الشتا بيحب الأكـل والدفء .. إليكِ بعض الأكلات التى تعزز جسمك بالطاقة وتشعرك بالدفء..!

عادات غذائية ترتبط بالشعور بالبرد لدى المصريين، بعضها منطقى، حيث تمد الجسم بالطاقة، وأخرى متوارثة دون سند، لتتساوى البيوت فى نفس


الوجبات التى تتناولها فى الشتاء، اعتقاداً منها أنها تمدها بالدفء.

استشارى السمنة والتغذية، يستعرض أشهر الأكلات والمشروبات الشتوية وقيمتها الغذائية.
البليلة

تُصنع من الحبوب الكاملة، وتحتوى على نسبة عالية من الألياف المتوفرة بالقمح، ما يساعد فى تحسين حركة الأمعاء، وتقليل فرص الإصابة بالإمساك والانتفاخ والغازات. وإضافة الحليب والفواكه وعسل النحل إليها تزيد من قيمتها الغذائية، لتصبح وجبة غذائية متكاملة.

الكرنب
له أهمية كبرى فى فصل الشتاء، حيث يحتوى على مضادات الأكسدة كفيتامين C وA، ويكافح العدوى والالتهابات ويعزز المناعة، ويمكن تقطيع أوراقه على السلطة، ويجب أكل كميات معتدلة منه إذا تم طهيه فى صورة "محشى".

القرنبيط
على عكس ما يظن البعض هو مفيد لإنقاص الوزن إذا تم تناوله مسلوقاً أو مطبوخاً، أو يقطع على طبق السلطة، ويعمل على تقوية العظام والذاكرة، وتحسين الهضم، والوقاية من أمراض القلب والسرطان، بخلاف أنه مفيد فى فترة الحمل.

السحلب
يعطى طاقة عالية للجسم وشعوراً بالدفء، يساعد فى تعديل الحالة النفسية للشخص، وتخليصه من الشعور بالقلق والتوتر، وهو مناسب لمن يعانون من النحافة المفرطة، أما الشخص العادى فلا يفضَّل له أن يتناوله باستمرار، إنما على فترات متباعدة.

القلقاس
غنى بالفيتامينات والمعادن التى يحتاجها الجسم، وخاصة فيتامين (ج) و(د) و(ب6)، يسكّن الألم فى الجسم، وينشط عمل البكتيريا النافعة، ويقى من أمراض القولون العصبى.

ويفضَّل تناول بروتين معه لتقليل امتصاص السكر فى الدم.

العدس
شوربة العدس من الأطباق المحببة فى الشتاء، حيث تمنح الجسم الدفء والطاقة، وتُشعر من يتناولها بالشبع، كما تحتوى على نسبة عالية من البروتين النباتى، ويفضَّل إذا تم تناولها كوجبة فى اليوم تناول بروتين حيوانى فى باقى الوجبات.

حمص الشام
يحتوى على فيتامينات ومضادات للأكسدة تحمى البشرة وتقلل ظهور علامات تقدم العمر والشيخوخة، يحتوى على ألياف تحسن حركة الأمعاء، ويساعد فى إنقاص الوزن، حيث يعطى شعوراً بالشبع، لكن يؤخذ كوجبة، ويفضَّل تقليل الملح.