الإكتئاب ليس دوما كما يبدو عليه: عادات خفية لأشخاص يخفون اكتئابهم..!

أشخاص يخفون إكتئابهم
أشخاص يخفون إكتئابهم

يمكن أن يكون الاكتئاب مرضا عقليا يصعب تشخيصه، خاصة وأن العديد ممن يعانون منه يختارون إخفاء اكتئابهم. في بعض الأحيان يجعلهم يشعرون بالغربة أو يشعرون أنه لا يوجد أحد للتواصل معهم للمساعدة، وإذا أظهرت أنت أو أي شخص تعرفينه أيا من هذه العادات فيرجى التواصل معه وإظهار اهتمامك به.. تابعي القراءة:


1- لديهم عادات غريبة في النوم والأكل:
 
قد يبدو الأمر شيئا صغيرا ولكن عاداتنا في النوم والأكل تؤثر علينا بشكل كبير، سواء كان أحدهما سببه الآخر. يميل الأشخاص الذين يحاولون إخفاء اكتئابهم إلى الحصول على راحة غير عادية وعادات غذائية، مثل النوم وتناول القليل من الطعام أو الكثير، هذه العوامل تلعب دورا كبيرا في صحتنا بشكل عام ولا يجب أن يتم النظر فيها.
2- يقضون قدرا كبيرا من الوقت وحدهم:
 
يميل الشخص المصاب بالاكتئاب خاصة عندما يخفيه إلى عزل نفسه عن العالم قدر الإمكان، لديه دائما عذر لعدم قدرته على الالتقاء ويمكنه أيضا التوقف عن الرد على المكالمات، وهذا يقودنا إلى العادة التالية.
3 - قدرتهم على ابتكار قصص للتحجج بسهولة:
 
عندما يقولون في أي وقت أنهم لا يستطيعون الخروج أو تسأل عن جرح لديهم، فيميلون إلى إخفاء الاكتئاب والتوصل إلى أسباب معقدة بسهولة تامة. قد يبدؤون بالقدر الذي يمكن تصديقه مثل أي سبب آخر، ولكن كلما حدث ذلك كلما بدأت في رؤية مدى خداعهم في الواقع.
4- يبدون أنهم سعداء للغاية:
 
قد يبدو هذا تصريحا متناقضا لكن شخصا يحاول إخفاء مشاعره الحقيقية غالبا ما يخرج عن طريقه لعرض العكس، غالبا ما نحزن على بذل قصارى جهدنا لجعل الجميع يضحكون، وإذا نظرت بعناية فقد تبدو ردود أفعالهم أحيانا مبالغ فيها أكثر قليلا من المتوقع؛ ذلك لأنهم يبذلون قصارى جهدهم لتزييف رد الفعل الذي يعتقدون أن الجميع يريده.
5- عندما تشعر بالأذى فإنهم يؤذَون:
 
غالبا ما يخرج الشخص الذي يخفي اكتئابه من عواطفه الحقيقية فقط من خلال التعاطف مع الآخرين، إنه لا يريد أن يعرف الآخرون كيف يشعر، ولكن إذا كنت تمر بوقت عصيب فسوف يبذل قصارى جهده لجعلك تعرف أنه يفهمك وأنك لست وحدك، لأنه في نهاية اليوم يكون هذا ما يريده أيضا. سوف يبكي بنفس قوتك أو يكون غاضباً مثلك تماما، لأنه يعرف مدى شعورك بالسوء فإنهم يريد مشاركة هذا الألم معك بدلا من التعامل معه وحده.
6 - صرخات صامتة صغيرة لطلب المساعدة:
 
الشخص الذي يخفي اكتئابه لا يريد أن يزعج أي شخص بمشاكله، حتى إذا شعر بثقل العالم على كتفيه فإنه سيحمل كل شيء، وعادة ما يترك صرخات صغيرة للمساعدة فقط. قد تكون على شكل نكتة أو فكرة عابرة، لكن لا تدعها تمر دون ملاحظة.. تأكد من أنه بخير.
7- فقدان الاهتمام بالأنشطة التي استمتعوا بها في السابق:
 
فقدان الاهتمام بالأشياء التي كنت تحب القيام بها في السابق هو علامة شائعة لشخص يعاني من الاكتئاب. يمكن أن يأتي الاكتئاب مع شعور بعدم المعنى والذي يمكن أن يجعل الشخص يتخلى عن الأشياء التي جلبت له الفرح، راقب أصدقاءك الذين يتوقفون عن فعل الأشياء التي كانوا يحبونها.