الحلبة .. لغز وفوائد كثيرة تعرفي عليها

فوائد الحلبة
فوائد الحلبة

دائما ما يُوجه لي أصدقائي اللوم بسبب عشقي للحلبة، فأنا أُحب كثيرا شُرب الحلبة وأُقدر فوائدها، ولكن بالرغم من ذلك لم أكن أعرف شيئا عن فوائد الحلبة المطحونة للبشرة والشعر، والحقيقة أنني أحببت الحلبة أكثر بعد معرفة هذه الفوائد المُميزة لأنني أعشق المكونات الطبيعية لعلاج مشاكل البشرة والشعر أيضا.


فما هى فوائد الحلبة المطحونة للجمال. وكيف يُمكن استخدامها؟ إليكِ كل ما تحتاجين معرفته.. 
فوائد الحلبة المطحونة للبشرة: 
ما الذي يُمكن أن تفعله الحلبة المطحونة لبشرتك؟
إليكِ بعض الفوائد..
 - تنظيف بشرتك من الأوساخ:
الحصول على بشرة نظيفة خالية من الزيوت والإفرازات الدهنية الزائدة، ومن الأوساخ والبكتريا التي تملأ المسام أمر يِشعرنا بالانتعاش. 
جربي استخدام الحلبة المطحونة لتنظيف بشرتك بعمق، استخدمي ملعقة من الماء على ملعقة كبيرة من الحلبة المطحونة واتركيها هكذا عدة ساعات، لتُصبح مثل العجين، ثُم طبّقي هذا الماسك على وجهك لمدة 15 دقيقة، ثُم اغسليه.
يُمكنكِ أيضا استخدام هذا الماء لتنظيف بشرتك بقطعة من القطن من آثار المكياج والدهون.
- الحصول على بشرة مشرقة ونضرة:
تحتوي بذور الحلبة في الأساس على فيتامين سي والذي يجعل البشرة تبدو مُتوهجة ومُشرقة وصافية أيضا.
كما أنها تساعد في شد البشرة بطريقة طبيعية واختفاء التجاعيد والخطوط وتوحيد لون البشرة.
يُمكنكِ استخدام الحلبة المطحونة مع ملعقة من اللبن لعمل مزيج يُشبه العجينة، وتطبيق هذا المزيج على وجهك لمدة 20 دقيقة ثُم اغسليه بالماء الفاتر.
- استخدام ماء الحلبة كـ تونر:
إذا كُنتِ تبحثين عن تونر طبيعي لبشرتك لتنظيف المسام بعمق، قومي بنقع بذور الحلبة في الماء لمدة ليلة كاملة، ثُم استخدمي هذا الماء كتونر لبشرتك.
- تقشير البشرة وإزالة الجلد الميت:
 تشتهر الكثير من المكونات الطبيعية بأنها مقشرات رائعة للبشرة مثل القهوة والشوفان، ولكن الجديد أن الحلبة المطحونة تصلح لهذه المهمة أيضا. 
يُمكنكِ طحن بذور الحلبة واستخدامها مع القليل من زيت الزيتون أو عصير الليمون لتقشير وجهك.
حركي أطراف أصابعك لمدة 10 ثواني على الوجه بالكامل، ثُم اغسليه بالماء الفاتر، للتخلص من الزيوت الزائدة والجلد الميت.
 - التخلص من البقع الداكنة: 
تُساعدك الحلبة في التخلص من البقع الداكنة وتوحيد لون البشرة.
كل ما عليكِ فعله أن تمزجي ملعقة من الحلبة المطحونة مع ملعقة من اللبن أو الزبادي أو عصير الليمون، وقومي بوضع هذا الماسك على وجهك لمدة 20 دقيقة ثُم اغسليه. 
- ترطيب البشرة الجافة:
الخصائص الطبيعية الموجودة في الحلبة تجعلها مُمتازة لترطيب البشرة الجافة، بالإضافة لنسبة فيتامين سي الموجودة بها أيضا.
 فإذا كُنتِ تُعانين من جفاف البشرة، انقعي بذور الحلبة في الماء لمدة ليلة كاملة أو يُمكنكِ استخدام الحلبة المطحونة مباشرةً، ثُم امزجيها مع ملعقة من الزبادي وملعقة من العسل، وضعي هذا المزيج على وجهك لمدة 15 أو 20 دقيقة ثُم اغسلي وجهك وكرري الماسك أسبوعيا.
- حماية البشرة من التجاعيد:
 من مُميزات استخدام الحلبة المطحونة على وجهك أنها تحمي بشرتك من ظهور علامات الشيخوخة المبكرة والتجاعيد والخطوط التي تظهر على البشرة.
- تُساعد على تخفيف حب الشباب:
من خصائص الحلبة المطحونة أو الحلبة عموما أنها مضاد طبيعي للالتهابات والبكتريا، لذلك تُخفف من ظهور حب الشباب. يُمكنكِ مسح وجهك يوميا بماء الحلبة. 
ماسك الحلبة المطحونة للوجه: 
بعد أن تعرفتِ على فوائد الحلبة المطحونة للبشرة.. إليكِ بعض الماسكات التي يُمكنكِ تطبيقها باستخدام هذا المكون الرائع..
ماسك الحلبة والعسل:
