مرض السكري وعلاقته بفقدان الشعر

مرض السكرى وفقدان الشعر
مرض السكرى وفقدان الشعر

يعد مرض السكري بشكل عام هو حالة لا يستطيع فيها الجسم تنظيم أو التحكم في مستويات السكر في الدم بسبب عدم إنتاج الأنسولين في الجسم أو انخفاضه. الأنسولين هو هرمون يطلقه البنكرياس للحفاظ على مستوى السكر في الدم مستقراً، وعندما يفشل البنكرياس في إفراز الأنسولين أو فشل الجسم في إدراكه  يكون لديك مرض السكري الذى هوأساسا نتيجة لنمط الحياة الغيرمستقرة وسوء التغذية. 


هذا المرض يمكن أن يسبب مضاعفات صحية كبيرة مثل أمراض القلب والسكتة الدماغية وتلف الكلى والأعصاب، كما يعتبر تساقط الشعر هو أحد المضاعفات الأقل شهرة وأقل حدة لمرض السكري؛ حيث يمكن أن يحدث في كل من النوع الأول والنوع الثانى من مرض السكري. 
داء السكري من النوع الأول هوعندما تتوقف خلايا بيتا في البنكرياس أو تقلل من إنتاج الأنسولين، والنوع الثانى من ناحية أخرى يتطور في وقت لاحق من الحياة، ففي النوع الثاني من السكري لا يستطيع الجسم الاستجابة للأنسولين الذي ينتجه البنكرياس، أيضاً هو مرض لا يميز بين كبير وصغير كما يمكن أن يحدث  لكل من الرجال والنساء ويسبب مضاعفات.
كيف يسبب مرض السكرى فقدان الشعر؟ 
السبب وراء تساقط الشعر المرتبط بالسكري هو ضعف الدورة الدموية؛ حيث إن هذا المرض يدمر الأوعية الدموية ويسبب تراكم البلاك في الشرايين وهذا يمنع تدفق الدم من عضو إلى آخر. تحتاج بصيلات الشعر الخاصة بنا إلى العناصر الغذائية للقيام بعملها، ومع تعرض الدورة الدموية للخطر بسبب مرض السكري فإن العناصر الغذائية لا تصل إليه مما يجعل البصيلات ضعيفة ويسبب ترقق وفقدان الشعر، لكن الخبر السار هو أنه يمكن علاج تساقط الشعر. 
فيما يلي بعض الطرق التي يمكنك من خلالها معالجة تساقط شعرك:
1- إدارة مستويات السكر الخاصة بك: 
الخطوة الأولى في السيطرة على تساقط شعرك هي التحكم في مستويات السكر في الدم، وأفضل طريقة للسيطرة على نسبة السكر في الدم هي اتباع نظام غذائي صحي وممارسة الرياضة بانتظام. يساعد التمرين المنتظم على خفض مستويات السكر في الدم وتشجيع توصيل الأكسجين إلى أطراف الجسم مثل فروة الرأس وبصيلات الشعر. 
طريقة أخرى رائعة هي تناول الطعام المناسب، وقم بالتقليل من تناول السكر وكُل المزيد من البروتين.. هذا سوف يساعد على تحسين قوة الشعر وتقوية فروة الرأس.
2- إضافة البيوتين إلى النظام الغذائي الخاص بك: 
البيوتين هو نوع من الفيتامينات الموجودة في الأطعمة مثل اللوز والبيض والفول السوداني والبطاطا الحلوة والبصل والشوفان، ووفقا لدراسة نشرت في مجلة الأدوية في الأمراض الجلدية فإن الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري لديهم مستويات منخفضة من البيوتين في الجسم مما يسبب تساقط الشعر، ولهذا السبب ينصح أن تتحدث مع طبيبك حول مكملات البيوتين.