أسرار المايكروبليدنج

لم يعد التجميل يقتصر فقط على بعض أدوات المكياج، ولكن تطور كثيرا ليسمح ببعض التغيرات الجذرية في الشكل.


ومن صيحات التجميل التي أحدثت ثورة في هذا العالم وما زالت منتشرة.. هى المايكروبليدنج، وهي طريقة لتكثيف وإصلاح عيوب الحواجب. 
ولأن هناك الكثير من التساؤلات عن المايكروبليدنج، إليكِ كل ما تودين معرفته عن هذه الطريقة، ما هى. وما عيوبها ومُميزاتها؟
ومتى تلجأين إليها؟..
ما هو المايكروبليدنج للحواجب؟ 
المايكروبليدنج هو تقنية لإعادة هيكلة شكل الحواجب، حيث تكون متناسقة مع شكل العيون والوجه. 
يستخدم الطبيب أو الخبير في هذه التقنية أداة يدوية تتكون من شفرات مصنوعة من إبر صغيرة ودقيقة للغاية، حوالي 10-12 إبرة، حيث يقوم برسم شعيرات الحاجب كل شعرة على حدة وملء الفراغات بطريقة طبيعية، حيث لا تخترق الجلد وإنما تقوم بخدش سطح الجلد فقط.    
وقبل بدء عملية المايكروبليدنج يتم الاتفاق على شكل الحاجب المناسب ولون الشعيرات وكل شىء، ثُم يتم تنظيف منطقة الحاجبين جيدا وتخديرها والرسم باستخدام هذه الآداة.
وبعدها تُستخدم بعض المراهم لتُساعد على إتمام العملية والشفاء سريعا. 
الفرق بين المايكروبليدنج والتاتو: 
تختلف تقنية المايكروبليدنج عن رسم التاتو العادي، فالصبغة المستخدمة في المايكروبليدنج لا تخترق الجلد كما أنها مؤقتة وتتلاشى مع الوقت.
على عكس التاتو الذي يُعتبر حلاً دائماً حيث تظل الصبغة المستخدمة في التاتو ثابتة على الحواجب لفترة طويلة.
كما أن الأدوات المستخدمة مختلفة أيضا؛ فالتاتو يستخدم آلة كهربائية تخترق طبقات الجلد، على عكس المايكروبليدنج الذي يُستخدم فيه أداة يدوية بإبر صغيرة ودقيقة للغاية حيث لا تخترق الجلد وإنما تُحدث مثل خدوش بسيطة على سطح الجلد.
والفرق الأهم يكون في النتيجة، فبعد المايكروبليدنج يبدو شعر الحواجب طبيعيا للغاية، بينما نتيجة التاتو تبدو وكأنها مرسومة حيث لا يتم رسم كل شعرة على حدة مثل المايكروبليدنج، وإنما يُرسم الحاجب كله.
كم يستمر المايكروبليدنج؟ 
يختلف ثبات المايكروبليدنج على الحواجب من نوع بشرة لآخر؛ فمثلا قد يتلاشى المايكروبليدنج على البشرة الدهنية أسرع من أنواع أخرى للبشرة، ولكن في المتوسط يُمكن أن يستمر من سنة لثلاث سنوات. 
جلسات المايكروبليدنج: 
تحتاج عملية المايكروبليدنج لجلستين، الجلسة الأولى هى التي يتم فيها تحديد شكل الحاجب ورسمه وتستغرق حوالي ساعتين إلى ثلاث ساعات.. والجلسة الثانية تكون بعدها بـ 4 أو 6 أسابيع للمتابعة.
تعليمات قبل عمل المايكروبليدنج: 
قبل جلسة المايكروبليدنج ستحتاجين لعمل بعض الخطوات وتجنب بعض الأشياء مثل: 
- التعرض لأشعة الشمس المباشرة، أو عمل حمام شمس قبل الجلسة بثلاثة أيام تقريبا.
- ابتعدي عن وضع أي مكونات كيميائية أو مراهم أو كريمات على بشرتك لمدة أسبوعين أو ثلاثة قبل الجلسة. 
- انتبهي ولا تقومي بإزالة شعر حاجبيكِ قبل الجلسة أبداً. 
- إذا كُنتِ معتادة على الخضوع لجلسات بوتوكس، احرصي على عدم إجراء أيّ منها قبل الجلسة بحوالي شهر. 
- يُفضل عدم ممارسة الرياضة أو تناول الكافيين يوم الجلسة. 
- إذا كُنتِ تتناولين الأسبرين أو أي أدوية بها مادة الريتينول ابتعدي عنها قبل الجلسة بأسبوع أو اثنين.
