سؤال حير العلماء والمرضي .. متى يبدأ علاج مرضى الإيدز؟

عندما يكون العدد الكلي لخلايا سي دي 4+ بين 251 و350 خلية في كل ميكرولتر من الدم فان خطر الإصابة بالإيدز وبالتالي الوفاة يزيد 28 في المئة
عندما يكون العدد الكلي لخلايا سي دي 4+ بين 251 و350 خلية في كل ميكرولتر من الدم فان خطر الإصابة بالإيدز وبالتالي الوفاة يزيد 28 في المئة

يفيدنا الباحثون من جامعة بريستول البريطانية أن علاج المصابين بفيروس نقص المناعة المكتسبة بواسطة الأدوية المضادة للفيروسات القهقرية عليه أن يبدأ عندما يكون عدد خلايا سي دي 4+(نوع من خلايا الدم البيضاء) 350 خلية في كل ميكرولتر من الدم.


ان عدد هذه الخلايا، الذي يقرر أم لا مباشرة علاج المريض بواسطة الأدوية المناسبة، ما يزال موضع جدل حاد.

 فبعض الجهات الطبية لا توافق على معالجة المرضى إلا اعتماداً على أسس خاصة تحاول الجالية الطبية الدولية تحويلها لتضحي معيارية.

إنما، بفضل تحليل الملفات الطبية لآلاف أشخاص من أوروبا وأميركا الشمالية المصابين بفيروس الإيدز يستنتج الباحثون البريطانيون أنه عندما يكون العدد الكلي لخلايا سي دي 4+ بين 251 و350 خلية في كل ميكرولتر من الدم فان خطر الإصابة بالإيدز وبالتالي الوفاة يزيد 28 في المئة مقارنة بالتدخل العلاجي الطبي عندما يكون هذا العدد بين 351 و450 خلية في كل ميكرولتر من الدم.

في أي حال، فان الجمعية الأميركية لمرضى الإيدز نصحت، في شهر أغسطس(آب) الماضي، أن يبدأ العلاج عندما يكون عدد هذه الخلايا أقل من 350 في كل ميكرولتر من الدم.

في حين يتعلق قرار الطبيب، عندما يتخطى هذا العدد حاجز ال350 خلية، بالأحوال الصحية لكل مصاب على حدا.

والعديد من المرضى لا يخضعون للتشخيص في الوقت المناسب، عندما يكون هذا العدد أقل بكثير من 350 وربما 200!