عند تتبيل الطعام تجنبي هذه الأخطاء

إضافة الملح للطعام شيء في غاية الأهمية لأنه يضيف الكثير للطعام
إضافة الملح للطعام شيء في غاية الأهمية لأنه يضيف الكثير للطعام

عند تتبيل الأطعمة واللحوم قد تتسببين في إفساد المذاق؛ كأن تقومي باستخدام توابل زائدة أو أقل من المطلوب، وأحيانا تتبعين الوصفة بالمقادير المحددة وفي نفس الوقت لا يكون الطعام بالمذاق الذي تتمنينه.


وضح خبراء الطهي أن هناك بعض الأخطاء التي يقع البعض فيها عند التتبيل مما يفسد مذاق الطعام، تعالي لتتعرفي عليها وتتجنبيها فيما بعد.

1- لا تملحي طعامك

إضافة الملح للطعام شيء في غاية الأهمية لأنه يضيف الكثير للطعام، ويقول الخبراء أن هذا المكون العالمي له القوة في جعل اللحم طري جوسي، والخضروات لحمية أكثر والحلويات أكثر حلاوة.. وغير ذلك كثير، فعندما تستخدمين الملح بالمقدار الصحيح سوف يبرز مذاق طعامك ويجعله أفضل.

2- لا تستخدمين المقدار الصحيح من الملح

أحيانا عند سلق بعض الأطعمة تضيفين الكثير من الملح لدرجة تجعل الماء شديد الملوحة بينما المقدار الصحيح هو 1 ملعقة طعام من الملح لكل أربعة لتر من الماء، وهذا سيضمن للطعام تتبيل جيد، وإذا كنت غير متأكدة من مقدار الملح المطلوب تذوقي الطعام وستحددين.

أما لو كنت تضيفين الملح مباشرة إلى الطبق وليس إلى ماء الطهي فأنت بحاجة إلى أقل القليل، واستخدمي الملعقة الصغيرة وتذوقي الطعام في كل إضافة.

وبالنسبة للحوم استخدمي ملعقة صغيرة من الملح لكل كيلو من اللحم لأن الملح يساعد اللحم على استعادة السائل الموجود به، ويمكن تتبيل اللحوم قبل طهيها بساعة على الأقل وبـ24 ساعة على الأكثر، بينما لا يفضل تتبيل الأسماك وطعام البحر بصفة عامة قبل طهيه بوقت طويل إنما يجب تتبيله قبل الطهي مباشرة.

ما العمل إذا زاد مقدار الملح؟

لو قمت بوضع الكثير من الملح فيمكن إصلاح الأمر بطريقة سهلة جدا وهو إضافة المزيد من المكونات الأخرى المستخدمة في الوصفة حتى يختفي المذاق المالح جدا.. وإذا كنت تصنعين حساء أضيفي المزيد من الماء أو المزيد من الزبدة في الصلصة أو المزيد من عصير الليمون في صلصة الخل، وكلما تضيفين مكونًا آخر تذوقي الطبق واستمري في الإضافة حتى تصلي إلى المعدل المعتدل من الملوحة.

3- تستخدمين الفلفل الأسود دائما

يعتبر الفلفل الأسود مكونًا رائعًا للعديد من التتبيلات، فبجانب حرارته ومذاقه الحاد يعمل على تحسين قدرتنا على تذوق الطعام، وينشط الغدد اللعابية مما يساعدنا على الاستمتاع بنكهات الطعام المختلفة، لكن الخبراء يقولون أنك لست بحاجة لاستخدامه في كل شيء، ويمكنك استخدامه بشكل أساسي عندما ترغبين، لكن لا تعتمدي عليه وحده لتمنحي طعامك مذاقًا شهيًا.

4- تستخدمين التوابل المطحونة مسبقا فقط

سوف تحصلين على نكهة أكثر لو اشتريت التوابل حبوبا كاملة وطحنتيها قبل الاستخدام مباشرة؛ لأن الطحن يخرج المواد الطيَّارة التي تعطي للتوابل نكهتها ورائحتها، وبالتالي أنت بحاجة إلى مطحنة توابل لتطحني الكمية المطلوبة عند الاستخدام مباشرة للمحافظة على نكهتها.

5- التوابل المستخدمة قديمة جدا

لو كنت تستخدمين الكثير من التوابل ولا تشعرين بمذاقها في الطعام فربما يكون السبب أنها قديمة جدا، فكلما طالت فترة تخزين التوابل كلما فقدت المكونات الطيَّارة بها، بينما كلما كانت التوابل حديثة كلما كانت نكهتها أفضل لذا حاولي دائما شراء توابلك كل عام على الأكثر.

6- لا تسمحين بطهي التوابل

يعني ذلك أن تسخني التوابل في مقلاة مع القليل من الزيت قليلا قبل طحنها واستخدامها لأن هذا يخرج نكهتها بشكل أفضل ثم أضيفيها للوصفة أو المكونات الأخرى.

7- لا تتذوقي الطبق الذي تعدينه

حقيقة الطريقة الصحيحة لتعلمي حال الطعام الذي تعدينه هو أن تتذوقيه، لكن لو قمت بإضافة الملح والتوابل في البداية ولم تتذوقي مرة أخرى حتى تتأكدي من أنك وضعت الكميات المناسبة، فمن المحتمل أن لا يكون مثلما تريدين، وربما تحتاجين إلى إضاعة المزيد من الوقت لإصلاح ما أفسدت.