الأعراض الخفية للذئبة التي لايجب تجاهلها

الأعراض الخفية للذئبة
الأعراض الخفية للذئبة

قد يصعب تشخيص هذا المرض المناعي لأنه يتشابه مع العديد من الأمراض الأخرى، لكن لو ظهر عليك أكثر من أربعة أعراض لمرض الذئبة فيجب أن تلجئي للطبيب.


1- لو شعرت كأنك مصابة بالأنفلونزا لكن لا تتحسنين
أعراض مثل الحمى ورعشة وألم في العضلات ونعاس، وجميعها أعراض كلاسيكية مشهورة في الأنفلونزا، لكن لايدري العديد من الناس أنها أيضا من أعراض الذئبة، ويوضح الأطباء أن الفرق بين الأنفلونزا والذئبة هو أن الأنفلونزا تتحسن في فترة من أربعة إلى 10 أيام، لكن الذئبة ربما تستمر أعراضها لأسابيع أو شهور أو تذهب وتأتي في دروات.

2- تفقدين الوزن بدون اتباع نظام غذائي معين
نقصان الوزن المفاجئي في ليلة وضحاها من أولى علامات الذئبة؛ لأن الذئبة اضطراب مناعي يجعل جهاز المناعة في الجسم يهاجم نفسه، ويحدث اضطرابا في الغدة الدرقية والهرمونات، وبالتالي يؤثر على الوزن.. وقد تكون زيادة الوزن من العلامات الأخرى للذئبة، رغم أن فقدان الوزن هو الأكثر شيوعا، وكذلك يمكن أن تسبب الذئبة احتباس الماء بالجسم والذي قد يتم تفسيره على أنه زيادة وزن لدى بعض الناس.

3- لديك نتوء رقيق في رقبتك
تعتبر العقد الليمفاوية هياكل صغيرة الحجم على شكل حبوب، وتنتشر في جميع أنحاء الجسم، ووظيفتها مكافحة العدوى وتنقية الجسم من المواد الضارة، ومن الطبيعي أن لا تشعري بها أو ترينها، لكن مع عملها وبمرور الوقت تصبح ظاهرة ومنتفخة ومؤلمة عند لمسها، وأشهر مكان تشعرين بالغدد الليمفاوية به يكون على طول رقبتك وأسفل الفك وخلف أذنيك، ويمكن أن تتورم أيضا في الفخذ والبطن والإبطين والترقوة وأماكن أخرى بالجسم.

وأحيانا نرى الغدد الليمفاوية المتورمة كنتيجة لتوهج الذئبة، وحينها يجب استشارة الطبيب.

4- تصابين بتهيج البشرة مع التعرض لضوء الشمس
مع التعرض لضوء الشمس تظهر على البشرة حساسية تشبه الفراشات في مناطق الأنف والخدين، وهذه من الأعراض النادرة للذئبة ففي البداية يبدو الأمر كأنك مصابة باحمرار في الوجه من الحرارة، ويختلف الأمر عن الطفح الحراري.. فاحمرار الذئبة يستمر لفترة أطول بعد الابتعاد عن الشمس.

5- الإنهاك ليس دائما دليك على الإرهاق
مع ظهور حالة من الإنهاك لدرجة أنك لا تستطيعين الخروج من فراشك، فالأنيميا أو انخفاض عدد كرات الدم الحمراء تكون من الأعراض الأخرى للذئبة التي يمكن أن تسبب إنهاكا شديدا.

وبالطبع فالإنهاك يمكن أن يكون له العديد من الأسباب الأخرى، والتي تتراوح بين الاكتئاب وعدد كريات الدم البيضاء وأكثر، وهذه العلامة مؤشر هام على الذئبة.

6- تظهر لديك بثور في أماكن غريبة
قد تجدين بثورا في الكعبين وداخل الأنف أو الفم، ورغم وجود أمراض أخرى تسبب ظهور البثور لكن ظهور آفات في الأغشية المخاطية واحدة من العلامات الشائعة لمرض الذئبة.

7- سقوط الشعر في كتل
بالرغم من أن الذئبة يمكن أن تؤثر على كلا الجنسين، لكن 90% من المصابين بها نساء تتراوح أعمارهن بين 15 إلى 44 عاما، ومن أحد الأعراض المدمرة للذئبة هي فقدان خصلات الشعر، وربما تلاحظين فقدانا ملحوظا في حجم الشعر في فترة قصيرة.

8- تجمد يديك حتى في الصيف
تكون أيدي وأقدام العديد من النساء باردة، ولكن لو كانت أصابع يديك وقدميك باردة للغاية ويتحول لونهما للأزرق أو تشعرين بتنميل فقد تكوني مصابة بمتلازمة رينود؛ وهي مرض يؤثر على الدورة الدموية، وفي شدته قد يكون أحد علامات الذئبة.

9- تشعرين أن لديك التهاب مفاصل وأنت في الثلاثين من عمرك
من الطبيعي ظهور أعراض ألم والتهاب المفاصل وأنت كبيرة في العمر، لكن إذا كنت ماتزالين في سن الثلاثين وتظهر تلك الأعراض، فهذا مؤشر على وجود الذئبة، ويكون الألم في أسوأ حالاته خلال الصباح ويتحسن مع مرور اليوم.

10- تعانين من ألم بالصدر
لو كنت تعانين من ألم بالصدر وأخبرك الطبيب بأنك غير مصابة بأي مشكلة في القلب  فاعلمي أن أمراض المناعة تسبب تورما في الجسم كله، ومنها الأكياس المحيطة بالقلب والرئتين مسببة لألم مستمر ومؤلم في منطقة الصدر، وربما تعانين من ضيق في التنفس لو تأثرت رئتيك، وهذا قد يكون أحد علامات الذئبة.. وعندها عليك زيارة الطبيب على الفور.

11- تمرين باستراحة نفسية
قد تهاجم الذئبة أي عضو بالجسم، ومنها المخ وتسبب أحيانا الذهان؛ وهو مثل الانفصام المفاجيء في الشخصية أوالهوس بالواقع، وهذا المرض يشمل الأعراض العصبية للذئبة وهي الهلوسة، سواء البصرية أو السمعية، وجنون العظمة والارتباك والمزاجية والنوبات المرضية.

12- تورم القدمين
الكليتين من أولى الأعضاء التي تتأثر بالذئبة، وتورم القدمين يرى نتيجة لاحتباس السوائل بالجسم بسبب مرض الكليتين.

13- إجهاض متكرر
تسبب الذئبة مشكلات في تجلط الدم، ومن النتائج المحزنة لها هو حدوث إجهاض متكرر للمرأة، وقد يكون استمرار الحمل مع الذئبة أمر مستحيل، كما أن التجلطات تسبب كثافة الدورة الشهرية وعدم انتظامها، فإذا لم تتمكني من إنجاب طفل ولديك أي من الأعراض الأخرى فيجب عمل الفحوصات اللازمة للتأكد إذا كنت مصابة بالذئبة أم لا.