مستشفيات نيويورك تجرى اختبارات على عقار حرقة المعدة كعلاج لكورونا

مستشفيات نيويورك تجرى اختبارات على عقار حرقة المعدة كعلاج لكورونا
مستشفيات نيويورك تجرى اختبارات على عقار حرقة المعدة كعلاج لكورونا

كشف تقرير لصحيفة ديلي ميل البريطانية عن إجراء مستشفيات نيويورك اختبارات على عقار مخصص لقرحة المعدة كعلاج محتمل لفيروس كورونا، خاصة بعد أن اكتشف الأطباء في الصين أن الأشخاص تزيد أعمارهم عن 80 عامًا ممن يعانون من مشاكل في حرقة المعدة واستخدموا دواء " “Pepcid لديهم معدل بقاء أعلى لفيروس التاجي.


حيث بدأت المستشفيات في نيويورك، في اختبار عقار حرقة المعدة "الفاموتيدين" الحامل للمسمى التجاري "Pepcid"، كعلاج لمرضى فيروس كورونا، وذلك بعد اكتشاف فعاليته في علاج مرضى مسنين بالوباء في الصين.

وحسب تقرير لمجلة "ذي ساينس" الأميركية، عمل أطباء "نورث ويل هيلث" أكبر تجمع مستشفيات في نيويورك، على اختبار هذا العقار على 1174 مريضاً، من بينهم 187 مصابون بأمراض خطيرة، حتى يوم السبت، كجزء من تجربة الدواء في علاج مرضى كوفيد 19.

حيث تم حقن أول حالة مصابة بفيروس كورونا في مستشفيات "نورث ويل هيلث"، العلاج التجريبى  عن طريق الوريد في 7 ابريل، وقال كيفين تريسي، جراح الأعصاب السابق المسؤول عن أبحاث "نورث ويل"، إن النتائج المؤقتة لـ 391 مريضًا خضعوا للعلاج بالدواء يجب أن تكون متاحة في أسابيع قليلة. 

وكان طبيب الأمراض المعدية، الذي يعمل في المستشفى العام في بوسطن، مايكل كالهان، أول من لفت الانتباه إلى الدواء في الولايات المتحدة، بعد تجربته في بعض المناطق الحارة لمكافحة فيروس سارس عام 2003.

وجاء الاهتمام بهذا العقار كدواء لـ"كوفيد 19"، بعد أن اكتشف الأطباء في ووهان الصينية، فعاليته في علاج نسبة كبيرة من مرضى الفيروس، فوق سن الـ80، على الرغم من وفاة ما معدله واحد بين كل خمسة، عولجوا بعقار حرقة المعدة المذكور.

 

ويستخدم عقار حرقة المعدة "فاموتيدين"، أكثر من "أوميبرازول"، لسعره الرخيص، ويباع "فاموتيدين" تحت اسم العلامة التجارية Pepcid و"أوميبرازول" تحت اسم Prilosec.

وعن جدوى العقارين في علاج مرضى كوفيد19 في الصين، ذكرت "ديلي ميلي"، عن معطيات 6212 سجل طبي، أن أطباء الصين سجلوا وفيات بنسبة 14 بالمائة فقط ممن استخدموا "فاموتيدين"، بينما توفي 27 بالمائة ممن استخدموا "أوميبرازول"، وكلهم من كبار السن.

 

ما هو فاموتيدين؟
فاموتيدين هو مضاد للحموضة ومضاد للهستامين يمنع بعض المستقبلات التي تحفز إفراز حمض المعدة.

يُعرف باسم مانع H2 (الهيستامين 2) ويتم بيعه تحت اسم العلامة التجارية Pecid أو Pepcid AC.

بالإضافة إلى علاج حرقة المعدة الناتجة عن عسر الهضم الحمضي ، فإنه يستخدم أيضًا لعلاج قرحة المعدة ومرض الجزر المعدي المريئي.