طرق مختلفة للعناية بالشعر حسب النوع

طرق مختلفة للعناية بالشعر
طرق مختلفة للعناية بالشعر

يلعب الشعر دورًا  حيويًا في تغيير شكل الوجه وبالتالي فإنه يحتاج إلى رعاية جيدة، وتحدث العديد من المشكلات المتعلقة بالشعر مثل تساقط الشعر، والشعر الخشن والباهت، وانقسام الأطراف وقشرة الرأس، والكسر والشعر الرمادي السابق لأوانه.. بسبب عدم معرفة كيفية العناية بالشعر بالطريقة الصحيحة مما يؤدي إلى إلحاق الضرر به دون قصد، لذا إليك بعض النصائح الفعالة بعد فترة طويلة من البحث عن كيفية العناية بالشعر بسهولة في المنزل للحصول على شعر رائع، ولا يهم إذا كان لديك شعر مجعد أو شعر رقيق أو شعر زيتي أو شعر جاف أو أي نوع آخر من الشعر، فعلى الرغم من أنك بالتأكيد تبحثين عما يناسب شعرك فقط، إلا إن أساسيات العناية بالشعر مهمة بنفس القدر للجميع، وفي بعض الأحيان يكون لأبسط نصائح العناية بالشعر تأثير كبير.  


