أفضل الفواكه لحرق الدهون

نعلم جميعاً أن الدهون هي العدو، ولكن كيف يأتي تناول المزيد من الطعام بالمساعدة؟

الحقيقة هي أن المواد الغذائية التي تحرق الدهون الطبيعية تؤثر على الأسباب الثلاثة الأكثر شيوعًا لتراكم الدهون في الجسم والتمثيل الغذائى البطيء والجوع والأداء غير السليم للهرمونات.


يشيرالتمثيل الغذائى إلى عملية حرق الجسم للدهون لتوليد الطاقة، وإذا كان معدل الاحتراق بطيئًا جدًا فستتراكم الدهون في جسمك. تزيد محارق الدهون من معدل التمثيل الغذائى وتساعد في إزالة الدهون وتجعلك نشيطًة في نفس الوقت.

إذا كان تناول وجباتك مرتفعًا جدًا فلن يتوفر لجسمك الوقت الكافي لتحطيم الدهون. الفواكه وغيرها من المواد الغذائية التي تحرق الدهون تقلل من شهيتك لأنها مليئة للغاية، فعندما تأكلين أقل فإنك تأخذين سعرات حرارية أقل وهذا يسبب فقدان الوزن.

عندما يتعلق الأمر بالمواد الغذائية المحفزة لفقدان الوزن لا يوجد خيار أفضل من الفواكه؛ حيث تمتلئ العصائر المنعشة واللذيذة  بالسكريات الطبيعية مما يجعلها تملأ وتساعد في تقليل تناول الطعام بشكل عام، كما أنها غنية بالألياف والبكتين والتي تم ربطها بزيادة التمثيل الغذائي.

تحتوي الفواكه على كميات عالية من مضادات الأكسدة تسمى الفلافونويد والتي لها خصائص مضادة للالتهابات، هذه الدهون منخفضة بشكل عام مما يقلل من كمية السعرات الحرارية التي يستهلكها الشخص، ولكن لا تكون جميع الفواكه ذات نفس القيمة - بصرف النظر عن السعرات الحرارية - فإنها تختلف في كيفية تأثيرها على التمثيل الغذائي لدينا، في حين أن البعض مسؤول عن زيادة الوزن إلا أن هناك البعض الذي يعزز فقدان الدهون.

فيما يلي بعض الأسباب المدعومة من العلم والتي يجب أن تدرج فيها الفواكه على وجه الخصوص في نظامك الغذائي:
1- الأفوكادو:
السبب هو أن الأفوكادو هى الأولى في هذه القائمة الطويلة لأنها الفاكهة الأكثر تفرداً، بينما تمتلئ معظم الفواكه بالكربوهيدرات إلا أنها تمتلئ بالدهون الصحية الجيدة مثل حمض الأوليك غير المشبع الأحادي، بالإضافة إلى هذه الدهون تحتوي أيضًا على كميات كبيرة من الألياف والماء مما يجعلها مصدرًا للطاقة.

2- البطيخ:
أول ثمرة يجب أن تفكر في إضافتها إلى نظامك الغذائي لفقدان الوزن هي البطيخ، لديها فقط 30 سعرة حرارية لكل 100 غرام، فهى مليئة بالماء وتحافظ على امتلاء معدتك وبالتالي تقلل من شهيتك وفرص الجفاف.
 
3- الجوافة:
تشتهر الجوافة بمؤشر سكر الدم المنخفض مما يجعلها مثالية لمرضى السكر والوزن الذي اكتسبوه بسبب مرض السكري؛ فهى مليئة بالألياف وتعمل على تنشيط عملية التمثيل الغذائي.

4- الكمثرى:
غنية بفيتامين C والألياف وهي تلك التي يتم هضمها ببطء مما يساعد على إبقاء الشخص يشعر بالشبع لفترة طويلة من الزمن، بصرف النظر عن المساعدة في إنقاص الوزن يمكن أن يساعد في الحفاظ على مستويات الكوليسترول في الدم.

5- البرتقال:
منخفض في السعرات الحرارية ومعبأ بفيتامين C، وهو ثمرة مثالية لتخفيف الوزن، يحتوي البرتقال العادي على 47 سعرة حرارية لكل 100 جرام وهو أقل من عدد السعرات الحرارية التي يحرقها الجسم لاستهلاكه.. هذا هو السبب في أنه يسمى ثمرة السعرات الحرارية السلبية.

6- الفراولة:
غنية بالأنثوسيانين وهى أصباغ قابلة للذوبان في الماء ومسؤولة عن الألوان في الفواكه والخضروات التي ارتبطت بزيادة إنتاج الجسم لهرمون يسمى أديبونيكتين، يمكن أن يساعد هرمون أديبونيكتين في زيادة التمثيل الغذائي ويساعد على إنقاص الوزن، وبصرف النظرعن فقدان الوزن تحتوي الفراولة على فيتامين (ج) المعروف بتعزيز المناعة.