10 حقائق مهمة عن مستحضرات الترطيب للبشرة الجافة

جفاف البشرة أمر محرج مثلما هو مؤلم
جفاف البشرة أمر محرج مثلما هو مؤلم

في المرحلة التي تعانين فيها من جفاف البشرة يصبح من الصعب إعادتها لطبيعتها بدون استخدام الروتين المناسب؛ لأن جفاف البشرة يتطور ليصل إلى مرحلة تكون قشور مثلما يحدث مع فروة الرأس التي يتحول جفافها إلى قشر الرأس.


وعند مسح البشرة الجافة بمنشفة جافة يتراكم عليها القشر ثم يسقط، وتتحول بسببه بعض الأماكن الجافة في البشرة إلى اللون الأحمر، وينتهي الأمر بخدوش في البشرة تلتهب وتثير الحكة معظم الوقت.

وهذه هي الحالة الكلاسيكية التي تحدث عندما تصاب البشرة بالجفاف، وجدير بالذكر أن جفاف البشرة أمر محرج مثلما هو مؤلم؛ لأن وضع كريم الأساس على بشرة جافة يصبح مهمة مستحيلة.

وبجانب الجفاف والحكة تشيخ البشرة قبل الأوان.

ما هي مسببات جفاف البشرة؟1- الحرارة تعتبر الحرارة الزائدة أحد الأسباب المسئولة عن جفاف البشرة، وذلك لأنها تجرد البشرة من الترطيب الطبيعي والزيوت الموجودة بها، وكذلك الهواء الجاف وأشعة الشمس والاستحمام بالماء الساخن وأنواع الصابون القاسية وغيرها من المنتجات العديدة الأخرى تجعل البشرة جافة جدا.

2- التقدم في السن
يعتبر التقدم في السن أو الشيخوخة سببا آخر لجفاف البشرة، فمن الطبيعي أن تبدأ الزيوت الطبيعية في الجلد بالانخفاض تدريجيا مع التقدم في العمر، فمع التدرج في عملية التقدم في السن يبدأ الجلد في توديع الترطيب واستقبال الجفاف؛ لأن الغدد الدهنية لم تعد قادرة على إنتاج القدر الكافي من الترطيب الذي يحتاجه الجلد ليظل مرطبا طوال الوقت.  
3- النظام الغذائي
قد يكون للنظام الغذائي تأثير يجب وضعه في الاعتبار على جودة البشرة، فمثلا يعتبر كلا من فيتاميني A وb من الفيتامينات الأساسية للحفاظ على ترطيب الجلد، وفي حالة فقدان الجلد هذه الفيتامينات يصبح عرضة للجفاف وظهور علامات التقدم في العمر.  
4- الجينات
تظهر علامات التقدم في العمر والجفاف على البشرة بسبب الخلفية الجينية للشخص، فلو كان الوالدان ممن يعانون من الشيخوخة المبكرة فهناك فرصة كبيرة لحدوث نفس الشئ لأبنائهم، ولو كانت بشرتك معرضة لمشكلات مثل الإكزيما والزهم والتهاب الجلد فمن المؤكد أنك تعانين من جفاف البشرة، وأنت بحاجة لعلاج بشرتك للتخفيف من هذه الحالة.
 
5- المشكلات المرضية والصيدلانية
هناك الكثير من الأمراض مثل السكري واضطراب الغدة الدرقية يمكن أن تسبب تقشر وعطش البشرة، ولو حدث ذلك لبشرتك فيجب زيارة طبيب الأمراض الجلدية حتى يقيم الوضع، وكذلك هناك بعض الأدوية يمكن أن تسبب جفاف البشرة مثل مدرات البول أو مضادات الهيستامين، ورغم أنها تعالج مشكلات في الجسم.. إلا أنها تدمر البشرة.

ما هو الحل6- سوائل الترطيب أحد الحلول ماذا عليك فعله لو كنت تواجهين كل المشكلات السابق ذكرها مع بشرتك؟ وما هو الحل لهذه المشكلات، والذي يمكن أن يخفف من التجاعيد وخطوطها والحكة؟ لابد أنك سمعت عن سوائل الترطيب فهي أفضل صديق لك في هذه الحالة.

7- ما الذي يجب أن يفعله المرطب
تعتبر مستحضرات الترطيب الحل الوحيد لأن المستحضر ذو المكونات المثالية يمكن أن يخفف من جفاف البشرة معظم الوقت، ولتقليل الجفاف عليك استخدام المستحضرات المرطبة التي تحفظ الترطيب ببشرتك طوال الوقت.

ويجب التأكد من اختيار المرطب المثالي القادر على اختراق البشرة وترطيبها بعمق لتصبح ناعمة كما يخفف الجفاف الذي أصابها، وبعد استخدام المرطب لن تجدي جفافًا أو احمرارًا أو تقشرًا أو حكة، كما أنه يقلل مظهر التجاعيد.

8- ابحثي عن مرطبات غنية بزيوت الجوجوبا والأفوكادو ومكونات أخرى
عند شراء المرطب يجب اختيار النوع المناسب لبشرتك حتى لا يكون قاسيا عليها، وتأكدي من المكونات الموجودة به، ويجب أن يحتوي على زيوت مثل الجوجوبا والأفوكادو وفول الصويا واللوز.. هذا بالإضافة للفيتامينات وأحماض أوميجا 3 لأن هذه المكونات سوف ترطب بشرتك وتعيد لها الحياة.  
9- ابحثي عن مرطب بزيت اللوز
في الحقيقة قبل أن تختاري المرطبات المعتادة على بشرتك انتبهي للمواد الكيميائية الموجودة بها والتي تضعينها على بشرتك، ففي حالة استخدامك لقطع الصابون التي تنظف البشرة والتي تجردها من الزيوت الصحية الموجودة بها فعليك اختيار مرطب مناسب يحافظ على ترطيب البشرة لفترة طويلة.

ويفضل اختيار المرطب الغني بزيت اللوز فهو غني جدا بالدهون غير المشبعة، وخاصة الأوليك واللينوليك وهي الدهون الأساسية التي تحتاج إليها بشرتك للحصول على إطلالة شابة ونضرة.

وذلك لأن الدهون الغير المشبعة الضرورية تستنزف مع التقدم في العمر وتؤثر على خلايا طبقات الجلد، ويبدأ الجلد في الترقق والجفاف، ويعمل زيت اللوز على تغذية البشرة ومنحها ملمس صحي ناعم، هذا بالإضافة إلى رائحة زيت اللوز الجميلة.

10- راجعي مستويات الحموضة
راجعي دائما درجة الحموضة ومستوياتها في مستحضرات الترطيب، والنسبة المثالية تكون 8.5 لأن أي شيء أكثر حموضة من ذلك يجعل بشرتك تميل تدريجيا للجفاف.

وابحثي كذلك عن مستحضر ممتاز لتنظيف البشرة لأنه الخطوة الأولى في نظام العناية بالبشرة، بحيث يحتوي على زيت اللوز والأحماض الأمينية، على أن يكون مستوى الحموضة به 8.5 وهذا سيكون أفضل اختيار.

وأخيرا اعلمي أن معركتك مع جفاف البشرة طويلة جدا إذا لم تختاري المنظف والمرطب المناسب، مع ملاحظة ملمس بشرتك بصفة يومية حتى تقدمي له ما يحتاج في الوقت المناسب.