممتازان لمحاربة التجاعيد.
 
4- ضبط العادات المسببة للتجعد:
يمكن أن تضعي في اعتبارك أن بعض حركات صنع التجاعيد ودمج التغييرات تساعدك على الحفاظ على بشرة أكثر نعومة. توقفي عن إسقاط وجهك على الوسادة، ولا تستندي بذقنك أو خديك أو جبهتك على يديك، تجنبي فرك عينيك.. النوم على ظهرك على سبيل المثال يمكن أن يساعد في منع التجعد.

واحترسي من وضع وجهك بين يديك بينما تميلين إلى الأمام على مكتبك أو تستلقين على بطنك، يمكن لهذه الأوضاع أن تجعد بشرتك.