3 وصفات طبيعية للتخلص من النمش .. جربيها!

التخلص من النمش
التخلص من النمش

النمش هو عبارة عن بقع داكنة تظهر على البشرة وتنجم عن خلل في خلايا الجلد يتسبب في عدم توزيع الميلانين بشكل جيد ويؤدي إلى تجمعها في مساحات محددة دون غيرها. ينتشر النمش عادة على الوجه ومساحة تحت العينين وأعلى الصدر والكتفين، ويصيب في الغالب أصحاب البشرة الفاتحة التي تحتوي خلاياها الصبغية على كمية أقل من الميلانين، فضلاً عن كونها أكثر حساسية تجاه أشعة الشمس.


 

كما تعتبر الجينات الوراثية من الأسباب المؤدية إلى ظهور النمش، إضافة طبعاً إلى كثرة التعرض لأشعة الشمس الضارة بحيث تؤذر هذه الأشعة في إنتاج الميلانين في الجلد، مما يساعد على تغيير لونه وظهور بقع صغيرة بنية على البشرة. وتشير الدراسات أيضاً إلى أن استخدام مستحضرات التجميل غير الجيد يؤثر في إنتاج الميلانين في الجلد، مما يؤدي إلى ظهور الكلف والنمش والبقع الجلدية.
إليك ثلاث طرق طبيعية لمعالجة النمش.
خل التفاح: 
يعتبر خل التفاح من العلاجات الطبيعية الفعالة لإزالة النمش والبقع البنية من البشرة. يخلط مقدار 2 ملعقة طعام من خل التفاح مع 2 ملعقة طعام من الماء، ويوزع هذا الخليطعلى مساحات النمش، ثم يترك ليجف على الوجه. بعد ذلك، تغسل البشرة بالماء الفاتر.ي وصى بتكرار هذه الوصفة مرة أسبوعياً للحصول على أفضل النتائج.
اللوز: 
يحتوي اللوز على بروتين يساعد على تفتيح البشرة وإزالة البقع البنية والنمش. كما يحتوي اللوز على الفيتامين E، القادر على منع التصبغات في البشرة. يخلط مقدار ملعقة كبيرة من اللوز المجفف المطحون مع القليل من العسل، ويوزع هذا الخليط على البشرة ثم يترك لمدة نصف ساعة. تغسل بعدها البشرة بالماء الفاتر. يوصى بتكرار هذه الوصفة مرتين أسبوعياً.
الكركم: 
يحتوي الكركم على عناصر غذائية ومضادات أكسدة تساعد على حماية الجلد من المشكلات، ولا سيما النمش والبقع الداكنة. يخلط مقدار ملعقة كبيرة من مسحوق الكركم مع القليل من اللبن للحصول على عجينة. توزع هذه العجينة فوق مساحات النمش، وتترك لمدة ربع ساعة ثم تغسل بالماء الدافئ. يوصى بتكرار هذه الوصفة مرة كل أسبوع.