هل فقدان الوزن يسبب تساقط الشعر؟

هل فقدان الوزن يسبب تساقط الشعر
هل فقدان الوزن يسبب تساقط الشعر

كثير من الناس يتبعون أنواعا مختلفة من النظام الغذائي لجعلهم يبدون بشكل جيد، والهدف النهائي لأي نظام غذائي هو تقليل الوزن، ومع ذلك يعاني العديد من الأشخاص من تساقط الشعر بينما ينقص وزنهم أيضا وأصبح هذا الأمر مصدر قلق حقيقي لكثير من الناس الذين يبدؤون في رحلة فقدان الوزن. 


السؤال هو: ما العلاقة بين فقدان الوزن وتساقط الشعر؟ 
لأن هذه الحالة قد تكون خطيرة للغاية بالنسبة للبعض، وقد يكون هذا مؤقتا فقط حيث توجد طرق للوقاية منه وعلاج الحالات الشديدة.
كيف ينمو الشعر؟
يبدأ الشعر بالنمو من جذر في الجزء السفلي من الجريب، ويتكون الجذر بشكل أساسي من الخلايا المليئة بالبروتينات، تغذي الأوعية الدموية في فروة الرأس الجذر مما يخلق المزيد من الخلايا وتجعل الشعر ينمو، يتم دفع الشعر لأعلى من خلال الجلد أثناء نموه ويمر خلال غدة زيتية على طول الطريق. تضيف الغدة الزيتية الزيت إلى الشعر وتحافظ عليه لامعا وناعما، ويموت الشعر في الوقت الذي يكون فيه طويلا بما يكفي ليخرج من خلال الجلد.
فقدان الوزن وتساقط الشعر:
مع زيادة الوعي اليوم بالمظهر والجسد هناك أيضا بعض الآثار الجانبية التي قد تؤثر أيضا على الطريقة التي نبدو بها، يشكو العديد من الأشخاص الذين يتبعون طرقا لتقليل الوزن من تساقط الشعر أيضا. يمكن أن يتسبب نقص البروتينات والحديد والمكملات الغذائية الأخرى في جسم الإنسان في تساقط الشعر. 
البروتينات غير الكافية.. فكمية غير كافية من البروتينات من النظام الغذائي وتلك المخزنة في الجسم يمكن أن تصنع الشعر في الجسم.
غالبا ما يحد الأشخاص الذين يفقدون الوزن من استهلاكهم للسعرات الحرارية، من أجل الأداء السليم للجسم من المهم أن نتلقى العناصر الغذائية اللازمة للعمليات المثالية. يؤدي عدم تناول السعرات الحرارية المثلى إلى أوجه قصور في نظام الجسم، تماما مثل جسمنا يحتاج إلى الطعام وبالمثل يتطلب شعرنا أيضا تناول العناصر الغذائية لنموه الصحي.
عادة ما يرتبط فقدان الشعر بعد فقدان الوزن بحالة تسمى Telogen effluvium. إن تدفق التيلوجين هو سبب تساقط الشعر لدى الأشخاص الذين يفقدون الوزن بوتيرة سريعة إلى حد ما، وفقدان الوزن مفيد لكثير من الناس وخاصة أولئك الذين يعانون من زيادة الوزن أو السمنة، ومع ذلك فإن فقدان الوزن السريع ليس صحيحا. 
العناصر الغذائية المتعلقة بتساقط الشعر هي البروتين والحديد والبيوتين والزنك والأحماض الدهنية الأساسية وفيتامين ب 12.
تساقط الشعر من الانخفاض المفاجئ في وزن الجسم مؤقت فقط، وهناك عدة طرق لاستئناف نمو الشعر الصحي.. يتساقط الشعر نتيجة نقص العناصر الغذائية، لذلك إذا كنت تخططين لفقدان الكثير من الوزن وترغبين في تجنب أو تقليل تساقط الشعر فمن المستحسن مراقبة كمية البروتين التي تحصلين عليها. من الحكمة أيضا محاولة إدخال بعض الزنك في النظام الغذائي، فالزنك هو أحد المعادن اللازمة لنمو الشعر.
إذا استمر تساقط شعرك فمن المستحسن محاولة إدخال بعض الزنك في نظامك الغذائي. بطبيعة الحال يمكنك الحصول على الزنك عن طريق تناول مجموعات غذائية معينة مثل الخضار والفواكه واللحوم، هناك أيضا مكملات زنك متاحة للتأكد تماما من حصولك على الكمية المناسبة.
الحديد هو أيضا من المغذيات الدقيقة المتعلقة بتساقط الشعر، وترتبط مستويات الحديد المنخفضة في الجسم بفقدان الشعر. يُنصح للأشخاص الذين يعانون من تساقط الشعر بتناول المكملات الغذائية في شكل فومارات حديدية.
بالإضافة إلى ذلك يحتاج الجسم أيضا إلى الأحماض الدهنية الأساسية للوظيفة الخلوية الصحية ونمو الشعر الصحي، يجب على الأشخاص الذين يتبعون نظاما غذائيا تضمين الأطعمة الغنية بالأحماض الدهنية الأساسية مثل الأسماك في وجباتهم.