استخدمي ماسك الحلبة والعسل لنعومة وترطيب بشرتك ونضارتها. ستحتاجين لـ ملعقة من الحلبة المطحونة، وملعقة صغيرة من العسل. امزجيهم سويا وضعيهم على وجهك لمدة 20 دقيقة ثُم اغسليه بالماء الفاتر.
ماسك الحلبة وماء الورد:
ماسك بسيط ومكوناته سهلة للغاية لن يأخذ منكِ وقتاً، امزجي الحلبة المطحونة مع ملعقة من ماء الورد وطبقي الماسك على وجهك لمدة 15 دقيقة ثُم اغسلي وجهك.
ماسك الحلبة المطحونة:
لتفتيح البشرة جددي نشاط بشرتك وتخلصي من البقع الداكنة بهذا الماسك من الحلبة.. امزجي ملعقة من الحلبة المطحونة مع ملعقة من الزبادي وطبقيه على وجهك ثُم اغسليه بعد مرور 20 دقيقة.
فوائد الحلبة المطحونة للشعر:
الشعر يُشبه تماما النباتات، يحتاج لعناية دائمة وتغذية وترطيب، والحلبة المطحونة من المكونات الطبيعية التي ستُساعدك على العناية بشعرك، وهذه أهم فوائدها للشعر..
- تُساعد على حد من تساقط الشعر:
الحلبة من البذور المليئة بالمعادن والفيتامينات مثل الكالسيوم والماغنسيوم، التي تُساعد على نمو الشعر والحد من تساقطه. 
بالإضافة لأنها تُساعد أيضا على تنظيف فروة الرأس من القشرة، يُمكنكِ مزج الحلبة المطحونة مع عصير الليمون وفرك شعرك وفروة رأسك بهذا المزيج، ثُم غسل الشعر جيدا بالماء. 
يُمكنكِ أيضا نقع بذور الحلبة في زيت جوز الهند لمدة 10 أيام، ثُم تصفية الزيت من بذور الحلبة، وتدليك الشعر به جيدا لترطيب عميق.
- التخلص من قشرة الشعر: 
تحتوي الحلبة على مضادات البكتريا والفطريات وبالتالي هى مثالية لعلاج فروة الرأس من الاحمرار والالتهابات والتخلص من مشكلة قشرة الشعر التي تُضعف البصيلات وتؤدي لسقوط الشعر. 
امزجي ملعقة من الحلبة المطحونة مع ملعقة من الزبادي وعصير الليمون، وادهني فروة رأسك بهذا الماسك واتركيه لمدة نصف ساعة ثُم اغسلي شعرك جيدا بالماء.. كرري الأمر مرتين في الأسبوع.
- تُساعدك على إعادة اللمعان لشعرك: 
أحيانا تشعرين وكأن شعرك باهت ويفتقد اللمعان، لذلك ستُساعدك الحلبة على استعادة نضارته. ستحتاجين لنصف كوب من الحلبة المطحونة، ونصف كوب من الزبادي وملعقتين كبيرتين من عصير الليمون، والقليل من الماء. 
امزجي كل هذه المكونات وضعيها على شعرك من فروة رأسك وحتى الأطراف.. اتركي الماسك لمدة 45 دقيقة ثُم اغسليه بالماء جيدا قبل وضع الشامبو. 
- تمنع ظهور الشعر الأبيض: 
تحتوي الحلبة على نسبة عالية من البوتاسيوم، لذلك فهى تحمي الشعر من ظهور تلك الشعيرات البيضاء، وزحف الشيب المبكر على الرأس. 
استخدمي الماء المنقوع فيه الحلبة كل يوم على شعرك لمدة 30 دقيقة ثُم اغسليه.
- تُساعد على نمو الشعر: 
تُحفز الحلبة بصيلات الشعر على النمو وتزيد من كثافة الشعر، امزجي نصف كوب من بذور الحلبة أو الحلبة المطحونة، مع ملعقة كبيرة من جل الصبار الألوفيرا، وملعقة كبيرة من زيت جوز الهند، و6 نقاط من زيت الروزماري. 
ضعي هذا الماسك على شعرك لمدة 30 أو 40 دقيقة ثُم اغسليه بالماء الفاتر.. كرري الماسك مرة كل أسبوع لتحصلي على النتائج المطلوبة.
 ماسك الحلبة للشعر:
لا تترددي أبدا في استخدام الحلبة المطحونة لعمل ماسكات لشعرك.. وإليكِ بعض الأفكار..
- ماسك الحلبة للشعر المتساقط: 
احمي شعرك من التساقط باستخدام الحلبة المطحونة، ستحتاجين لنصف كوب من الحلبة المطحونة وربع كوب من زيت الزيتون، امزجيهم سويا وضعيهم على شعرك وخاصةً فروة الرأس. 
اتركي الماسك لمدة ساعة ثُم اغسليه بالماء الفاتر. 
- ماسك الحلبة للشعر الخفيف: 
زيدي من كثافة شعرك بالحلبة المطحونة، ستحتاجين لنصف كوب حلبة مطحونة، وربع كوب من زيت الخروع أو زيت جوز الهند.
افركي فروة رأسك جيدا واحرصي أن يصل المزيج للأطراف أيضا واتركي الماسك على شعرك لساعتين ثُم اغسليه.