الطعام الصحى ومكافحة السمنة

الطعام الصحى ومكافحة السمنة
الطعام الصحى ومكافحة السمنة

تعتبر السمنة اليوم مشكلة عالمية ذات أبعاد وبائية، وفقًا لمنظمة الصحة العالمية تمثل السمنة تهديدًا متزايدًا سريعًا لصحة السكان في عدد متزايد من البلدان. 


 
في الواقع أصبحت الآن شائعة جدًا لدرجة أنها تحل محل المشكلات التقليدية مثل نقص التغذية والأمراض المعدية مثل أهم أسباب اعتلال الصحة، وتضيف هذه المنظمة الرائدة إلى أن هذا يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب التاجية وارتفاع ضغط الدم والسكتة الدماغية، كما أنه يجعلك عرضة لأنواع معينة من السرطان وداء السكري غير المعتمد على الأنسولين ومرض المرارة وهشاشة العظام والنقرس، بالإضافة إلى بعض الأمراض التنفسية. 
 
السمنة ناتجة عن مجموعة من خيارات نمط الحياة السيئة والعوامل الوراثية، إذا كانت موجودة في جيناتك فلا يمكنك فعل شيء حيال ذلك، ولكن حتى ذلك الحين يمكنك تقليل المخاطر عن طريق اتخاذ خيارات صحية والتنبه لزيادة الوزن الصغيرة. نمط الحياة المستقرة والعادات الغذائية السيئة هي المساهم الرئيسي في السمنة، لكن في بعض الأحيان قد يكون سببها أيضًا بعض الأدوية وإجراءات العلاج أو الظروف الصحية الأساسية، وأفضل طريقة لمحاربة السمنة هي منع نفسك من الإفراط في تناول الطعام. 
 
وهنا نكشف عن بعض النصائح التي ستساعدك على القيام بذلك فقط:1- لتجنب السمنة: عليك تجنب الوجبات السريعة وممارسة الرياضة وتناول الطعام الصحي، تشمل الفواكه والمكسرات والخضروات والحبوب الكاملة والبقول واللحوم الخالية من الدهون ومنتجات الألبان والأسماك والدواجن في نظامك الغذائي. 
 
اختاري دائمًا الطعام الذي يحتوي على نسبة عالية من العناصر الغذائية بدلاً من المحتوى ذي السعرات الحرارية العالية وحافظي على رطوبتك، احرصي أيضاً على الابتعاد عن الدهون غير المشبعة والأطعمة السكرية والمشروبات الغازية والأطعمة المصنعة. 
تجنبي الحبوب المكررة واللحوم الحمراء والبطاطا وتناولي الفواكه الكاملة بدلاً من عصائر الفاكهة.
 
2- تجنب تناول الطعام خارج المنزل: قومي بعدم الاعتماد على الوجبات الجاهزة لوجبات الغداء والعشاء، فالطعام من المطاعم والوجبات السريعة أقل صحية من الوجبة المطبوخة في المنزل، فمعظم الأطعمة من الخارج كثيفة السعرات الحرارية ومليئة بالدهون المشبعة والدهون غير المشبعة.. هذان هما المساهمان الرئيسيان في السمنة. 
 
3- تناول وجبة الإفطار اليومية مبكراً: ويجب أن يكون الإفطار أهم وجبة في يومك، وإذا تخطيت هذه الوجبة فمن المؤكد أنك ستأكلين وجبة خلال اليوم؛ لذا تأكدي دائمًا من أن لديك بداية متوازنة ومغذية بشكل جيد ليومك حتى تشعري بشعور الراحة طوال اليوم. 
 
4- عندما تأكلين احرصي على جعل هاتفك بعيدًا وأغلق التليفزيون: ركزي على طعامك ونكهاته، وقومي بعدّ السعرات الحرارية الخاصة بك، وتجنبي الأكل العاطفي كل هذا سوف يساعدك على عدم تناول وجبة دسمة.