دواء جديد لعلاج الصداع النصفي .. تعرفى عليه

أصدرت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية قرارا بالموافقة على دواء جديد، بديلا للدواء الموجود في الأسواق حاليا لعلاج الصداع النصفي الحاد، الذي يعاني منه نحو مليار شخص في جميع أنحاء العالم، ويؤثر على واحدة من كل 5 نساء و1 من كل 16 رجلاً.


ونقل موقع "سبوتنيك" الروسي عن شبكة "سي إن إن" الأمريكية، أن الدواء الجديد يدعى "ubrogepant"، ومن المتوقع أن يكون حلا جديدا لمن لا يستطيعون تناول أدوية الصداع النصفي الموجودة الآن في الأسواق، أو لا يستجيبون لها.

وقال القائم بأعمال مدير مكتب العلوم العصبية في مركز بحوث وتقييم الأدوية التابع لـ FDA الدكتور بيلي دان، في بيان: "الدواء الجديد يباع بايم Ubrelvy، ومن المتوقع أن يمثل خياراً جديداً مهماً لعلاج الصداع النصفي عند البالغين، فهو العلاج الأول في فئته الذي تتم الموافقة عليه لهذه الأعراض".

وأجريت دراسات عديدة لاختبار الدواء الجديد، كانت آخرها دراسة نُشرت الشهر الماضي، كفت أن الدواء يبين معدلات أعلى من تخفيف الألم وأعراض الصداع النصفي، مقارنة بالأدوية البديلة.

ووجد العلماء أن 19% من المشاركين في دراسة ساهم الدواء لديهم في القضاء على الألم في غضون ساعتين، وقلل من حدة معظم الأعراض المزعجة المرتبطة بالصداع النصفي، والتي تشمل حساسية الضوء والضوضاء لدى 40% منهم.

الصداع النصفي به أنواع يمكن علاجه دون وصفة طبية، من خلال أدوية مثل الإيبوبروفين أو الأسيتامينوفين أو الأسبرين، وذلك يكون بمجرد ظهور العلامات الأولى لحدوث الصداع النصفي.

ولكن إذا لم تجد هذه الأدوية نفعا، يتجه المصابون بالصداع النصفي إلى سبيل آخر شائع أيضا، وهي أدوية تُسمى التريبتان، تُعد أكثر فاعلية، لكن هذه الأدوية تعمل عن طريق تقييد الأوعية الدموية الموجودة حول الدماغ لإيقاف الألم، وبالتالي فهي ليست آمنة للاستخدام من قبل الأشخاص الذين يتعرضون لخطر الإصابة بأمراض القلب، والأوعية الدموية، والسكتة الدماغية.