أسباب ثبات الوزن وعدم نزوله

ثبات الوزن
ثبات الوزن

هناك العديد من الأفراد الذين يعانون من ثبات الوزن وعدم القدرة على فقدانه، ويكافح ويحاول العديد من الأفراد السيطرة على أوزانهم في أغلب الأحيان، وذلك لأنه السمنة تعتبر من المشاكل الصحية الشائعة بين الأفراد، ولكن هناك بعض الطرق المستخدمة التي تساهم بشكل كبير في معرفة إذا كان الفرد يعاني من أي مشاكل في الوزن أم أن وزنه ضمن الحد الطبيعي والصحي.


 

ومن أهم هذه الطرق والإجراءات المستخدمة لمعرفة الوزن الطبيعي؛ مؤشر كتلة الجسم (BMI)، وقياس الخصر، ونسبة الخصر إلى الورك (Waist-to-hip ratio)، وغيرها من الطرق الأخرى.
ثبات الوزن
قد يعاني الشخص من عدم القدرة على فقدان الوزن على الرغم من اتباع بعض أنواع الأنظمة الغذائية السليمة أي أنهم يعانون من ثبات الوزن، فقام بعض العلماء بتفسيرها على أساس أن الفرد عند اتباعه نظام معين من الغذاء قد يتناول ويكسب سعرات حرارية أكثر مما يعتقد.
لذلك ينصح بعدم اتباع أي نوع من أنواع الحمية الغذائية، وعوضًا عن ذلك الانتباه إلى طبيعة العادات اليومية الخاصة بهم التي قد تتسبب في زيادة وزنهم.
إذ أن بعض أنواع الحمية الغذائية قد تؤدي إلى إصابة الفرد بهوس الطعام، والرغبة الشديدة في تناول الطعام، لاعتقاده أن الوجبات الغذائية لا تعمل أو لا تكفي.
ومن أهم العادات اليومية التي يقوم بها الفرد وتتسبب بثبات الوزن وعدم القدرة على فقدانه؛ تناول الطعام أثناء الطهي، وبدء اليوم بشرب كوب من القهوة الحاوي على سعرات حرارية عالية.