من تعزيز المناعة إلى مكافحة حب الشباب.. يمكن أن يفعل النيم المعجزات

النيم يفعل المعجزات
النيم يفعل المعجزات

يستخدم النيم منذ فترة طويلة في الطب الهندي القديم والطب الشعبي، ويستخدم لحاء شجرة النيم وأوراقها وبذورها وجذورها وزهورها وثمارها في صناعة الدواء؛ حيث تحتوي الأوراق وحدها على أكثر من 120 مركبًا مميزا. 


تم استخدام مستخلصات شجرة النيم في العديد من العلاجات المنزلية منذ زمن سحيق، وبفضل خصائصه المضادة للبكتيريا يعتبر النيم علاجا طبيعيا فعالا لمختلف حالات البشرة والشعر. 
النيم عنصر شائع في العديد من منتجات العناية بالشعر والبشرة الطبيعية، ويستخدم الآن زيت النيم وكسب النيم والمبيدات القائمة على النيم على نطاق واسع في قطاع الزراعة، ونظرا لأن النيم منبه قوي للمناعة يعتقد خبراء الأيورفيدا أنه يمكن أن يكون فعالًا في التعامل مع عدوى فيروس كورونا الجديد، لا يوجد دليل علمي يثبت أن النيم يمكنه علاج COVID-19، ولكن يمكن أن يحسن وظائف المناعة لديك ويساعدك على التعافي بشكل أسرع من عدوى COVID-19 ومنع المضاعفات. 
تعرفي الآن على أهم فوائد النيم وكيفية استخدامه:
1- تحارب التهابات الجلد: 
أوراق النيم لها خصائص مضادة للفطريات ومضادة للبكتيريا وخصائص مضادة للالتهابات يمكن أن تساعد في منع الأمراض المتعلقة بالجلد. 
يمكن أن يؤدي تطبيق عجينة أوراق النيم أيضًا إلى التخفيف من دمامل جدري الماء، البشرة الجافة، والحكة، والبثور، وحب الشباب.. فزيت النيم هو الحل لجميع مشاكل بشرتك تقريبا.
2- يخفف آلام التهاب المفاصل: 
يحتوي النيم على نسبة عالية من الكالسيوم وهو مفيد لعظامك، ويمكن أن يساعد تطبيق زيت النيم أيضًا في تخفيف آلام التهاب المفاصل وتقليل الالتهاب.
3- يبقي البعوض بعيداً: 
النيم مبيد حشري طبيعي، حيث يمكنك استخدام أوراق النيم لإبعاد البعوض والحشرات عن منزلك ومحيطك، ضعي زيت النيم على بشرتك أو احرقي أوراق النيم لصد البعوض.
4- يحسن صحة الفم: 
مضغ أوراق النيم يمكن أن يمنع التهابات اللثة ويقلل من تسوس الأسنان ويحارب رائحة الفم الكريهة، ويمكن أن يقتل أيضًا البكتيريا السيئة في فمك وتساعد في الحفاظ على مستوى الحموضة في اللعاب.
5- يعزز المناعة: 
شرب شاي النيم يمكن أن يعزز مناعة الجسم ضد الأمراض مثل نزلات البرد والحمى، وأظهرت الدراسات أن شاي النيم له نفس فعالية الكينين في علاج الخلايا المصابة بالملاريا في الجسم، يمكنك أيضًا العثور على كبسولات النيم المعززة للمناعة.