بعض النصائح الفعالة للعناية بالشعر والحصول على شعر صحي: 
إتباع نظام غذائي صحي متوازن
وذلك بتناول الأطعمة المفيدة مثل:  البروتينات الخالية من الدهون، الفواكه، الخضروات الطازجة، الحبوب الكاملة، البقوليات، أحماض أوميجا  3 الدهنية الموجودة في السلمون أو زيت بذور الكتان ومنتجات الألبان للحفاظ على صحة الشعر. 
تناول الكثير من المياه
وذلك بشرب ما لا يقل عن  8 أكواب يوميًا لترطيب الجسم من الداخل والحفاظ على صحة الجسم ككل، وبالتالي منع تساقط الشعر. 
تدليك فروة الرأس يوميًا
يجب تدليك فروة الرأس لمدة 3 - 4 مرات في اليوم لتحفيز فروة رأسك لتعزيز الزيوت الطبيعية وإزالة أنسجة فروة الرأس الميتة. 
قص الشعر بانتظام
قصي شعرك كل 30 يومًا لتعزيز نموه والتخلص من النهايات التالفة للشعر، وفي نفس الوقت تسهيل تصفيفه. 
استخدام مكونات خفيفة للعناية بالشعر
استخدمي شامبو وبلسم طبيعي خفيف مع مكونات مثل الكيراتين وإكليل الجبل والبروتينات النباتية وخلاصة الأعشاب البحرية، واستخدمي بلسمًا من نفس المكونات بعد غسل الشعر بالشامبو لترطيب شعرك لمنحه حماية إضافيًا ولمعانًا، مما يسهل فكه. 
غسل الشعر بالماء الفاتر
الماء الدافئ يساعد على الاسترخاء ولكنه يجرد شعرك من الزيوت الأساسية، ما يصيبه بمزيد من الجفاف ويبدو باهتًا، بينما الماء الفاتر لطيف للغاية على الشعر ولا يؤذيه.
استخدام شامبو مناسب لنوع الشعر
للعناية الصحيحة بشعرك حددي نوع شعرك واختاري المكونات والمنتجات التي تتناسب معه.
استخدام البلسم بانتظام
هل تعلمين أنه يجب عليك استخدام بلسم الشعر مع كل غسيل شعر؟ وإذا كنت تستخدميه بالفعل هل تستخدمينه بالطريقة الصحيحة؟ البلسم يجب وضعه فقط على أجزاء معينة من الشعر فلا تضعيه بالقرب من جذور الشعر وضعيه على منتصف الشعر وأطرافه، ووزعيه على الشعر بمشط واسع الأسنان، مما يساعد على فك تشابك شعرك.  
تركيز الشامبو على فروة الرأس
على عكس البلسم الذي يجب أن يركز على أطوال ونهايات الشعر يجب تركيز الشامبو على فروة الرأس، فوفقًا للأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية(AAD)  يمكن أن يؤدي غسل أطوال ونهايات شعرك فقط بدون الجذور إلى تجريد الشعر من رطوبته مما يجعله ضعيفًا وباهتًا وجافًا، ففروة رأسك التي تنتج الزيت وتُسقِط باستمرار خلايا البشرة هي المنطقة التي تحتاج بالفعل إلى التنظيف، لذا عندما تضعي الشامبو حافظي على تركيزك على فروة الرأس وجذورك.
شطف الشعر جيدًا
تأكدي قبل الخروج من الحمام من شطف الشعر جيدًا، لأن تراكم الشامبو والبلسم على الشعر مع الوقت يضره ويضعفه.   
عدم تجفيف الشعر بالمناشف
تبدو المنشفة الطريقة الواضحة لإزالة الماء الزائد والبدء في تجفيف شعرك بعد الاستحمام، ولكن هذا قد لا يكون الأفضل، فالخيار الأفضل هو ضغط الماء الزائد ثم تجفيفه باستخدام قميص قطن قديم فهو ألطف من المنشفة. 
استخدم مشط واسع الأسنان على الشعر المبلل
الشعر الرطب يكسر بسهولة أكبر عند استخدام الفرشاة التي يمكن أن تلحق أضرار بأسنانها الحادة لشعرك وتسبب انقسام نهايات الشعر، لهذا السبب من الأفضل استخدام مشط واسع الأسنان عند فك الشعر الرطب أو المبلل، حتى يكون لطيفًا قدر الإمكان أثناء القيام بذلك.
جففي شعرك بأقل قدر من الحرارة
بالتأكيد من الأفضل عدم استخدام الحرارة على الشعر، ولكن إذا لم تتمكني من ذلك قللي الحرارة قدر المستطاع لأن الحرارة الشديدة ستلحق الضرر بمعظم شعرك.
حماية الشعر قبل تصفيف الشعر بالحرارة
عند استخدام الحرارة على الشعر، يكون من الضروري في كل مرة قبل الاستخدام وضع منتج حماية الشعر من الحرارة. 
استخدام فرشاة مناسبة للشعر مع الحرارة
استخدمي فرشاة شعر مستديرة مع منتج الحماية، وقومي بتنظيف شعرك في نفس الاتجاه الذي تصففين فيه واستخدمي الفرشاة لسحب شعرك مباشرًة للحصول على نتائج أكثر سلاسة، واحرصي على نقل مجفف الشعر من الجذور إلى الأطراف وليس العكس للمساعدة في منع التجعد. 
عدم شد الشعر
يمكن لشد شعرك كل يوم وضع ضغط غير ضروري على الشعر، هذا بالطبع مع استخدم أربطة شعر أكثر نعومة. 
عدم تجعيد الشعر قبل جفافه
في حالة الرغبة في استخدام مكواة الشعر لعمل الشعر الكيرلي، يجب الانتظار حتى جفاف الشعر تمامًا قبل استخدامها.  
النوم على وسادة من الحرير
يمكن أن تمتص الوسائد القطنية منتجات العناية بالشعر وتكون قاسية بشكل غير ضروري على شعرك، لذا استخدمي وسادة من الحرير أو الساتان للحفاظ على صحة شعرك. 
عدم التعرض لأشعة UV
مصدر آخر لتلف الشعر قد لا تكونين على علم بخطورته وهو الشمس، لهذا السبب يوصى باستخدام قبعة الرأس عند الخروج في الشمس لفترات طويلة من الزمن. 
حافظي على ترطيب الشعر
بغض النظر عن نوع شعرك فهذه القاعدة عالمية من أجل الحفاظ على صحة شعرك، استخدمي كريمًا لتغذية شعرك طوال اليوم، وما عليك سوى تطبيق كمية مناسبة منه، وتوزيعها بشكل متساوٍ على أطوال ونهايات شعرك، سواء أكان لديك شعر مستقيم، أو شعر مجعد، أو شعر ما بينهما، فإن الحفاظ على شعرك رطب هو طريقة مؤكدة للحفاظ على مظهره صحي وقوي وجميل. 
العناية بفروة الرأس:
فروة رأسك هي جلد أيضًا، وهي في الواقع امتداد لوجهك تمامًا مثل بقية بشرتك، لذا تحتاج فروة رأسك أيضًا إلى تقشير منتظم، فيمكن أن يؤدي تراكم الزيوت وخلايا الجلد الميتة والمنتجات المتبقية إلى فروة رأسك إلى صحة أقل، قشريها مرة واحدة أو مرتين في الشهر لمنحك فروة رأسك جيدًا.  
كيفية العناية بالشعر الجاف:
يعد الشعر الجاف أحد أكثر أنواع الشعر التي تعاني من المشاكل، وتبحث صاحبات الشعر الجاف عن طرق إضافية للعناية به، لذا جربي هذه الطرق: 
- اشطفي الشعر الجاف في عصير الليمون لاستعادة اللمعان المفقود، أو امزجي خل التفاح مع الماء لشطفه للحصول على شعر لامع. 
- استخدمي خلطة العناية بالشعر وتطويله لشعر صحي ولامع وطويل، وذلك باستخدام زيت الخروع بانتظام على شعرك، وغطي رأسك بمنشفة ساخنة واغسلي شعرك بعد ساعة على الأقل. 
- ضعي مزيجًا من بياض البيض وملعقتين من زيت الخروع، وملعقة من الجليسرين على فروة الرأس والشعر، وسترى نتائج واضحة بعد الغسيل الأول.  
- دلكي شعرك بزيت جوز الهند الدافئ، وغطي رأسك بمنشفة ساخنة واغسلي شعرك بعد ساعة على الأقل.
وفي النهاية أرجو أن تكون هذه النصائح مفيدة، فهي بالتأكيد ستساعدك بطريقة ما حول كيفية العناية بالشعر مع الالتزام بها.