شائعات حول فيروس كورونا عليك التوقف عن نشرها

شائعات حول فيروس كورونا عليك التوقف عن نشرها
شائعات حول فيروس كورونا عليك التوقف عن نشرها

مع استمرار ارتفاع عدد حالات الفيروس الجديد في جميع أنحاء العالم، هناك مشكلة أخرى تضرب الجميع بشدة وهي الارتباك فيما يتعلق بالمعلومات الخاطئة التي كانت تطفو حوله في الإنترنت، وأفضل طريقة للخروج من ذلك هي تحديد الخرافات والحقائق.  


شائعات حول فيروس كورونا لا تصدقها:
1- أقنعة الوجه فعالة 100٪ ضد الإصابة بفيروس كورونا: 
الخرافة الأكثر شيوعا هي أن ارتداء قناع الوجه هو طريقة مؤكدة لحماية نفسك من الإصابة بـ COVID-19، ليس الأمر كذلك وإليك السبب، بالنسبة للمبتدئين الأقنعة الرقيقة الورقية المتاحة بسهولة ليست فعالة في منع جزيئات دقيقة من العطس والسعال من حولك، أيضا معظمنا ممن لم يعتادوا على ارتداء القناع هم أكثر عرضة للمس المناطق حول الوجه لتعديل القناع عندما يبدؤون في الشعور بعدم الارتياح.     
هذا يزيد فقط من فرص جلب الجراثيم إلى أعيننا وفمنا؛ لذا ينصح خبراء الصحة بعدم ارتداء قناع للوجه ما لم تكن مريضا أو تعتني بشخص مريض، يجب إعطاء أقنعة الوجه الأولوية لمقدمي الرعاية؛ حيث إن الأقنعة قليلة في هذه الأيام.    
2- لا يمكن أن ينتقل فيروس COVID-19 في المناطق الحارة والرطبة:
يمكن أن ينتقل الفيروس في المناخ الحار، وفقا لمنظمة الصحة العالمية يمكن أن ينتقل COVID-19 حتى في المناطق ذات المناخ الحار والرطب، لا يهم المناخ الذي تعيش فيه لذا فاتخذ تدابير وقائية مثل غسل يديك جيدا وتغطية فمك عند السعال أو العطس.. وهذا أمر بالغ الأهمية في منع انتشار الفيروس.    
3- أخذ حمام ساخن يقتل الفيروس:
الحمام الساخن لا يقتل الفيروس، بمجرد دخول الفيروس إلى جسمك يبدأ في إضعاف نظام المناعة لديك، لذا لا لن تقتل الحمامات الساخنة الفيروس؛ حيث يقع الفيروس عميقا داخل الخلايا في جسمك.     
ينظم جسمك درجة حرارته بدقة شديدة ولن يسمح له بالارتفاع كثيرا وبالتأكيد ليس مع الحمامات الساخنة، والطريقة الأكثر فعالية لمحاربة الفيروس على السطح هي غسل يديك بالماء والصابون.    
4- مجففات الأيدي فعالة للغاية في قتل الفيروس التاجي:
مجففات اليد ليست فعالة ضد فيروسات كورونا، وفقا لمنظمة الصحة العالمية لا تقتل مجففات الأيدي الفيروس وأفضل طريقة لحماية نفسك والآخرين من الفيروس هي اتباع عملية نظافة شخصية صارمة لغسل يديك بشكل متكرر بالماء والصابون أو تنظيف يديك باستخدام مطهر لليدين يحتوي على الكحول، وبمجرد التنظيف جفف يديك جيدا.  
5- رش الكحول أو الكلور على الجسم يقتل الفيروس:
لا، إن رش الكحول أو الكلور على نفسك لن يخلص الجسم من الفيروسات التي دخلت إليه بالفعل، ولا تحاول حتى القيام بذلك. يمكن أن يكون رش هذه المواد ضارا بملابسك أو الأغشية المخاطية أو الفم والعينين، اعلم أن كلا من الكحول والكلور يمكن استخدامهما كمطهرات للأسطح ولكن يجب استخدامهما على النحو الموصى به فقط.    
6- فقط كبار السن هم عرضة للإصابة بفيروس كورونا:
أي شخص معرض لخطر الإصابة بفيروس كورونا، في حين أنه من الصحيح أن كبار السن معرضون بشكل خاص لفيروس كورونا.    
في الختام فإن كبار السن والأشخاص الذين يعانون من حالات طبية سابقة وأنظمة المناعة المعرضة للخطر هم أكثر عرضة للإصابة بالفيروس.