لماذا تسبب مزيلات رائحة العرق الطبيعية طفح جلدي؟

يمكن أن تحتوي مزيلات رائحة العرق الطبيعية على العديد من المهيجات أو مسببات الحساسية
يمكن أن تحتوي مزيلات رائحة العرق الطبيعية على العديد من المهيجات أو مسببات الحساسية

لو قمت مؤخرا باستخدام مزيلات لرائحة العرق من مواد طبيعية وبعدها تسببت في الطفح الجلدي في منطقة الإبطين أو أي حساسية جلدية أخرى فهذه مشكلة منتشرة.


يقوم الناس عادة بتغيير مزيلات رائحة العرق المصنعة للعديد من الأسباب، منها وجود بعض المكونات الكيميائية الضارة، وتقديرا منهم لقيمة المنتجات والزيوت الطبيعية، لكنها ومع الأسف يمكن أن تؤدي إلى نتائج غير سارة لبعض الناس، مثل الطفح الجلدي والحساسية أو حب الشباب، وهذا مرتبط أكثر بمن لديهم بشرة حساسة.

وبالرغم من أنها مكونات طبيعية ولها فوائد جمالية، لكن مزيلات رائحة العرق الطبيعية هذه تسبب تهيج البشرة مثلها مثل أي مستحضر آخر، وهذا ما يفاجيء بعض الناس عند استخدامها، وقد صرح الخبراء أن المكونات الطبيعية والغير سامة لا تعني أنها خالية من الآثار الجانبية.

وكلمة طبيعي ليس لها أي قوانين تحكمها، فعندما يفكر الناس في استخدام مزيلات رائحة عرق طبيعية يفكرون في خلوها من الألومنيوم وبها زيت جوز الهند أو صودا الخبز، ومع ذلك يصرح الخبراء أنه لا مشكلة من استخدام مزيلات العرق المصنعة التي تحتوي على الألومنيوم فليس بها ما يخيفك.

ويقول جميع الخبراء أنه لا مانع من تجربة المكونات الطبيعية لإزالة رائحة العرق لو كنت فضولية، وحتى لو كانت بشرتك حساسة، لكن قبل فعل ذلك هناك القليل من الأشياء التي يجب وضعها في الاعتبار لو كنت ترغبين في مزيل طبيعي لا يسبب الطفح الجلدي أو أي نوع آخر من الحساسية.

يمكن أن تحتوي مزيلات رائحة العرق الطبيعية على العديد من المهيجات أو مسببات الحساسية.
أولا غالبا تحتوي مزيلات رائحة العرق الطبيعية على صودا الخبز أو بيكربونات الصوديوم للمساعدة على تحييد رائحة الجسم الكريهة، لكن طبيعتها القلوية والتي تعتبر أكثر تركيز من حموضة الجلد الطبيعية يمكن بسهولة أن تسبب التفاعل أو الحساسية، وهذه حقيقة، فقد أصبحت الشركات حاليا تقدم مزيلات لرائحة العرق خالية من صودا الخبز للبشرة الحساسة.

ولا تعتبر صودا الخبز المكون الوحيد الذي يسبب الحساسية فهناك بعض الزيوت العطرية مثل زيت اللافندر، وشجرة الشاي، وعشبة الليمون والنعناع والقرنفل، وخشب الصندل، وهي تستخدم كعطور في مزيلات رائحة العرق، لكن العديد من هذه الزيوت من مسببات الحساسية خاصة بين أصحاب البشرة الحساسة، فلو كنت تعرفين بعض أنواع العطور أو المكونات النباتية التي تسبب لك طفحا جلديا فعليك توخي الحذر وراجعي دائما المكونات قبل شراء أي جديد.

وأخيرا فزيت جوز الهند الذي يقوم بدور مرطب البشرة في مزيلات رائحة العرق الطبيعية يمكن أن يسبب الحساسية أيضا بسبب المواد الخافضة للتوتر والمستجلبات التي تضاف إليه، ويضيف الخبراء أن خلاصة نبات الأشنة و ذلك يسبب الحساسية أيضا رغم أنه مكون أقل شهرة وله فوائد مضادة للبكتيريا.

هذه هي أنواع الحساسية التي يجب الانتباه لها
لو تفاعلت بشرتك مع مزيل العرق الطبيعي فهذه على الأغلب حالة من التهاب الجلد التماسي وأي من المكونات السابق ذكرها يمكن أن تسبب ذلك، وتظهر في صورة طفح جلدي أحمر اللون يسبب الحكة ويكون قشورا عادية أو ما يشبه قشور السمك، وهناك نوعين من التهاب الجلد التماسي يجب الانتباه لهما.

ويحدث التهاب الجلد التماسي عندما يلمس بشرتك شيء هي حساسة منه بشكل مباشر، ورغم أن هذا يحدث نتيجة لتلف الطبقة الخارجية للبشرة، إلا أن الزيوت العطرية على سبيل المثال تعتبر من مسببات الحساسية، وحتى لو كنت تستخدمين أي نوع من هذه الزيوت في أي مكان بجسمك ولم يحدث لك شيء فهناك احتمال كبير أن تحدث حساسية خاصة في منطقة الإبطين.

ويقول الخبراء أنه رغم أن أي إنسان يمكن أن يحدث له حساسية من مزيلات العرق الطبيعية فهذا يحدث أكثر لمن يعانون من أمراض جلدية خطيرة مثل الإكزيما.

ويمكن أن تصابي بحب الشباب أيضا خاصة لو كان المزيل يحتوي على زيت جوز الهند أو أي زيت نباتي آخر، لأنها تضع طبقة واقية على البشرة مما يسد المسام، ومن الممكن ظهور الدمامل وحب الشباب.

كيف تتعاملين مع الحساسية لو ظهرت وكيف تقين نفسك من حدوثها ثانية؟
1- عند ظهور الطفح الجلدي بعد استخدام المزيلات الطبيعية لا تقلقي، فسوف تختفي من تلقاء نفسها بعد أيام قليلة عند التوقف عن استخدام المزيل مرة أخرى.

2- يمكنك استخدام كريم هيدروكورتيزون على المناطق المتحسسة، وإذا لم يؤتي ثماره عليك التحدث مع طبيب الأمراض الجلدية.

3- قبل استخدام أي مزيل طبيعي أو صناعي عليك تجربته على جزء صغير تحت ذراعك لتلاحظي إذا كان يسبب لك الحساسية أم لا.

4- تعتبر المزيلات التي تحتوي على صودا الخبز أفضل من التي تحتوي على الزيوت العطرية.

5- ليس هناك مشكلة من تجربة مزيل جديد، لكن عليك الانتباه للآثار الجانبية التي يسببها، حتى تختاري مزيلا يخلصك من رائحة العرق وفي نفس الوقت لا يؤذي بشرتك.

وأخيرا عليك التجربة واستشارة طبيبك قبل استخدام أي شيء يلمس الجلد.