أوقفوا السلام باليد وإليكم بدائل آمنة ومهذبة

أوقفوا السلام باليد وإليكم بدائل آمنة ومهذبة
أوقفوا السلام باليد وإليكم بدائل آمنة ومهذبة

تعتبر المصافحة من أشهر طرق التحية حول العالم حتى أنها تعبر عن الاهتمام والاحترام بين الناس منذ زمن طويل وحتى عصرنا الحالي، وهي من الأساسيات التي نعلمها لأطفالنا عندما يبدأون في التعامل مع الآخرين، لكن للأسف ولأسباب خارجة عن إرادتنا أصبح هذا النوع من التحية مصدر لنقل العدوى الخطيرة بل والمميتة في كثير من الأحيان؛ مثل عدوى فيروس كورونا على سبيل المثال، وأصبح من الضروري البحث عن بدائل أخرى تسمح لنا بإلقاء التحية على من نقابلهم أو نتعامل معهم بدون مصافحة وبدون أن نعرضهم أو نعرض أنفسنا للخطر.


وبعد الآن علينا جميعا أن تكون تلك البدائك هي أسلوب حياة وأن لا نعود للمصافحة مرة أخرى حتى لا نضطر مجبرين على تركها في يوم ما.

وإليك عزيزتي أهم بدائل المصافحة أو السلام باليد:1- ببساطة نقول أهلا وسهلا لا يلزم أن تتضمن التحية على الملامسة الجسدية، فليس هناك خطأ بالتحية الكلامية مثل أن نقول أهلا وسهلا أو مرحبا بك، وأن لا تتعدى أكثر من ذلك فلم يعد هناك وقت ولا ضرورة للعناق أو السلام.

2- لمس القدمين
هناك طريقة جديدة للتحية أبتكرها البعض خوفا من الإصابة بعدوى كورونا، وهي لمس القدم بالقدم أي أن تضغطي بقدمك ضغطة بسيطة على قدم من ترغبين أن تحييه.
 
3- التلويح باليد 
ليست هناك مشكلة من أن تلوحي بيديك للشخص الذي أمامك مع الحفاظ على مسافة كافية بينك وبينه وهي طريقة لطيفة للتحية تعيد التلويح مرة أخرى لحياتنا.
 
4- قومي بإشارة طول العمر والرخاء 
وسيلة أخرى للتحية وهي أن ترفعي كف يدك ليكون في وضع موازي لوجهك وهذه وسيلة مثالية للتحية والدعوة لمن أمامك بطول العمر والرخاء، وكان القادة يستخدمونها في الماضي. 
 
5- تأدية إشارة السلام أو النصر
رفع الأصبعين السبابة والوسطى للتحية، وهي ما تعرف لدى العرب بعلامة النصر ولدى الغرب بعلامة السلام.. وهي مثالية خاصة كتحية الوداع.  
6- رفع القبعة
تتطلب هذه التحية أن تكوني مرتدية قبعة على رأسك فلو مررت بأحد ورغبت في إلقاء التحية يمكنك فقط رفع القبعة. 
 
7- إيماءة بالرأس 
تمثل انحناءة الرأس أو الإيماءة بها قليلا نحو من ترغبين في تحيته وسيلة لطيفة للتحية، ويمكنك التدريب عليها قليلا أمام المرآة لتحددي أفضل وضع تقومين به.
 
8- رفع الذراع مع فرد الأصابع الخمسة
من وسائل التحية التي لا تتطلب الملامسة وهي أن ترفعي ذراعك بشكل مائل للأمام مع فرد أصابعك الخمس تجاه من ترغبين في تحيته وهي تشبه التحية الشهيرة لهتلر.
 
9- التحية بقبضة اليد
وهي من طرق التحية اللطيفة خاصة بين الرياضيين والمتنافسين، وهي أن يلمس كل واحد قبضة الآخر.. لكن يمكنك فعلها بدون ملامسة فقط بالاقتراب.
 
10- تقديم التحية بأي طريقة تفضلينها
يمكنك ابتكار نوع من التحية لا يتطلب ملامسة على طريقتك الخاصة وعلى حسب من ستقومين بتحيته.
 
11- بعض القبلات في الهواء
بما أن تقبيل الخدين يمكن أن يكون خطيرا لو أن أحد الأشخاص مصاب بالمرض المعدي أيا كان نوعه، لذا يمكن أن نقدم التحية لبعضنا البعض بالتقبيل على الهواء، وهي وسيلة طريفة ولطيفة للتحية وتناسب أكثر التحية بين النساء أو بين الكبار والأطفال.
 
12- ارسال تحية عبر الهاتف
لو كنت ترغبين حقا في تحية من هو أمامك بدون ملامسة أو مصافحة يمكنك أن ترسلي له تحية متحركة عبر الهاتف الذكي.

وبعد كل هذه البدائل من المؤكد أن هناك العديد والعديد منها يمكنك من خلالها التعبير عن احترامك لمن هو أمامك، وفي نفس الوقت الحفاظ على صحتك وصحته، وجدير بالذكر أن الحب والتقدير لا يتطلبان ملامسة إنما مجرد نظرة أو إيماءة احترام قد تكون أفضل وسيلة للتعبير عن المشاعر الطيبة بين الأشخاص.