مراحل المايكروبليدنج: 
في الجلسة الأولى من المايكروبليدنج، تتحدثين مع الخبير الذي سيقوم بالأمر، حيث يقوم بتحليل الرسمة الأصلية لحاجبيكِ ولونهما.
ثُم تُخبرينه بالشكل الذي تُريدينه للحاجبين (عريض، مستدير.. إلخ) وتناقشا في اللون أيضا. 
بعد ذلك يقوم الخبير بتنظيف الحاجبين ورسم الشكل المبدأي الذي تُريدينه وقياس الأبعاد وفقا لشكل الوجه، ويجعلك تنظرين في المرآة ليعرف هل أنتِ راضية عن هذا الشكل أم لا.
إذا وافقتِ على شكل الحواجب، يبدأ بتطبيق كريم تخدير موضعي، ويتركه يعمل لدقائق، ثُم يبدأ باستخدام الأداة لرسم شعيرات الحواجب.
بعدها تكون هناك خطوة للرتوش وإصلاح أي شىء، ثُم تنتهي الجلسة الأولى. 
بعد مرور 4 أو 6 أسابيع يكون هناك جلسة ثانية للمتابعة للتأكد من أن كل شىء سليم. 
ستشعرين في البداية أن لون حاجبيكِ داكن وثقيل جدا، ولكن هذا الأمر طبيعي؛ حيث سيقل مع مرور الأيام بنسبة 30 أو 40% ويُصبح مظهره طبيعيا أكثر.
يجب أن تتحلي بالصبر لمدة شهر إلى 3 شهور لتمنحي بشرتك وقتا كافية للالتئام ليبدو كل شىء طبيعياً.
تعليمات بعد المايكروبليدنج: 
في أول يوم بعد جلسة المايكروبليدنج يجب الالتزام بروتين مُعين للحفاظ على نتائج الجلسة، فبعد الجلسة بنصف ساعة يجب أن تغسلي وجهة بالماء وصابونة طبيعية خالية من المواد الكيماوية أو الروائح المُعطرة مثل صابون الأطفال أو صابون الجلسرين. 
بعدها تقومين بتجفيف وجهك واستخدام كريم مُرطب للعناية بالبشرة، ويُمكنكِ سؤال الخبير عن أحد الأنواع الجيدة. 
قومي بتطبيق الكريم على منطقة الحاجبين فقط، من أول الحاجب لآخره والعكس.. في اليوم الأول ستحتاجين لتطبيق هذا الروتين وهو غسل الوجه وتطبيق الكريم كل ساعتين أو ثلاث ساعات لتفادي تراكم الإفرازات التي ستخرج من الحاجبين. 
في اليوم التالي للجلسة حاولي تقليل لمس الماء لحاجبيكِ، ولكن واظبي على استخدام الكريم المُرطب. 
خلال الأسبوع الأول بعد الجلسة حاولي تجنب لمس الماء لمنطقة الحاجبين، أو وضع أي مكياج في هذه المنطقة.
احرصي على استخدام كريم واقٍ من الشمس لأنه سيضمن لكِ ثبات رسمة الحواجب لفترة طويلة، وإذا كُنتِ مُعتادة على تناول أدوية أو مواد للعناية بالبشرة بها مادة "الريتينول" توقفي تماما عن استخدامها قبل جلسة المايكروبليدنج وبعدها أيضا بـ 30 يوما، لأن هذه المادة تُساعد في إزالة صبغة المايكروبليدنج سريعا ولن تثبت معها رسمة الحواجب لفترة طويلة. 
احرصي على عدم تقشير وجهك لمدة شهر على الأقل، وابتعدي عن التعرض لأشعة الشمس المباشرة لمدة 4 أو 5 ساعات بعد جلسة المايكروبليدنج، حاولي تجنب النوم على وجهك بعد الجلسة لمدة 10 أو 15 يوماً.
عيوب المايكروبليدنج للحواجب: 
صحيح أن هذه التقنية الحديثة جعلت الوصول لشكل مثالي للحواجب أمراً سهلاً، ولكن هذا لا يمنع أنه ربما يكون لها بعض العيوب أو لا تُناسب الجميع، حيث لا يصلح المايكروبليدنج لبعض الحالات وأهمها المرأة الحامل والمُرضعة والسيدات اللاتي يتناولن حبوب منع الحمل، بالإضافة لمرضى السكر بالتأكيد. 
بعد انتهاء جلسة المايكروبليدنج، قد تُعانين من بعض الاحمرار والالتهاب في منطقة الحواجب ولكنها تزول بمرور الوقت.