كيف تحافظين على منزلك خالياً من الكورونا؟ 

كيف تحافظين على منزلك خاليا من الكورونا
كيف تحافظين على منزلك خاليا من الكورونا

مع سماح الشركات لموظفيها بالعمل من المنزل وإغلاق المحلات التجارية ومراكز التسوق وإعلان المدارس عن عطلة، أصبح التباعد الاجتماعي الآن هو المعيار لإبطاء ووقف انتشار الكورونا. ولكن يمكن أن تعيش الجراثيم المعدية في منزلك أيضا خاصة إذا كان لديك زوار أو أفراد من العائلة أو مساعدة منزلية أو أي شخص آخر يحمل الجراثيم من الخارج عندما يدخلون منزلك، لذا إليك بعض النصائح حول الحفاظ على منزلك خالياً من فيروس كورونا وستظلين أنت وعائلتك محميين خلال هذه الأوقات:


1- غسل الأيدي بانتظام: 
وغني عن القول أن أيدينا تحمل أكبر قدر من الجراثيم ثم ننقلها إلى الأسطح من حولنا عندما نلمسها، وأفضل طريقة للحفاظ على منزلك خاليا من فيروس الكورونا هي غسلها بانتظام خاصة عند لمس أي سطح من الخارج.   
يمكن أن يكون الأمر بسيطا مثل فتح الباب لاستلام الطرد أو إخراج القمامة أو الخروج لشراء بعض البقالة أو لعقد اجتماع، وتنطبق نفس القاعدة على أي شخص يدخل المنزل سواء أكان أحد أفراد الأسرة أو مساعدة المنزل، تأكدي من أن الجميع يغسلون أيديهم قبل لمس أي سطح داخل المنزل.  
2- لا تدعي القمامة تتراكم: 
ستقلل العدوى من أي نوع عمل الجهاز المناعي مما يجعلك أكثر عرضة للإصابة بـ COVID-19، كلما طالت فترة تراكم القمامة حول المنزل زادت فرص العثور على الجراثيم الخطرة. استخدمي الأطباق واغسليها بمجرد استخدامها، وطهري ألعاب طفلك بعد الانتهاء من اللعب بها، ولا تتركي الغسيل يتراكم.   
 
3- تطهير الأسطح بانتظام: 
قومي بتطهير المناطق الأكثر لمسا في منزلك كل 5-6 ساعات باستخدام مطهر قوي، يشمل هذا مقابض الأبواب وأجهزة التحكم عن بعد ومفاتيح الإضاءة والكراسي والعدادات والأحواض والطاولات وأي منطقة أخرى في منزلك.   
تذكري، هناك فرق بين منظفات الأسطح والمطهرات؛ تعمل منظفات الأسطح على تقليل عدد الجراثيم فقط،  لكن المطهرات تستخدم المواد الكيميائية لقتل جميع الجراثيم على السطح، وبالتالي قومي بتخزين المطهرات لتنظيف منزلك أثناء تفشي المرض.  
4- استخدمي القفازات أثناء تنظيف المنزل: 
القفازات التي يمكن التخلص منها هي المنقذ للشخص الذي يقوم بالتنظيف، وكذلك الأشخاص في المنزل؛ لذا تأكدي من ارتداء القفازات والتخلص منها بشكل مناسب، أيضا اغسلي يديك مباشرة بعد ارتداء القفازات فقط لتكوني في الجانب الآمن.    
5- حافظي على تهوية المنزل بشكل جيد: 
غالبا ما ننسى مدى قوة ضوء الشمس والهواء النقي، وهناك أدلة على أن الأشعة فوق البنفسجية قوية بما يكفي لقتل غالبية الفيروسات، على الرغم من أن هذا قد لا ينطبق على COVID-19 إلا أنه ينطبق على الفيروسات الأخرى التي يمكن أن تصيبك في المنزل وتؤدي إلى انخفاض المناعة، سوف يرفع ضوء الشمس والهواء النقي معنوياتك ويبني المناعة وهو الأمر الأكثر أهمية عند الحفاظ على العزلة الاجتماعية.