لا تستحمي بالماء الساخن

طرق الأستحمام
طرق الأستحمام

الاستحمام بالماء الساخن هو أحد متع الحياة البسيطة بعد يوم بارد، فلا يوجد أفضل من الحصول على بعض الدفء من دوش ساخن بدرجة حرارة مثالية، ولكن بقدر الاسترخاء الذي تحصلين عليه من الاستحمام بالماء الساخن فإن له ضرراً أكبر من نفعه عندما يتعلق الأمر بصحة بشرتك.


عند وجود مشكلة في حاجز البشرة فإنها تتفاقم بسبب الاستحمام الساخن، أنت تعرفين ما يحدث من تجعد لأصابعك عندما تكون في الماء الساخن لفترة من الوقت، وهذه تكون علامة على أن الرطوبة تم تجريدها حرفيا من بشرتك، ولكن ليس فقط الأشخاص الذين يعانون من حالات جلدية معينة هم الذين يجب عليهم تجنب الاستحمام الساخن، قد يكون لفترات طويلة من الوقت تحت الماء الساخن آثار سلبية على بشرة صحية وحتى الشعر.

ما هي الحالات الجلدية التي يمكن أن تتفاقم بالاستحمام الساخن؟
الصدفية والإكزيما وحب الشباب والوردية والجلد الجاف للغاية يمكن أن تتفاقم بسبب الاستحمام الطويل الحار، تتميز جميعها بعيوب إصلاح حاجز الجلد.

بشكل عام ينتج الجلد الجاف عن عيب في الجلد وضعف أو نقص في الدهون الصحية الضرورية في الطبقة العليا من الجلد مثل الكوليسترول والأحماض الدهنية والسيراميد وهي ضرورية لوظائف الجلد الطبيعية.

ويمكن أن تصبح هذه البشرة الجافة مشكلة أكثر خطورة مع التعرض المنتظم والممتد للماء الساخن مما يؤدي إلى زيادة تجعد طبقة الدهون الواقية المسؤولة عن الحفاظ على الرطوبة بالداخل والبكتيريا والمهيجات بالخارج. أولئك الذين لديهم بشرة جافة للغاية أو معرضون جينيا لوجود بشرة حساسة يمكن أن يصابوا بالإكزيما التي تتميز ببقع جافة وردية اللون.

هل يمكن للاستحمام الساخن أن يؤذي البشرة الصحية؟
حتى إذا كنت لا تعانين من جفاف الجلد أو أي حالة تتفاقم بسبب الماء الساخن لا يزال الاستحمام الساخن لا يرضي بشرتك؛ فالاعتدال هو المفتاح عندما يتعلق الأمر بالحمامات الساخنة، ورغم كونها غير بديهية فإن الاستحمام لفترة طويلة جدا يجعلك أكثر جفافا عن طريق تجريد الزيوت الجيدة من بشرتك.

علاوة على ذلك فإن الاستحمام بالماء الساخن هو وسيلة رائعة لتصبحي شخصا يعاني من بشرة جافة خاصة خلال أشهر الشتاء الباردة والجافة، نحن جميعا أكثر عرضة للبشرة الجافة والحكة حيث تنخفض مستويات الرطوبة والماء الساخن في الاستحمام وكذلك الهواء الجاف يسحب الرطوبة من الجلد.

ماذا عن الشعر؟
على الرغم من عدم وجود دليل على أن شطف شعرك بالماء البارد سيجعله أكثر لمعانا فإن هذا لا يعني أنه يجب عليك استخدام الماء الساخن على رأسك، يمكن للمياه الساخنة تجريد الزيوت الضرورية من فروة الرأس مما يؤدي إلى التهاب وتعرقل نمو الشعر.

إنها ليست فقط فروة الرأس التي تحتاجين إلى القلق بشأنها، يمكن أن تؤثر درجة حرارة الاستحمام بشكل كبير على الشعر نفسه.