تناولي الطماطم لحماية بشرتك من أضرار أشعة الشمس

الطماطم لحماية بشرتك
الطماطم لحماية بشرتك

يعد الواقي من الشمس ضروري لحماية بشرتك من أضرار أشعة الشمس، يوصي أطباء الجلد بوضع واقٍ من الشمس طوال الوقت حتى عندما تكونين داخل المنزل أثناء الحجر الصحي. 


 
لمزيد من الحماية ضد الأشعة فوق البنفسجية الضارة قومي بزيادة تناول الطماطم.. نعم لقد سمعت ذلك بشكل صحيح، يمكن أن تكون الطماطم بمثابة حاجب شمس طبيعي لبشرتك. 
 
كشف باحثون أن الليكوبين -أحد مضادات الأكسدة الموجودة في الطماطم- يمكن أن يساعد في منع جلدك من حروق الشمس، ووجدوا أن الأشخاص الذين يستهلكون 40 جرامًا من معجون الطماطم يوميًا (أي حوالي 16 ملليجرام من الليكوبين) يتمتعون بحماية أفضل ضد الأشعة فوق البنفسجية من أولئك الذين لم يتناولوا معجون الطماطم. 
 
يمكن أن تتسبب الجذور الحرة التي يمكن أن تسببها الأشعة فوق البنفسجية في تلف خلايا الجلد، ويعمل الليكوبين كدرع واقٍ للدفاع عن الخلايا من الهجوم، ووفقًا للدراسات فإنه من الأفضل العثور على الليكوبين في معجون الطماطم؛ حيث تحتوي الطماطم أيضًا على صبغة تسمى اللوتين والتي يمكن أن تساعد في ترطيب بشرتك وزيادة مرونتها.
 
هناك بعض الأطعمة الأخرى التي تتمتع بصفات طبيعية من عامل الحماية من الشمس.. إليك بعض العلاجات المنزلية الفعالة: 1- البطيخ: 
يعد البطيخ أيضًا مصدرًا جيدًا لليكوبين الذي يحمي البشرة من حروق الشمس وسرطان الجلد، إلى جانب ذلك يحتوي على نسبة 90٪ من الماء مما يساعد على إبقاء جسمك رطبًا خلال الصيف.
 
2- التوت:  يحتوي التوت على مضادات الأكسدة وفيتامين ج وكلاهما يلعبان أدوارًا رئيسية في حماية الجلد من أضرار أشعة الشمس. يمكنهما أيضًا المساعدة في علاج الجلد المصاب بحروق الشمس، فإذا كنت تعانين من حروق الشمس اهرسي القليل من الفراولة وضعيها على بشرتك.. تحتوي الفراولة على التانينات التي يمكن أن تخفف من حروق الشمس. 

 

أظهرت الدراسات أن مضادات الأكسدة مثل الفينولات والكاتيكين يمكنها حماية الجلد من حروق الشمس وسرطان الجلد. 
 
3- الكاكاو:  مصدر ممتاز لمضادات الأكسدة، ويقال إن الكاكاو يحتوي على أربعة أضعاف الفينول والكاتيكين، ولكن لا تضيفي الحليب إلى الشوكولاتة لأنه يمكن أن يتداخل مع امتصاص مضادات الأكسدة. الجرعة المثالية هي 2 جرام من الشوكولاتة الداكنة في اليوم.
 
4- العنب الأسود: يمكن للعنب الأسود -الذي يحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة- أن يساعد في حجب أشعة الشمس الضارة ومنع التجاعيد وزيادة مرونة بشرتك، تحتوي الفاكهة أيضًا على كمية جيدة من فيتامين E الذي يحافظ على ترطيب البشرة، بالإضافة إلى ذلك يساعد فيتامين C الموجود في العنب على تنشيط خلايا الجلد.
 
5- شاي أخضر: الشاي الأخضر غني بالبوليفينول والذي يمكن أن يحارب الجذور الحرة المسؤولة عن 80 في المائة من شيخوخة الجلد. يقول الباحثون أيضًا إن شرب فنجانين أو أكثر من الشاي الأخضر يوميًا يقلل من خطر الإصابة بسرطان الجلد الحرشفي بنسبة 30 بالمائة.