خمس علامات تدل على أن أطفالك غير منسجمين جيدًا

اطفال غير منسجمين
اطفال غير منسجمين

من الطبيعي تمامًا أن يتشاجر الأطفال مع أشقائهم، فهذا جزء طبيعي من النمو . قد يتشاجر أطفالك أيضًا على أشياء صغيرة ويتصالحون ثم يتشاجرون مرة أخرى، لكن هناك حب في كل هذا. 


لكن يمكن أن تخرج الأمور قليلاً عن السيطرة لذلك عليكِ أن تكوني متيقظة للتنافس الجاد بين أطفالك وأن تقضي على هذا التنافس في مهده. خلاف ذلك قد يؤدي ذلك إلى مشاكل جدية في العلاقة لاحقًا في الحياة. 
اليوم دعينا نرى كيف يمكنكِ تحديد العلامات الدقيقة وأحيانًا غير الدقيقة التي تشير إلى أن أطفالك غير منسجمين جيدًا مع الآخرين؟ 
هناك علامات للتنافس بين الأشقاء من مختلف الأعمار، وهنا دعينا نلقي نظرة على العلامات المختلفة التي يجب أن تكوني متيقظة لها:
1- القتال والجدل: 
العراك والجدال المستمر هما علامتان واضحتان جدًا على التنافس بين الأشقاء، وإذا كان هناك جدال مستمر على كل شيء تقريبًا فعليك فعل شيء حيال ذلك.
2- الإحباط: 
في بعض الأحيان بعد الجدل قد يتخلص أحد الأطفال من إحباطه تجاه الأشياء أو الحيوانات الأليفة أو الأشخاص الآخرين، ويجب معالجة هذا الأمر على ما هو عليه بدلاً من اعتباره نوبة غضب. قد يكون سبب الإحباط هو التنافس بين الأشقاء.
3- الاهتمام بالبحث عن السلوك: 
التنافس على الحب الأبوي أمر طبيعي بين الأشقاء، ولكن إذا أصبح هذا هو التركيز المستمر في حياة طفلك فهناك خطأ ما، ولا تشجعي مثل هذا السلوك؛ لذلك أفضل طريقة لوقف هذا هو تجاهله.
4- نقل الحكايات: 
في كثير من الأحيان قد يحاول أحد الأطفال "الظهور بمظهر جيد" في عيون الوالدين من خلال "الثرثرة" بشأن إخوته، وإذا حدث هذا فوبخي الطفل على الفور وعلميه بأن ذلك خطأ.
5- الأعمال الرجعية: 
قد لا تشكّين في ذلك أبدًا، ولكن بعض الأعمال الارتدادية مثل التبول في الفراش وحديث الطفل ومص الإبهام ونوبات الغضب قد تكون أيضًا نتيجة التنافس بين الأشقاء.
ساعدي أطفالك على النمو بشكل أفضل، وإذا كانوا يتشاجرون باستمرار فقد يتسبب ذلك في إثارة أعصابك، علاوة على ذلك فهي أيضًا ليست جيدة لأطفالك. 
فيما يلي بعض النصائح لمساعدة أطفالك على الانسجام مع بعضهم البعض:
1- تجنب المقارنات: 
يمكن أن تؤذي المقارنة أطفالك وتجعلهم يشعرون بعدم الأمان. بمقارنة سلوكهم وإنجازاتهم فأنت تؤججين نار الغيرة بينهم.. تجنبي هذا بأي ثمن.
2- ضعي بعض القواعد الأساسية: 
يجب أن تكوني حازمة بشأن السلوك المقبول وما هو غير مقبول، كوني حازمة مع كل طفل ولا تستثني أبدًا، وجهي أطفالك بعدم انتقاد بعضهم البعض.
3- لا تتخذي جانبًا: 
عندما يتشاجر أطفالك لا تنحازي أبدًا، يحتاج أطفالك إلى تسوية خلافاتهم دون أن تكوني في المنتصف، يمكنك بعد ذلك المساعدة في حل نزاعاتهم، لكن تأكدي من أنك لا تدعمين أحدهما على الآخر.
4- شجعيهم على حسن السلوك: 
عندما يلعب أطفالك معًا أو يقضون بعض الوقت الجيد كفريق، تأكدي من مدحهم، وهذا سيشجعهم على بذل جهد للتواصل بشكل أفضل.